أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

شركة إماراتية تتعاقد مع إيران على تطوير مشروعات الكهرباء

مي مجدي

تسعى إيران في المرحلة المقبلة للتصدي لأزمة الكهرباء من خلال تطوير الطاقة المتجددة وزيادة كفاءة محطات الطاقة الحرارية.

وفي أحدث خطوة لتوسيع قدراتها في هذا القطاع، وقّعت شركة خوزستان الإقليمية للكهرباء اتفاقية أولية مع شركة "إيه جيه هولدينغ" الإماراتية، لتطوير مشروعات الكهرباء في محافظة خوزستان، جنوب غرب إيران.

وبموجب الاتفاقية، ستنفذ الشركة المتخصصة في الطاقة المتجددة مشروعات كهربائية بقدرات 300 ميغاواط في المحافظة الإيرانية الغنية بالهيدروكربونات.

كما تعهدت الشركة -ومقرها في دبي- ببناء محطات حرارية تعمل بالغاز، ومحطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بحسب ما نشره موقع "برس تي في" الإيراني.

وتنص الاتفاقية على ألا تزيد السعة القصوى لمحطات الكهرباء على 25 ميغاواط، وأن تبدأ الشركة الإماراتية تنفيذ المشروعات في أقرب وقت ممكن، لضم هذه المحطات إلى الشبكة قبل فصل الصيف المقبل.

(الإمارات-تطور-مشروعات-الكهرباء-في-إيران)
توقيع اتفاقية بين إيران والإمارات لتطوير مشروعات الكهرباء- الصورة من موقع برس تي في

استهلاك الكهرباء

في يوليو/تموز الماضي، تعرضت البلاد لسلسلة من انقطاع التيار، ووقع اللوم على الحكومة السابقة لعدم قدرتها على إنشاء محطات كهرباء جديدة لمواكبة الطلب المتزايد.

وتحملت الصناعات الثقيلة مثل الصلب والأسمنت العبء الأكبر، بعد مطالبتها بخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 10%.

ودفعت وزارة المناجم والتجارة والصناعة إلى تقديم طلب رسمي إلى وزارة الطاقة للاستثمار في محطات الكهرباء الحرارية.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، محمود التركماني، إن 70 شركة من بينها 10 شركات أجنبية لبت دعوة الحكومة الإيرانية إلى بناء محطات للكهرباء المتجددة.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لمحطة الطاقة الحرارية الإيرانية، محسن طرزطلاب، أن طهران ستعمل على توليد الكهرباء من الفحم بقدرة 5 آلاف ميغاواط في السنوات المقبلة، بسبب قيود إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء في مواسم الشتاء، وضرورة تنويع سلة الوقود لوحدات توليد الكهرباء الحرارية.

أكبر محطة للطاقة الشمسية

وفقًا لمنصة بارغ الإيرانية المتخصصة في الطاقة، وقّعت شركة خوزستان الإقليمية للكهرباء اتفاقية مع شركة إيرانية خاصة لتطوير مشروعات بقدرة 150 ميغاواط في المحافظة.

كما أن محافظة سيستان وبلوشستان الواقعة في الجنوب الشرقي تحظى باهتمام كبير في المدة الأخيرة مع بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد.

وقال المدير العام لشركة سيستان وبلوشستان الإقليمية للكهرباء، إن المحطة تبلغ طاقتها 25 ميغاواط، باستثمارات بقيمة 20 مليون دولار أميركي.

الطاقة المتجددة في إيران

وأضاف أن مساحة المشروع تبلغ 50 هكتارًا، وسيُنفذ في مقاطعة دالغان التي تتمتع بسطوع شمسي يمتد طوال أيام السنة.

وأشار إلى أن الشهر المقبل سيشهد بدء تنفيذ المشروع، في حين سينطلق العمل بعد 6 أشهر.

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية لأكبر محطة للكهرباء المتجددة في إيران تبلغ 10 ميغاواط، لكن محطة دالغان للكهرباء ستصبح الأكبر في البلاد بطاقة إنتاجية 25 ميغاواط.

وتمتلك إيران -حاليًا- 900 ميغاواط من الطاقة المتجددة، منها 310 ميغاواط من طاقة الرياح و390 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

إلغاء المشروعات

قبل أن يعيد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب فرض العقوبات على إيران في مايو/أيار 2018، توقعت الجمهورية الإسلامية نمو الطاقة المتجددة 7 أضعاف على الأقل خلال السنوات الـ5 المقبلة.

لكن تسببت العقوبات في إلغاء شركات أوروبية خططها لبناء مشروعات متجددة بقيمة مليارات الدولارات في الجمهورية الإسلامية.

فقد ألغت شركة ساغا إنرجي النرويجية صفقة بقيمة 2.9 مليار دولار لتركيب 2380 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

بينما وقعت شركة كويركس البريطانية صفقة للمساعدة في بناء سادس أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بإيران باستثمارات تصل إلى أكثر من نصف مليار يورو (563 مليونًا و970 ألف دولار أميركي).

وخططت شركة "غلوبال رينوبالز إنفستمينت" الهولندية لبناء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج قرابة 1700 ميغاواط من الكهرباء.

أسعار الكهرباء

طموحات

تُعد إيران واحدة من بين الدول الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، التي تلزم 195 دولة بالحد من انبعاثات الكربون.

وتطمح الدولة الواقعة في غرب آسيا إلى تركيب 5 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

وتشير الدراسات العلمية إلى أن البلاد يمكنها زيادة توليد الكهرباء من مصادر متجددة إلى 80 ألف ميغاواط، وستوفر الطاقة الشمسية وحدها 80%.

وسيسمح نمو الطاقة المتجددة لإيران بتحرير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المحترق في محطات الطاقة الحرارية وضمها إلى خطوط أنابيب التصدير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق