أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

الذهب يرتفع متجهًا لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ يوليو

الأسعار أعلى 1900 دولار للأوقية

سالي إسماعيل

صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، ليربح الخام نحو 15 دولارًا وسط عدم اليقين المهيمن على الأسواق العالمية؛ بسبب انتخابات الرئاسة الأميركية، ومع ترقب بيانات اقتصادية مهمة.

وبحلول الساعة 11:23 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنحو 4% أو 8.60 دولار ليصل إلى 1955.40 دولار للأوقية (الأونصة).

وتتجه أسعار الذهب لتسجيل مكاسب بنحو 3.1% في الأسبوع الجاري، والتي من شأنها أن تكون الأداء الأسبوعي الأفضل منذ أواخر يوليو/تموز الماضي.

وبالنسبة للفضة، فقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم ديسمبر بنحو 2.4% إلى 25.80 دولار للأوقية، كما زاد سعر التسليم الفوري للبلاتين بنحو 1.1% مسجلاً 906.87 دولار للأوقية.

وتظل الانتخابات الأميركية، والصراع بين دونالد ترمب، وجو بايدن، محل اهتمام المستثمرين، وسط تقدم الأخير في النتائج الأولية، لكن النتيجة لم تحسم بعد، إذ ماتزال عملية فرز الأصوات جارية.

بيانات مهمة

وينتظر المستثمرون تقرير الوظائف الأميركي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط توقعات بإضافة 595 ألف وظيفة لسوق العمل في الولايات المتحدة، كما من المتوقع هبوط معدل البطالة إلى 7.7%.

وكان قطاع الوظائف الخاص في الولايات المتحدة قد أضاف 365 ألف وظيفة لسوق العمل الأميركي خلال الشهر الماضي، وهو أقل من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى أنه سيبلغ 650 ألف وظيفة.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي قرر بالأمس تثبيت معدل الفائدة الرئيسي عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25%، لكنه حذر من الآفاق الاقتصادية مع حقيقة أنه ربط االنشاط الاقتصادي في البلاد بمسار الفيروس.

الطلب العالمي على المعدن

شهد الربع الثالث من العام الجاري هبوط الطلب العالمي على الذهب بنحو 19% على أساس سنوي ليتراجع إلى 892.3 طن، وهو أدنى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2009.

وجاء هذا الأداء مع هبوط الطلب الاستهلاكي على المعدن الأصفر في مقابل زيادة الطلب الاستثماري وسط تزايد حالات عدم اليقين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية مع تفشي الوباء.

وفي تحول يحدث لأول مرة منذ الربع الأخير من عام 2010، سجلت البنوك المركزية العالمية صافي مبيعات للذهب في الربع الثالث.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق