رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

الذهب في السودان.. إطلاق مشروع لتوطين الصناعة

يعوّل السودان على قطاع التعدين في الذهب، لتأدية دور رئيس في التنمية الاقتصادية، وتوفير موارد مالية للبلاد، مع تراجع الإيرادات النفطية، خاصة بعد انفصال الجنوب.

وفي هذا الإطار، تعمل الخرطوم على مشروع لتوطين صناعة الجواهر والمشغولات الذهبية وتطويرها، الذي تقوم به شركة الخرطوم للذهب والمعادن "سبائك".

ضمن إطار الحديث عن الذهب في السودان، أشاد وكيل وزارة المعادن المكلف محمد سعيد زين العابدين -خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، مع وفد من شركة سبائك برئاسة مدير قطاع التعدين مجاهد بلال طه- بالطريقة العلمية التي تنتهجها سبائك في مشروعاتها.

مشروعات الذهب في السودان

أعلن المدير العام لقطاع التعدين في "سبائك" إطلاق 13 مشروعًا واستثمارًا كبيرًا في التعدين بشراكات عالمية، منها مركز الخرطوم للأحجار الكريمة والألماس، وسبائك لاستزراع اللؤلؤ، ومركز الخرطوم لصناعة الرخام والجرانيت، وغيرها من المشروعات في استكشاف المعادن وإنتاجها.

ويأتي في مقدمة المشروعات، مشروع التوطين عبر مصنع الخرطوم لصناعة الذهب والجواهر (أحد استثمارات سبائك)، إذ من المقرر تدشين المشروع وتوقيع العقود ووضع حجر الأساس في يناير/كانون الثاني 2022، بحضور عالمي.

أحد عمال تعدين الذهب في السودان
أحد عمال تعدين الذهب في السودان

توطين صناعة الذهب

من المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع عامين بتكلفة 108 ملايين دولار، إذ تشارك في التصنيع والتدريب والتأهيل 6 دول في مقدمتها إيطاليا والإمارات وتركيا والبحرين.

وأوضح مدير قطاع التعدين مجاهد بلال طه، أن الفوائد الكبيرة للمشروع تتمثّل في خلق قيمة مضافة للذهب الخام واستهداف 13 دولة أفريقية يخدمها المصنع، بالإضافة إلى تشغيل الأيدي العاملة السودانية وتدريبها عبر الشراكات المحلية مع مراكز التدريب المهني والجامعات.

ويُعدّ التعدين في الخرطوم واحدًا من أهم قطاعات ومصادر الدخل، إلّا أن جزءًا كبيرًا منه يُعدّ تقليديًا، إذ يوجد نحو مليون شخص يعملون في التنقيب عن الذهب في أكثر من 800 موقع بأنحاء البلاد، وعدد منها متهالك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق