عاجلأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

الغاز الإيراني.. مسؤول عراقي يبرر عدم التزام طهران بضخ الإمدادات

تسببت في فقدان منظومة الكهرباء 3400 ميغاواط

يعتمد عدد كبير من محطات توليد الكهرباء في العراق على الغاز الإيراني، ما جعلها تواجه الكثير من التحديات خلال الآونة الأخيرة، مع تراجع الإمدادات من طهران.

وفقد العراق ما يزيد عن 3400 ميغاواط، بعد تراجع إمدادات الغاز الإيراني إلى محطات الكهرباء، خاصة بعد دخول المنظومة الوطنية فترة الأحمال الشتوية.

وعلى الرغم من وجود اتفاقات مسبقة بين إيران والعراق على تزويد بغداد بـ 70 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز صيفًا، و50 مليون متر مكعب في الشتاء، من أجل تأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، فإن إمدادات الغاز تراجعت إلى 8.5 مليون متر مكعب، وهو ما أثّر سلبًا في عمل محطات الكهرباء.

التبريرات العراقية

على الرغم من الأزمة التي تعاني منها المحطات، فإن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية برر انحسار الغاز الإيراني بما وصفه "حاجة طهران للغاز"، نافيًا علاقة ذلك بالديون المتراكمة على وزارته.

وقال المتحدث العراقي، أحمد موسى: إن "الوزارة شكّلت وفودًا مع الجانب الإيراني وعرضت عدّة مقترحات وموضوعات من شأنها تسديد الديون المستحقة والواجب دفعها إلى طهران"، موضحًا أن الوزارة أعلنت استعدادها لتسديد جميع مستحقات الغاز.

وأضاف أن نقص تجهيز الغاز الإيراني لا علاقة له بالديون، وربما يعود للحاجة الفعلية له في إيران، مشيرًا إلى أن الوزارة تستفسر من طهران في الوقت الحالي لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تراجع إمدادات الغاز، فضلًا عن معرفة مقدار الديون المتبقية في ذمة الحكومة العراقية جراء صادرات الغاز الإيراني.

أزمة الوقود في العراق - المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية

العقود مع إيران

أشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن "العقود الموقّعة مع الجانب الإيراني هي دولية ووثائق حكومية، ومن ثم فإن الوزارة تتفاوض مع الجانب الإيراني وتشعره بضرورة الالتزام بالعقود الموقعة التي تنصّ على عدم إخلال الطرفين بها".

وأوضح أن بلاده لم تدخل في ذروة فصل الشتاء بعد، وحال دخولها في الذروة ستكون هناك حاجة ملحّة إلى الغاز الإيراني.

وأكد أن البحث لا يزال مستمرًا مع طهران للالتزام بالعقود الموقّعة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة النفط لسدّ النقص الحاصل بتجهيز الغاز.

احتياجات العراق

يستورد العراق الغاز الإيراني بموجب اتفاقيتي توريد وُقِّعَتا في عامي 2013 و2015، وتغطي إحداهما استيراد ما يصل إلى 35 مليون متر مكعب يوميًا من غاز خط الأنابيب إلى محطة توليد كهرباء بقدرة 3 آلاف ميغاواط، وهي الأكبر في العراق، وتوفر الطاقة للعاصمة بغداد.

كما يغطي الاتفاق الآخر الإمدادات إلى جنوب العراق، والتي تصل إلى 35 مليون متر مكعب يوميًا.

وتعطلت الإمدادات بشكل متكرر خلال الأشهر الـ 12 الماضية، نتيجة عدم قدرة العراق على الدفع، وخفضت إيران صادراتها من الغاز إلى العراق بسبب الديون المتزايدة –التي تقدّرها طهران بأكثر من 5 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق