أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 77 دولارًا رغم انخفاض العملة الأميركية

المعدن الأصفر يعكس اتّجاهه الصعودي بناءً على مؤشّرات لقاح كورونا

سالي إٍسماعيل

هبطت أسعار العقود الآجلة للذهب بأكثر من 77 دولارًا، في تعاملات اليوم الإثنين، مع التفاؤل بشأن لقاح محتمل ضدّ وباء كورونا، على الرغم من خسائر الدولار الأميركي.

وبحلول الساعة 02:45 مساءً بتوقيت غرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأوّل، بنحو 4%، ما يعادل 77.30 دولارًا، ليصل إلى 1874.40 دولارًا للأوقيّة.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 3.7%، ما يوازي 71.64 دولارًا، ليسجّل 1879.71 دولارًا للأوقيّة.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضّة، تسليم ديسمبر/كانون الأوّل، بأكثر من 5.6%، مسجّلاً 24.23 دولارًا للأوقيّة، فيما تراجع سعر التسليم الفوري للبلاتين بنحو 3.2%، إلى 866.92 دولارًا للأوقيّة.

وجاءت الخسائر في سعر المعدن النفيس، بعدما أشارت دراسة -بناءً على بيانات أوّلية- إلى فاعلية لقاح محتمل ضدّ (كوفيد-19)، من قبل شركة فايزر، بأكثر من 90%، الأمر الذي قلّل شهيّة المستثمرين حيال الملاذات الآمنة.

وقالت فايزر، والشريك الألماني "بيوأنتك" -حيث تُعدّان أوّل صانع للأدوية تُظهران بيانات ناجحة من تجربة إكلينيكية واسعة النطاق للّقاح المحتمل-، إنّهما تتوقّعان الحصول على الترخيص الأميركي لاستخدام اللقاح في الحالات الطارئة، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وعكس الذهب اتّجاهه الصعودي في وقت مبكر من التعاملات، عندما كان يُتداول عند أعلى مستوى في 8 أسابيع، عند 1965.33 دولارًا للأوقيّة، والذي كان مدفوعًا بضعف الدولار.

كما جاء الصعود في التعاملات المبكّرة مع آمال إقرار حزمة التحفيز المالي الإضافية، في أعقاب الفوز الذي حقّقه "جو بايدن" في الانتخابات الأميركية.

وعلى صعيد آخر، جاءت الخسائر الحادّة في أسعار المعدن الأصفر، مع مكاسب قويّة في أسواق الأسهم العالمية، حيث تتّجه "وول ستريت" إلى الصعود لمستويات قياسية، في مستهلّ جلسة اليوم، كما عزّزت البورصات الأوروبّية مكاسبها.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق