تقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

سعر ومميزات خيالية.. فورد تكشف مواصفات سيارة إف-150 الكهربائية الجديدة (فيديو وصور)

لحطة فارقة نحو مستقبل حيادي الكربون مع تقنيات رقمية هائلة

دينا قدري

اقرأ في هذا المقال

  • إف-150 لايتنينغ هي أذكى شاحنة صنعتها فورد وأكثرها ابتكارًا
  • لحظة فارقة في ظل تقدّم فورد نحو مستقبل حيادي الكربون ومتصل رقميًا
  • القدرة على تزويد المنزل بالكهرباء وتجنّب أوقات الذروة
  • تعاون مع صن رن للطاقة الشمسية لتسهيل تركيب تقنية محطة الشحن
  • أداء عالٍ على الطرق الوعرة مع ثبات ملحوظ
  • تجمع بين التقنيات الرقمية المتقدمة والدراية الهندسية لابتكار شاحنة

كشفت شركة فورد، عملاق صناعة السيارات الأميركية، عن شاحنة المستقبل الكهربائية إف-150 لايتنينغ، التي وصفتها بأنها أذكى شاحنة صنعتها الشركة، وأكثرها ابتكارًا على الإطلاق.

تُعدّ إف-150 لايتنينغ تجربة قيادة وملكية لا مثيل لها، من عزم الدوران شبه الفوري، إلى قدرات السحب الذكية، والاتصال السلس بتحديثات البرامج، بالإضافة إلى إمداد المنزل بالكهرباء، وشاشة رقمية أكبر من تلك المتوافرة في الشاحنات كبيرة الحجم الأخرى.

كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد ظهر أمس الأربعاء، وهو يقود شاحنة إف-150 لايتنينغ الجديدة، خلال زيارته لأحد مصانع فورد موتور، داعيًا إلى ضرورة التوسع في صناعة السيارات الكهربائية.

شاحنة فورد الكهربائية
الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور بيل فورد - أرشيفية

الحياد الكربوني

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور، بيل فورد: "تمثّل إف-150 لايتنينغ بالنسبة لـ فورد وصناعة السيارات الأميركية لحظة فارقة في ظل تقدّمنا نحو مستقبل حيادي الكربون ومتصل رقميًا".

وتابع: "طرازات سلسلة إف حققت أفضل مبيعات للشاحنات في أميركا على مدار 44 عامًا.. وهي العمود الفقري للعمل في جميع أنحاء البلاد، وأيقونة موثوق فيها لأجيال من العملاء.. والآن نقوم بإحداث ثورة فيها من أجل جيل جديد".

وفي السياق ذاته، أوضح الرئيس المدير التنفيذي للشركة، جيم فارلي، أن "إف-150 لايتنينغ تمثّل لحظة هائلة لفريق عمل فورد.. العلامة التجارية رقم 1 للسيارات في أميركا تحقق الحياد الكربوني بالسيارة المفضلة في البلاد".

وتابع: "إنها أسرع من رابتر، بدفع رباعي أساسي ونظام تعليق خلفي مستقل، وصندوق أمامي كهربائي يكفي لتزويد منزل بالكهرباء لـ3 أيام، أو حتى مقطورة واسعة.. وستواصل الشاحنة تطورها التقني بعد اقتنائها بفضل التحديثات التي تتلقاها لاسلكيًا.. سنقوم بتصنيع هذه الشاحنة في مصنع روج الذي غيّر من خلاله هنري فورد العالم".

مميزات هائلة

يقول رئيس شركة فورد للأميركتين، كومار غالهوترا: "لسنا هنا لصنع شاحنة كهربائية لقلّة من الناس.. فورد ملتزمة ببناء شاحنة تحلّ مشكلات حقيقية للأفراد".

قد يلخص التعليق نهج فورد جيدًا، لكن لا تزال هناك بالتأكيد بعض نقاط التفاخر، بحسب ما نقلته منصة غرين كار ريبورتس.

يصل وزن إف-150 لايتنينغ إلى نحو 8500 رطل -على عكس شاحنة جي إم سي هامر الكهربائية- ما يجعلها في فئة المهام الخفيفة مع مركبات الركّاب والشاحنات الخفيفة الأخرى.

تستهدف الشاحنة قوة 563 حصانًا، و775 رطل قدم من عزم الدوران شبه الفوري -أكثر من أيّ شاحنة إف-150 أخرى على الإطلاق-، مع تسارع من 0-60 ميلًا في الساعة في نطاق 4 ثوانٍ ونصف عند تزويدها ببطارية طويلة المدى، وحمولة تصل إلى 2000 رطل.

شاحنات فورد الكهربائية
شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ الكهربائية

تقنيات رقمية

تجسّد إف-150 لايتنينغ كيف تجمع فورد بين التقنيات الرقمية المتقدمة والدراية الهندسية المثبتة لابتكار شاحنة أكثر ذكاءً وإنتاجية، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي للشركة.

تسمح تقنية BlueCruise بالقيادة الحقيقية دون استخدام اليدين على أكثر من 100 ألف ميل من الطرق السريعة.

وتستخدم تقنية Onboard Scales مستشعرات الشاحنة لتقدير الحمولة الصافية وإخبار العملاء بالمقدار الذي ينقلونه.

كما توفر الشاحنة تقنية Phone As A Key، التي توفر للعملاء قفل الشاحنة وفتحها وتشغليها دون إخراج الهواتف من جيوبهم أو استخدام المفتاح.

شاحنات فورد الكهربائية
شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ الكهربائية

الكهرباء الذكية

تُوفر تقنية الكهرباء الاحتياطية الذكية إمكان تحويل الشاحنة إلى مصدر لتزويد المنزل بالكهرباء، بقدرة 9.6 كيلو واط، ما يحافظ على الإضاءة خلال انقطاع التيار الكهرباء. وفور عودته، تعود الشاحنة تلقائيًا لشحن بطاريتها.

استنادًا إلى متوسط 30 كيلوواط/ساعة من الاستخدام يوميًا، توفر الشاحنة المزودة ببطارية طويلة المدى الكهرباء للمنزل لمدة تصل إلى 3 أيام، أو لمدة 10 أيام مع ترشيد الاستهلاك، مع اختلاف النتائج بناءً على استخدام الكهرباء.

في المستقبل، ستقدّم فورد تقنية الكهرباء الذكية، التي يمكنها استخدام الشاحنة لتزويد المنازل بالكهرباء خلال ساعات الذروة وارتفاع التكلفة، ثم العودة ليلًا لشحن البطارية في الوقت المناسب للقيادة الصباحية.

لا تقتصر قدرة الكهرباء على المنزل فقط، حيث تسمح تقنية Pro Power Onboard بالاستفادة من المنافذ الكهربائية المدمجة لتشغيل مجموعة متنوعة من الأدوات والإلكترونيات والأجهزة مباشرةً بعيدًا عن المنزل.

قدرات البطارية

تجعل الميزات الذكية إدارة الكهرباء أسهل من أيّ وقت مضى، ويتلقى العملاء إشعارًا من FordPass إذا انخفضت بطاريات شاحناتهم عن ثلث نطاقها الإجمالي، ويمكنهم حتى ضبط الشاحنة على التوقّف عن استخدام Pro Power Onboard إذا اقترب مستوى البطارية من المسافة إلى أقرب محطة شحن.

كل هذه القدرات ممكنة بفضل بطارية الليثيوم أيون القوية من الجيل التالي للشاحنة، حيث تقدّم إف-150 لايتنينغ خيارين: بطارية ذات نطاق قياسي تستهدف 230 ميلًا، وبطارية طويلة المدى تستهدف 300 ميل، بحسب النطاقات المقدّرة لوكالة حماية البيئة.

الطاقة الشمسية

تتعاون فورد أيضًا مع شركة صن ران الرائدة في مجال الطاقة الشمسية في البلاد، لتسهيل تركيب تقنية محطة الشحن المتقدمة بقوة 80 أمبير ونظام التكامل مع المنزل.

من خلال هذا التعاون، ستتاح للعملاء أيضًا الفرصة لتركيب الطاقة الشمسية في منازلهم، ما يمكّنهم من تزويد منازلهم بالطاقة النظيفة وبأسعار معقولة وشحن بطارية شاحنتهم.

شاحنات فورد الكهربائية
شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ الكهربائية

تحديثات البرامج

يُمكن أن تتحسّن كل هذه الميزات بمرور الوقت مع تحديثات برنامج Ford Power-Up، وسيتم معظمها في أقلّ من دقيقتين، وفي أيّ وقت يختاره العميل.

تساعد التحديثات في تحسين أداء الشاحنة وتقديم ترقيات عالية الجودة وتحديث الميزات الحالية وإضافة وظائف وإمكانات جديدة.

مساحة تخزين

يوجد تحت غطاء المحرك صندوق تخزين ضخم متعدد الاستخدامات وعالي التقنية، يوفر مساحة تخزين آمنة وقابلة للقفل ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق نظام فتح وإغلاق كهربائي.

يمكن لهذه المنطقة أن تستوعب حمولة بحجم 400 لتر وبوزن 400 رطل -ما يكفي لتخزين حقيبتي يد وحقيبة سفر واحدة.

شاحنات فورد الكهربائية
شاحنة فورد إف-150 لايتنينغ الكهربائية

أداء مميز

خضعت شاحنة إف-150 لايتنينغ لكل الاختبارات القاسية لنماذج فورد، على غرار جميع شاحنات سلسلة إف.

ويُسهم هيكل الشاحنة المصنوع من الألمنيوم من الطراز العسكري والإطار المحسّن في تعزيز قدرات البطارية المتقدمة، مع توفير استقرار الشاحنة وثباتها على الطرق.

تتميز الشاحنة بأدائها على الطرق الوعرة، حيث تأتي مزودة بنظام دفع رباعي يتضمن 4 أوضاع قيادة: العادي والرياضي والطرق الوعرة ونمط السحب/القطر.

سعر الشاحنة

ستتوافر إف-150 لايتنينغ في ربيع عام 2022، بسعر مبدئي للطراز الأساس يبلغ 39.974 دولارًا أميركيًا -لا يشمل الائتمان الضريبي الفيدرالي البالغ 7500 دولار- في حين إن طراز إكس إل تي يبدأ سعره من 52.974 دولارًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى