نفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

الهند.. ارتفاع أسعار البنزين والديزل إلى أعلى مستوى في تاريخهما

لتر البنزين يسجل 1.4 دولارًا في نيودلهي و1.5 دولارًا في مومباي

حياة حسين

ارتفعت أسعار كل من البنزين والديزل إلى أعلى مستوى في تاريخهما في السوق المحلية في الهند أمس الجمعة، حسبما ذكر موقع "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم السبت.

وزاد سعر الوقود بنحو 0.35 روبية للتر، ما رفع سعر البنزين في العاصمة نيودلهي إلى 105.14 روبية (1.4 دولارًا أميركيًا)، وهو أعلى مستوى في تاريخه.

ارتفاع لليوم الثاني

الزيادة بنحو 0.35 روبية لأسعار مشتقي النفط، البنزين والديزل، تحدث لليوم الثاني على التوالي، لكن لم تتغيّر الأسعار في اليومين السابقين لهما (الأربعاء والثلاثاء).

وصعد سعر لتر البنزين في ولاية مومباي، التي تضم مدينة السينما "بوليوود" إلى 111.1 روبية (1.5 دولارًا أميركيًا)، وفق بيانات شركات التجزئة التابعة للدولة.

بينما ارتفع سعر لتر الديزل في مومباي إلى 101.8 روبية (1.35 دولارًا أميركيًا)، ونيودلهي إلى 93.9 روبية (1.25 دولارًا أميركيًا).

وتُعد زيادة أسعار أمس الجمعة المرة الـ14 والـ17 لكل من البنزين والديزل على التوالي، منذ آخر مراجعة سعرية أجرتها الجهات المختصة.

واردات البنزين
ماكينة لضخ البنزين في كل أنواع المركبات

كما تجاوز سعر لتر البنزين 100 روبية (1.3 دولارًا أميركيًا) في معظم الولايات الهندية، وتخطى الديزل هذا المستوى في نحو 12 ولاية.

وعلى سبيل المثال، تجاوز سعر الديزل 100 روبية في ولايات: ماديا برادش، وراجستان، وأوديشا، وأندرا برادش، وغوجارات، وبيهار.

وتتوقف الفروق السعرية للوقود بين الولايات على نسبة الضريبة المفروضة في كل منها.

أسعار النفط

بدأت شركات التجزئة المملوكة للدولة في التخلي عن سياسة رفع الأسعار بنسب محدودة، التي كانت تتبعها من قبل، بعد ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وتُعد الهند مستوردًا صافيًا للنفط، لذلك تتأثر بتحركات الأسعار العالمية، وهو ما دفع تجار التجزئة إلى تمرير تلك الارتفاعات إلى المستهلكين.

أسعار النفطوصعد سعر النفط عالميًا ليتداول سعر البرميل من خام برنت بنحو 84.6 دولارًا، وهو أعلى مستوى في 7 سنوات، وذلك مقابل 73.5 دولارًا قبل شهر تقريبًا.

ارتفاع الطلب

ساعد في زيادة الأسعار ارتفاع الطلب، إذ أظهرت بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل النفطي في وزارة النفط، الأربعاء الماضي، أن الطلب على الوقود ارتفع بنسبة 5.2% في سبتمبر/أيلول الماضي، ليصل إلى 15.92 مليون طن.

وأوضحت البيانات ارتفاع مبيعات البنزين بنسبة 6% عن العام السابق عند 2.60 مليون طن، كما ارتفعت مبيعات الديزل 0.5% على أساس سنوي إلى 5.51 مليون طن، حسب وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى