عاجلأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

تحديث - أسعار النفط.. الخام الأميركي يواصل الارتفاع فوق 80 دولارًا

وخام برنت يتراجع في تعاملات متقلبة

ارتفع سعر الخام الأميركي فوق 80 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومًا بانتعاش الطلب العالمي، على حين هبط سعر خام برنت.

وتأرجحت أسعار الخام بين الصعود والهبوط خلال الجلسة، لكن خام غرب تكساس تمكن من الصعود اليومي الرابع على التوالي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، مسجلة 83.42 دولارًا للبرميل، بعد أن صعدت فوق 84 دولارًا خلال التعاملات.

بينما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.2%، مسجلة 80.64 دولارًا للبرميل،ليسجّل أعلى إغلاق منذ أواخر 2014، رغم أنه قلّص مكاسب التي تجاوزت 1% خلال الجلسة.

عوامل مؤثرة

تأثر الخام خلال التعاملات من ارتفاع الدولار الأميركي، وانتظار بيانات المخزونات من قبل معهد النفط الأميركي في وقت لاحق من اليوم، على أن تُصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأرقام الرسمية غدًا الأربعاء.

وفي تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر اليوم، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 5.9% هذا العام، ليكون أقل بنحو 0.1% عن التقديرات السابقة.

وبالنسبة إلى العام المقبل، حافظ صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير عند 4.9%.

أزمة الطاقة

قال الرئيس العالمي لمشتقات الطاقة في إس إس واي في سنغافورة جيمس ويسلر، إن النفط الخام يكتسح في الارتفاع الأوسع عبر قطاع الطاقة، موضحًا أن ارتفاع أسعار الغاز والفحم يزيد من احتمال التحول إلى النفط لتوليد الكهرباء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقدّر محللون أن التحول إلى النفط من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء قد يعزز الطلب العالمي على النفط الخام بما يتراوح بين 250 ألفًا و750 ألف برميل يوميًا.أسعار الغاز

ارتفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

تكافح المناطق الصناعية الرئيسة في الصين مع نقص الطاقة، إذ أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء أنها ستحرر بالكامل سوق الطاقة الحرارية في البلاد.

كما ارتفعت العقود الآجلة للفحم الحراري مرة أخرى مع ارتفاع الأسعار في الصين بأكثر من 10%.

كما يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة الضغوط التضخمية في الاقتصادات المتعافية، إذ أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن تضخّم الجملة في اليابان كان عند أعلى مستوى له في 13 عامًا في سبتمبر/أيلول.

أسعار الغاز

قال كبير محللي السوق في أواندا كريغ إيرلام: "لا يزال هناك الكثير من الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط، والأساسيات لا تزال مواتية للغاية".

وأضاف: "هل ستكون مفاجأة أن نرى النفط يعود بأرقام ثلاثية في وقت لاحق من هذا العام؟ على الأرجح لا".

من جانبها، أبلغت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم ، العملاء، أمس الإثنين، أنها غير قادرة على المساعدة في إزالة شرارة أسعار الطاقة وإمداد السوق بمزيد من الوقود.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي: "بلغنا الحد الأقصى بقدر ما أعطينا جميع عملائنا الكميات المستحقة لهم.. أنا غير سعيد بارتفاع أسعار الغاز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق