نفطأخبار النفطرئيسية

انفجار داخل مصفاة نفط في إيران يوقع عدة ضحايا (فيديو وصور)

أوقع انفجار داخل مصفاة نفط في إيران خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 7 مارس/آذار (2024) عدة ضحايا، وفق بيانات أولية اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن محافظ بندر عباس، حبيب بهادوري، مصرع شخص وإصابة 3 آخرين، جراء حادث الانفجار الذي وقع في المصفاة.

وقال، تعليقًا على حادث انفجار داخل مصفاة نفط في إيران: "عند الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الخميس، اشتعلت النيران في أحد أفران تكرير النفط في أثناء أعمال الصيانة".

جانب من حريق حريق مصفاة نفط في إيران
جانب من حريق مصفاة نفط في إيران - الصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

تفاصيل الحادث

أعلنت العلاقات العامة لشركة "أفتاب"، التي تدير مصفاة النفط في إيران، أن "الحادث الذي وقع كان بسيطًا وجزئيًا، وأسفر عن إصابات لعدد من الأشخاص تم نقلهم إلى المستشفى دون خسائر في الأرواح"، مشيرًا إلى أن الحادثة وقعت في أثناء عمليات إصلاح أحد الأفران في المصفاة.

وعلى الرغم من نفي الشركة وقوع ضحايا، فإن وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" قد نقلت في وقت مبكر أن عدة أشخاص لقوا مصرعهم في الانفجار.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة بندر عبان نحو 345 ألف برميل يوميًا، وتعوّل عليها طهران في زيادة صادراتها من المشتقات النفطية.

جانب من حريق حريق مصفاة نفط في إيران
جانب من حريق مصفاة نفط في إيران - الصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

حوادث متكررة

في سبتمبر/أيلول الماضي، وقع انفجار في مصفاة بندر عباس، جنوب إيران، بعد تسرب للغاز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأدى التسرب إلى انفجار مكثفات غاز في المصفاة، وهي واحدة من بين كبرى المصافي في إيران.
وكانت مصفاة بندر عباس قد شهدت 10 يوليو/تموز الماضي، حريقًا ضخمًا، نتيجة اشتعال النيران في خزانات تحتوي على منتجات نفطية، وسط مخاوف من انفجار الخزانات القريبة.

وأعلنت شركة آفتاب لتكرير النفط، المملوكة للدولة في إيران وقتها، أن النيران اشتعلت في 3 خزانات للمنتجات النفطية بمنطقة صناعية داخل مدينة بندر عباس الساحلية، الواقعة جنوب البلاد.

جانب من الحريق
جانب من حريق مصفاة بندر عباس

النفط في إيران

من جهة أخرى، أعلن نائب وزير النفط الايراني جليل سالاري، أن نهج الوزارة في ظل العقوبات هو الاهتمام بالشركات المعرفية من أجل إتاحة الفرصة للخروج من العقوبات، والآن يتم إنتاج 80% من معدات قطاع النفط داخل البلاد.

وأضاف، في اجتماع مراجعة خطط تحسين جودة المنتجات النفطية، الذي عُقد في مدينة آبادان بمحافظة خوزستان جنوب غرب ايران، أنه تم اتخاذ تدابير واسعة النطاق في العامين الماضيين لإنتاج المعدات داخل البلاد، وتنفيذ خطط التكرير خارج الحدود الإقليمية وتصدير الخدمات الفنية والهندسية.

وأشار إلى أنه تم توطين ما بين 3 و4 خبرات فنية في شركات التكرير في مجال إنتاج المحفزات وإنتاج الضواغط وتحسين جودة زيت الوقود، موضحًا أنه مع زيادة كمية وجودة المنتجات النفطية، ارتفعت الطاقة الإنتاجية للبنزين في البلاد إلى 129 مليون لتر يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق