رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصر.. شركات كورية ترغب في الاستثمار بالطاقة المتجددة والهيدروجين

والدخول في مشروعات الربط الكهربائي والسيارات الكهربائية

أبدت عدد من الشركات الكورية رغبتها بزيادة حجم التعاون والاستثمار في مصر، بمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية، والربط الكهربائي.

جاء ذلك خلال استقبال ويزر الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، سفير كوريا الجنوبية في القاهرة، هونغ جين-ووك، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في كل مجالات الكهرباء.

تحلية المياه والهيدروجين

اقترح السفير الكوري بحث إمكان توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون عبر مختلف مجالات الكهرباء، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر والسيارات الكهربائية.

واستعرض وزير الكهرباء، خلال اللقاء، الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مؤكدًا الاهتمام الذي توليه مصر لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون.

وأوضح أن القطاع نجح في إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بلغت أكثر من 28 ألف ميغاواط، وهو ما جعل قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء مصر من الطاقة الكهربائية.

مصر
جانب من لقاء وزير الكهرباء مع السفير الكوري- الصورة من مجلس الوزراء المصري

الإمكانات المصرية

أكد شاكر أن الإمكانات التي تمتلكها مصر في مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والشمس، تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى تخصيص أكثر من 7650 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح وزير الكهرباء أن أطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكن أن يصل إنتاجها إلى نحو 90 غيغاواط من طاقتي الرياح والشمس.

وتخطط مصر لأن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035، وتُجرى حاليًا الدراسات اللازمة لزيادة النسبة.

وقال شاكر، إن القطاع اتخذ عددًا من الإجراءات للاستفادة من الإمكانات الهائلة من الطاقة المتجددة، وفقًا لعدد من الآليات، لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع، وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى مشروع الضخّ والتخزين الجاري إنشاؤه بجبل عتاقة، بإجمالي قدرات تصل إلى نحو 2400 ميغاواط.

الهيدروجين الأخضر

أشار وزير الكهرباء إلى وجود تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بخطوة أولى نحو التوسع في المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير، موضحًا أن إستراتيجية الطاقة 2035 ستُحَدَّث، لتشمل الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة.

وأكد شاكر الاهتمام الذي توليه مصر لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه، إذ أُعِدَّت خطة إستراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة، بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية، وحُدِّدَت الأرض المطلوبة، مع خطة مدتها 5 سنوات تبدأ من عام 2020-2050، بهدف إنتاج نحو 3 ملايين متر مكعب يوميًا.

مصر
جانب من لقاء وزير الكهرباء مع السفير الكوري- الصورة من مجلس الوزراء المصري

الربط الكهربائي

تطرّق اللقاء إلى مشروعات الربط الكهرباء، إذ أوضح الوزير المصري أنه جرى توقيع عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر لزيادة اعتماد التغذية الكهربائية بين البلدين، بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميغاواط من الكهرباء.

وأشار إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، بالإضافة إلى مشروعات الربط مع قبرص واليونان، حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأكد اهتمام الحكومة المصرية ممثّلةً في قطاع الكهرباء للتحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية، والاهتمام بالتقدم والاستثمار فيها، وما يتصل بها من شبكات ومحطات شحن، بالإضافة إلى البنية التحتية المتصلة بالسيارات الكهربائية.

التعاون مع كوريا

من جانبه، أشاد السفير الكوري بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كل المجالات، والإصلاحات التي نجحت مصر بصفة عامة في تحقيقها.

وأشار السفير الكوري إلى أن قطاع الطاقة يمثّل جانبًا مهمًا للتعاون بين البلدين، موضحًا أنه أحد القطاعات ذات الأولوية في إستراتيجية الشراكة بين البلدين، التي تجري صياغتها حاليًا للسنوات الـ5 القادمة.

وهنّأ السفير مصر على استضافة اجتماع مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لتغيّر المناخ كوب 27 في العام المقبل، والذي قد يفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة والخضراء.

نبّه السفير هونج إلى إمكان مشاركة الشركات الكورية في مشروعات ربط الكهرباء، معربًا عن أمله في تحقيق نتائج ملموسة للتعاون بين البلدين خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الكوري إلى مصر، العام المقبل.

وتأتي الاجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كل المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر، وخاصةً مشاركة القطاع الخاص بالمشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية للدعم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية، لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى