سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير النفطعاجلنفط

إنتاج الجزائر من النفط يرتفع للشهر السابع على التوالي

ومع ذلك تظل الإمدادات في نوفمبر أقل من مستويات ما قبل الوباء

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إنتاج الجزائر من النفط بنحو 9 آلاف برميل يوميًا الشهر الماضي، ليستمر تعزيز إمدادات الخام للشهر السابع على التوالي.

وأظهر تقرير منظمة أوبك الشهري، الصادر اليوم الإثنين، أن إنتاج الجزائر من النفط بلغ 954 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الأول مقابل 945 ألفًا في الشهر السابق له.

إنتاج النفط الجزائري في 2021

يُتوقع أن يكون إنتاج النفط الجزائري خلال عام 2021 بأكمله أقلّ من مستويات ما قبل الوباء، والبالغة 1.022 مليون برميل يوميًا عام 2019، وفق تقديرات أوبك.

ومع ذلك، فإن إنتاج النفط للدولة العضو في أوبك قد يكون أعلى من مستويات عام الوباء، والبالغة 897 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط - الجزائر

اقتصاد الجزائر

بحسب تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري، فإن اقتصاد الجزائر آخذ في التعافي بصورة تدريجية من تأثيرات وباء كورونا وصدمة أسعار النفط العام الماضي.

ويعتمد اقتصاد الجزائر بشكل رئيس على قطاع النفط والغاز، ما جعله يتضرر من الأزمة الصحية وتبعاتها.

ويشير تقرير صندوق النقد إلى أنه مع تعافي أسعار وإنتاج المواد الهيدروكربونية، فإن النمو الاقتصادي للجزائر يتقدّم، ومع ذلك، فإن الآفاق غير مؤكدة بدرجة كبيرة.

ووفق تقديرات صندوق النقد الدولي، فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للجزائر بنحو 3.2% خلال عام 2021، مقارنة مع انكماش اقتصادي بلغ 4.9% العام الماضي.

ومن المرجح أن يتباطأ النمو الاقتصادي للجزائر العام المقبل، إذ من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 2.4% فقط في عام 2022، بحسب تقديرات صندوق النقد.

وتعتمد صادرات الجزائر أساسًا على النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية، كما يشير تقرير صندوق النقد.

إنتاج الغاز الطبيعي - الجزائر

ووفقًا للأرقام المتاحة في تقرير صندوق النقد الدولي، فإن 25% من إجمالي عدد سكان الجزائر -البالغ 43.4 مليون نسمة- قد تلقّى على الأقلّ جرعة من اللقاح المضاد لوباء كورونا حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إنتاج أوبك

بالنسبة لإجمالي إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء في منظمة أوبك، بما في ذلك الجزائر، فإنه بلغ 27.717 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة 285 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

وجاءت الزيادة في إمدادات النفط من جانب 9 دول أعضاء في أوبك، بينما تراجع الإنتاج لدى 4 دول آخرين، وفق تقرير أوبك الشهري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق