أخبارسلايدر الرئيسيةمنوعات

مشكلات الوباء تقود الذهب للصعود لكنه يتجه لأسوأ خسائر أسبوعية منذ سبتمبر

يتجه لهبوط أسبوعي 3.8%

سالي إسماعيل

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، مدعومة بالمخاوف حيال التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تسارع إصابات الوباء رغم آمال اللقاح المحتمل.

وبحلول الساعة 11:19 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول بأكثر من 0.2% أو نحو 4.3 دولاراً ليصل إلى 1877.60 دولاراً للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة هامشية 0.07% مسجلاً 1878.18 دولاراً للأوقية، في حين ارتفع سعر عقود الفضة تسليم ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.1% ليصل إلى 24.34 دولار للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد -كذلك- سعر التسليم الفوري للبلاتين بنحو 0.7% مسجلاً 889.93 دولار للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، والذي يرصد أداء الورقة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بأكثر من 0.1% إلى 92.843 نقطة، لكنه يتجه لحصد مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%.

وتأتي مكاسب المعدن مع ارتفاع الإصابات الجديدة للوباء، حيث أظهر إحصاء لوكالة “رويترز” أن عدد الحالات المبلغ عنها زاد بأكثر من 100% في 13 ولاية أميركية في غضون الأسبوعين الماضيين، الأمر الذي يعزز الحاجة لمزيد من التحفيز.

ويعقد بعض المستثمرين الآمال على توصل الكونجرس الأمريكي إلى حزمة تحفيز مالي إضافية لدعم اقتصاد الولايات المتحدة الذي تضرر من تأثيرات الوباء.

وحث كبار الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي على استئناف المحادثات بشأن مشروع قانون للمساعدة في مكافحة الوباء، لكن بعض الجمهوريين رفضوا على الفور هذا النهج باعتباره مكلفًا للغاية.

بينما تجاوز إجمالي عدد الإصابات على الصعيد العالمي 52.8 مليون شخص، مع وفاة 1.29 مليون شخص، وفقًا للبيانات المتاحة على موقع جامعة “جونز هوبكينز” الأميركية.

وفي غضون ذلك، حذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاجارد”، من التوقعات الاقتصادية على أساس أنها غير مؤكدة.

وأوضح “باول” أنه بالرغم من أنباء اللقاح المحتمل، لكن تأثيره لن يظهر على المدى القريب في التوقعات الاقتصادية.

لكن رغم ذلك يتجه المعدن لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أواخر شهر سبتمبر/أيلول، حيث تراجع بنحو 3.8% في الأسبوع الجاري حتى الآن.

وعلى جانب آخر، تراجعت الحيازات في أكبر صندوق استثمار متداول مدعوم بالذهب في العالم “إس بي دي أر جولد تراست”، أمس الخميس إلى 1239.57 طن، وهو أدنى مستوى منذ أواخر يوليو/تموز الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى