سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

خاص - مصر تؤجل خطة إنشاء محطات كهرومائية صغيرة في الدلتا

بعد مناقشات مع عدد من الشركات استمرت 4 سنوات

محمد فرج

أجّلت مصر إلى أجل غير مسمى خطة لإنشاء محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة في منطقة الدلتا كانت قد وضعتها لزيادة القدرات المنتجة من الطاقة النظيفة.

جاء ذلك بعد سلسلة من المباحثات والمشاورات مع عدد من الشركات -استمرت 4 سنوات- لتنفيذ المشروعات.

وقال مسؤول رفيع المستوى في هيئة المحطات المائية المصرية -رفض نشر اسمه- إنه جرى اتخاذ قرار تأجيل خطة إنشاء مشروعات الطاقة الكهرومائية الصغيرة بعد دراسات مستفيضة مع عدد من الجهات الحكومية المصرية التي لها صلة مشتركة بالأمر.

وأضاف أن التأجيل لا يؤثّر في خطة سير المشروعات الأخرى أو محطة ضخ المياه وتخزينها لإنتاج الكهرباء في عتاقة، التي يُجرى العمل على استكمال العقود بشأنها تمهيدًا لتوقيع العقود.

وعقدت هيئة المحطات المائية مشاورات مع عدد من الشركات الأجنبية، وأبرزها فويت الألمانية، واتُّفق على إجراء دراسات لتدشين المشروعات.

وأرسلت الشركة الألمانية خطابات أكثر من مرة إلى مسؤولي وزارة الكهرباء، لبحث سبل تنفيذ هذه المشروعات، وأبدت رغبتها الملحة في الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بإمكانات مواقع القناطر الخيرية والدلتا.

مصر
أحد مقار بنك التنمية الألماني

تمويل بـ35 مليون دولار

أعلن بنك التنمية الألماني رصد 35 مليون دولار لتمويل إنشاء محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة في مصر.

ورحّبت وزارة الكهرباء بالتمويل المرصود لتنفيذ المحطات، ولم يُفصح عن السبب الحقيقي لاتخاذها قرار التأجيل، ولكن مسؤولًا بارزًا في وزارة الري المصرية قال -في تصريح مقتضب لـ"الطاقة"- إن القرار الخاص بإرجاء إنشاء محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة هو قرار أمني، نافيًا وجود أي مشكلة.

دراسة جدوى المشروعات

أجريت العديد من الدراسات بمشاركة عدد من الوزارات والجهات المصرية والشركات الاستشارية حول جدوى تنفيذ محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة.

وأفادت الدراسات التي أُجريت على مناطق في الدلتا، بأن هناك إمكانًا لتنفيذ محطات طاقة كهرومائية صغيرة بقدرات مختلفة تتراوح بين 2 و5 ميغاواط، والمواقع الواعدة لتنفيذ هذه المشروعات يصل عددها إلى 7 مناطق.

وقال مسؤول وزارة الري المصرية إن الوزارة اعترضت على إنشاء هذه المشروعات، وأبدت هذا الأمر بشكل واضح في جميع المشاورات والمباحثات التي أجريت بشأن هذه المشروعات مع المسؤولين.

مصر
القناطر الخيرية في مصر أحد المواقع المقترحة لإنشاء محطات كهرومائية

القدرات المنتجة من المحطات

يبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنويًا من المحطات المائية القائمة حاليًا نحو 13 مليار كيلوواط/ساعة، وتحقق وفرًا في استهلاك الوقود يعادل 3 ملايين طن بترول مكافئ سنويًا، بالإضافة إلى إسهامها في الحد من انبعاث 7.2 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتحقق المحطات الكهرومائية كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة، كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى