نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الإمارات تطرح 7.5% من أسهم "أدنوك للحفر" للاكتتاب

بمشاركة مسثمرين محليين وأجانب

هبة مصطفى

قررت شركة النفط التابعة للدولة في الإمارات "أدنوك" طرح 7.5% من أسهم شركة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العامّ في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

يبدأ الطرح في 13 سبتمبر/آيلول الجاري، وسيُطرَح أمام المواطنين والمقيمين والمؤسسات الاستثمارية المحلية والدولية، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

تُعدّ أدنوك للحفر عنصرًا أساسيًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، والسبيل لإنتاج مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز غير التقليدي بحلول عام 2030، في إطار تعزيز سعي أبو ظبي نحو تطوير موارد الغاز غير التقليدي.

وتُمثّل شركة الحفر أحد أهم دعائم مجموعة أدنوك، إذ إنها تسهم في استدامة معدلات الإنتاج الحالية من النفط الخام، وزيادة سعتها الإنتاجية بنسبة 25%، لتصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا، وإنتاج مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز غير التقليدي بحلول عام 2030.

استثمارات جذابة

توفر "أدنوك" من خلال هذا الطرح المقترح لحصة أقلية في أسهم "أدنوك للحفر" فرصة استثمارية جذابة، تتيح للمستثمرين الاستفادة من التطور المستمر والنمو القوي الذي تحققه شركة "أدنوك للحفر" التي تُعدّ مكونًا رئيسًا في عمليات أدنوك وسلسلة القيمة الخاصة بالموارد الهيدروكربونية في أبوظبي.

تمتلك أدنوك للحفر أيضًا علاقة تعاقدية طويلة الأمد مع شركات مجموعة أدنوك في مجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، ما يضمن استمرار واستقرار عملياتها في مختلف الظروف.

أسطول أدنوك للحفر

تُعدّ "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول المنصات والتجهيزات، ويصل إجمالي عدد الحفارات لديها إلى 96 حفارة برية وبحرية وحفارات مخصصة للجزر الاصطناعية.

وتحولت إلى أول شركة في المنطقة تقدّم خدمات متكاملة لحفر وتهيئة الآبار ومجموعة متكاملة من خدمات الحفر والحفارات، بفضل شراكتها الإستراتيجية مع بيكر هيوز في عام 2018، ما يوفر لها فرص النمو وتوسعة أعمالها خارج دولة الإمارات.

بموجب حصة أقلية من أدنوك للحفر، ستبقى مجموعة أدنوك مالكة لحصة الأكثرية، ومسهمًا ملتزمًا على المدى البعيد في شركة أدنوك للحفر.

زيادة السعة الإنتاجية

تشمل إستراتيجية "أدنوك للحفر" المساهمة في خطط أدنوك لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام، وتعزيز مكانتها الرائدة على مستوى المنطقة في تطوير حقول الغاز غير التقليدي، وتوسيع وتطوير حجم أسطول حفاراتها لدعم خطط أدنوك في تطوير.

وتضم أيضا توسعة أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، فضلًا عن تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية من خلال اختصار زمن حفر الآبار، مع التركيز على تطوير وتوسعة أعمالها في مجال توفير الحفارات وتقديم خدمات الحفر المتكاملة.

وتركّز أدنوك للحفر على الاستفادة من أحدث التقنيات من خلال الاستثمار المستمر في تطبيقات التكنولوجيا الجديدة والمبتكرة، بما في ذلك تطبيقات المتابعة الفورية، والذكاء الاصطناعي لضمان أمن وسلامة أعمالها ورفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز الاستدامة.

احتياطيات النفط - الإمارات

احتياطيات الإمارات

يُشار إلى أن الإمارات تمتلك احتياطات مؤكدة من الغاز تبلغ 273 ترليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي، و160 ترليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية، وموارد نفط غير تقليدية تقدر بـ 22 مليار برميل، مما يتطلب حفر المزيد من الآبار الجديدة لاستخلاصها.

وتأتي الإمارات بالمركز السادس عالميًا في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية مع احتياطيات نفط تقليدية تبلغ 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص، ما يعزز فرص التوسع والنمو المستدام في أعمال الحفر مستقبلًا.

وتلتزم أدنوك للحفر بتعزيز أنظمة إدارة السلامة والصحة والأمن من خلال التحسين المستمر بهدف تحقيق ميثاق 100% صحة وسلامة وبيئة.

وعملت أدنوك على مدى السنوات الـ5 الماضية على تعزيز إدارة محفظة أعمالها ورأس مالها، بالإضافة إلى تطوير نموذج للشراكات الذكية التي تتميز بالانفتاح والمرونة والابتكار في مختلف مجالات وجوانب أعمالها المتكاملة.

يجري تحقيق هذه الإستراتيجية من خلال برنامج استثمار رأسمالي بقيمة 447.7 مليار درهم إماراتي (ما يعادل 122 مليار دولار أميركي)، للمدة ما بين 2021 و2025.

رأس مال أدنوك

تتمكن أدنوك من خلال إدراج حصص أقلية في بعض شركاتها العاملة بأسواق الأسهم، من تحقيق وصول أفضل إلى رأس المال وقاعدة أوسع من المستثمرين في العديد من جوانب محفظة أعمالها، مع دعم نمو وتوسّع القطاع الخاص وأسواق رأس المال في دولة الإمارات.

يتيح هذا النهج للمستثمرين المحليين والدوليين فرصة الاستثمار جنبًا إلى جنب مع أدنوك، والمشاركة في ملكية ونمو هذه الأصول ذات المستوى العالمي في قطاع الطاقة.

وستستمر أدنوك في امتلاك غالبية رأس مال أدنوك للحفر بعد الطرح، ولن تقوم شركة "بيكر هيوز القابضة"، التي تمتلك نسبة 5% من رأس مال شركة أدنوك للحفر قبل الطرح، بطرح أيّ أسهم في الطرح العامّ.

ومن المتوقع الانتهاء من عملية طرح وقبول الأسهم في أكتوبر 2021، وفقًا لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك من هيئة الأوراق المالية والسلع.

استطاعت أدنوك للحفر، خلال المدة بين 2018 ومايو/أيار 2021، تسليم أكثر من 180 بئرًا، وزيادة الكفاءة بنحو 50%، وتحقيق وفورات بلغت أكثر من 767 مليون درهم إماراتي (ما يعادل 210 مليون دولار أميركي).

تقدّم أدنوك للحفر خدمات حفر متكاملة، مما رفع كفاءة عملياتها التشغيلية في مجال حفر الآبار في المناطق البرية والبحرية، كما إنها تواصل التركيز على خفض كثافة الانبعاثات بنسبة 25% بحلول عام 2030، من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية وكفاءة استخدام الطاقة.

وتعدّ الشركة أيضًا مساهمًا أساسيًا في تعزيز القيمة من خام مربان، الذي يعدّ أحد أقلّ أنواع الخامات كثافة بالكربون في العالم.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

تعزيز قيمة الأصول

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات أدنوك الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن الطرح يمثّل فرصة مهمة للمستثمرين للاستثمار في شركة تتميز بأداء قوي ومستقر، وبفرص واعدة للنمو بعيد المدى، وسياسة توزيع أرباح جذابة، مع إتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات والمستثمرين من المؤسسات الدولية والمحلية للمشاركة.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي بعد الإدراج الناجح لأسهم شركة أدنوك للتوزيع في عام 2017، بما يمثّل خطوة مهمة في نهج أدنوك للارتقاء بالأداء وخلق وتعزيز القيمة من أصولها عالمية المستوى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق