رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. تطوير ميناء الحمراء لزيادة سعة تخزين النفط

ضمن خطة القاهرة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة

تضخ مصر مليارات الدولارات في عدد من المشروعات الضخمة بقطاع النفط والغاز ضمن إستراتيجيتها لتتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

ويعد تطوير الموانئ النفطية -وفي مقدمتها ميناء الحمراء على ساحل البحر المتوسط- واحدًا من المشروعات التي تعول عليها القاهرة لتحقيق طموحها في التوسع الإقليمي والدولي.

ويشهد الميناء توسعات غير مسبوقة من أجل زيادة طاقته الاستيعابية، حسبما ذكر وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، في بيان صحفي، اليوم الإثنين.

ميناء الحمراء

أوضح الملا أنه يجرى حاليًا الإعداد لإقامة التوسعات الجديدة بالبنية الأساسية لميناء الحمراء النفطي والتي تخدم منظومة المركز الإقليمي لتداول النفط وتخزينه وتجارته في مصر، إضافة إلى إسهامها في خطط التنمية الجارية للدولة بمنطقة العلمين.

وطالب -خلال رئاسته الجمعية العامة لشركتي بترول الصحراء الغربية (ويبكو) وبدر للبترول- بضرورة الاستمرار في رفع كفاءة منظومة السلامة بميناء الحمراء أحد المراكز الإستراتيجية لتداول المنتجات النفطية وتجارتها وتخزينها على ساحل البحر المتوسط.

وأكد ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للمشروعات الجديدة والمشروعات الجاري تنفيذها بالميناء والمتابعة المستمرة لتذليل أي عقبات تواجه المشروع.

توسعات المشروع

يجرى تنفيذ التوسعات الجديدة لميناء الحمراء على مساحة 120 فدانًا، وتشمل إنشاء مستودعي تخزين جديدين رقم 9 و10، إضافة إلى التسهيلات الخاصة بالمستودعين.

ونجح الميناء في استقبال وتداول 82 مليون برميل نفط خام على مدار العام بمتوسط 225 ألف برميل يوميًا.

وقال رئيس شركة ويبكو، إبراهيم مسعود، إنه في مارس/آذار الماضي شُغِّل مستودع رقم 7 بالميناء ليسهم في زيادة سعة التخزين بالميناء بنسبة 40% لتصل إلى 2.13 مليون برميل، وجارٍ حاليًا إنجاز أعمال المستودع رقم 8؛ إذ تبلغ تكلفتهما الاستثمارية 64 مليون دولار.

حقل بدر

وجّه طارق الملا إلى استمرار تكثيف أعمال البحث والاستكشاف وحفر آبار استكشافية جديدة بهدف زيادة معدلات الإنتاج النفطي وبما يعزز من مساهمة شركة بدر للبترول وتنافسيتها بصفتها شركة مصرية بالكامل تعمل في أنشطة البحث عن النفط والغاز.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجمعية العامة لشركة بدر للبترول التي استعرضت نتائج أعمال حقل بدر -1 بالصحراء الغربية الذي تشرف ويبكو على تشغيله.

وبلغ إجمالي إنتاج حقل بدر -1 خلال عام 2020/2021 نحو 1.5 مليون برميل، وحُفِرت 6 آبار جديدة أسهمت في زيادة احتياطيات الحقل إلى نحو 17.25 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق