أسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركات

السيارات الكهربائية.. أسهم هذه الشركات مرشحة للنمو في 2022

محمد سليم

في النصف الأول من عام 2020، تعرضت صناعة السيارات، بما فيها السيارات الكهربائية لضربة قوية بسبب إغلاق المصانع بسبب فيروس كورونا، وانخفاض الإقبال على الوكلاء وعدم اليقين الاقتصادي.

ومع بداية النصف الأخير من عام 2020 وأوائل عام 2021، أدى الطلب المكبوت وتفضيل التنقل الشخصي وسط التباعد الاجتماعي إلى انتعاش مبيعات السيارات بشكل أسرع من المتوقع.

وتعرضت الصناعة لضربة أخرى، مع زيادة الطلب على المركبات إلى مشكلات أخرى على شكل نقص في المعروض من الرقائق الإلكترونية، وتسببت الأزمة العالمية ومستويات المخزون الضعيفة في الإضرار بأحجام مبيعات السيارات منذ منتصف عام 2021، وبشكل محبط، من المتوقع أن يستمر عجز الرقائق حتى عام 2022.

ومع ذلك، فإن أحد الاتجاهات التي صمدت بقوة حتى في مواجهة شح الرقائق هو ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA)، وارتفعت عمليات تسجيل المركبات الكهربائية العالمية بنسبة 41% في عام 2020، وفقًا لبلومبرغ.

ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 168% في عام 2021 عن مستويات عام 2019.

صناعة السيارات الكهربائية

أدت مجموعة من العوامل مثل قضايا التلوث ومعايير انبعاثات الوقود الأكثر صرامة إلى تحويل الثروات لصالح السيارات الكهربائية، وحتى النقص في الرقائق الإلكترونية وتحديات الصناعة لا تمنع صانعي السيارات من الاستثمار بكثافة في تكنولوجيا السيارات الكهربائية وتطويرها.

السباق للسيطرة على السيارات الكهربائية سوف يصبح أكثر شراسة في السنوات المقبلة؛ حيث تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تمثل المركبات الكهربائية 30% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة بحلول عام 2050، ارتفاعًا من 0.7% فقط في عام 2020.

ومن المتوقع أن تصل سوق المركبات الكهربائية إلى 31.1 مليون وحدة بحلول عام 2030 من 2.5 مليون وحدة في عام 2020؛ حيث شهد معدل نمو سنويًا مركبًا بلغ 29% خلال مدة التنبؤ.

وفي حين أن التوقعات الإجمالية لصناعة السيارات لعام 2022 قد تبدو غير مؤكدة وسط مشاكل الرقائق؛ فإن مبيعات السيارات الكهربائية ستكون قطبًا للنمو في هذه الصناعة؛ حيث من المقرر أن تصل الطرازات الجديدة المختلفة إلى السوق العام المقبل.

وللاستفادة من جنون قطاع السيارات الكهربائية، نسلط الضوء على 5 أسهم في البورصة الأميركية من المقرر أن ترتفع في عام 2022.

استدعاء سيارات تيسلا
صالة عرض لشركة تيسلا في أمستردام

تيسلا TESLA

الاسم الأول الذي حظي بثقة كبيرة في صناعة السيارات الكهربائية هو تيسلا؛ إذ ارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 53.9% منذ بداية العام حتى الآن.

ومن المتوقع أن يستمر الزخم، وتبلغ قيمة تيسلا أكثر من 1 تريليون دولار، وهي تستعد للطلب المتزايد على الطرازين 3 وY، وقد حققت الشركة إنجازًا لا يُصدق في الربع الأخير الذي أُبلِغَ عنه، مع عمليات تسليم وإنتاج قياسية.

الأهم من ذلك، تتوقع تيسلا تحقيق متوسط ​​نمو سنوي بنسبة 50% في عمليات تسليم المركبات، ونظرًا لكون الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية، ويعمل مصنع شنغهاي على تعزيز آفاق إيرادات شركة تيسلا.

وبالنظر إلى كل هذا الدعم، من المرجح أن تحافظ تيسلا على مسارها الصاعد في عام 2022 أيضًا.

نيو الصينية
محطة نيو الصينية لتبديل البطاريات - أرشيفية

نيو NIO

رغم أن أسهم شركة نيو -التي تتخذ من الصين مقرًا لها- قد انخفضت بنحو 40% منذ بداية العام وسط مخاوف تنظيمية في الصين؛ فمن المرجّح أن ينتعش السهم في عام 2022 على خلفية العديد من المحفزات الإيجابية.

ومن المرجح أن تعزز الشعبية المتزايدة لطرازات ES6 و ES8 وEC6 توقعات سهم نيو.

وفي العام المقبل، تعتزم الشركة تقديم 3 منتجات جديدة بناءً على منصة نيو التكنولوجية، بما في ذلك طراز ET7. ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم الطراز الجديد في الربع الأول من عام 2022.

وفي حدث يوم نيو الذي أقيم هذا الشهر، كشفت نجمة السيارات الكهربائية في الصين النقاب عن سيارتها متوسطة الحجم، التي من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في 2022، كما تنبئ خطط التوسع الدولية وملف السيولة القوي بالخير.

وضاعفت شركة نيو -ومقرها شنغهاي- مبيعات نوفمبر/تشرين الثاني بأكثر من الضعف على أساس سنوي، وسلَّمَت 10 آلاف سيارة في الصين، بزيادة 106% عن العام السابق و197% أكثر من 3 آلاف عملية تسليم في أكتوبر/تشرين الأول، وسط توقف الإنتاج، وتتوقع نيو تسليم 25 ألف سيارة كهربائية في الربع الرابع، بانخفاض 4% مقارنة بالربع الثالث.

وعلى الرغم من أن أداء السهم كان دون المستوى هذا العام؛ فإنه من الحكمة الاستمرار في الاستثمار في نيو؛ حيث يبدو أنه في وضع جيد للارتفاع العام المقبل.

السيارات الكهربائية
بيك أب جنرال موتورز هامَر 2022

جنرال موتورز GM

زادت أسهم شركة صناعة السيارات الأميركية العملاقة جنرال موتورز بنسبة 37.6% على مدار العام حتى الآن.

ومن المؤكد أن هناك احتمالية كبيرة لصعود السهم في عام 2022 أيضًا، وفي يوم المستثمر الذي أقيم في أكتوبر/تشرين الأول، قدم ماري بارا الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز ادعاءً جريئًا يشير إلى أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتصبح الشركة الرائدة في حصة السوق الأمريكية في مجال السيارات الكهربائية.

وتخطط شركة صناعة السيارات الأميركية لطرح 30 طرازًا جديدًا من السيارات الكهربائية بحلول نهاية عام 2025، وهذا الشهر، بدأت تسليم سيارات البيك أب الكهربائية التي طال انتظارها.

وتساعد منصة تكنولوجيا البطاريات الخاصة بشركة جنرال موتورز، في الانتقال إلى مجموعة بطاريات كهربائية بالكامل على الطريق، وتتوقع جنرال موتورز زيادة إيرادات السيارات الكهربائية السنوية من 10 مليارات دولار في عام 2023 إلى 90 مليار دولار بحلول نهاية العقد.

بالنظر إلى أهدافها الطموحة في مجال السيارات الكهربائية، نعتقد أن جنرال موتورز مستعدة للحفاظ على عرضها الجيد في البورصات في عام 2022 أيضًا.

فورد - إف-150 لايتنغ
طراز فورد لايتنغ

فورد F

ارتفعت أسهم شركة فورد بأكثر من 135% منذ بداية العام حتى الآن، ومن المتوقع أن يحافظ السهم على سلسلة انتصاراته في عام 2022 أيضًا على خلفية الأساسيات الواعدة.

وفي حين أن سيارة موستانج الكهربائية قد حققت بالفعل نجاحًا كبيرًا بين المستهلكين وتعزز مبيعات الشركة؛ فإن النسخة الكهربائية التي طال انتظارها من شاحنة بيك أب الأكثر مبيعًا ستعمل على تعزيز آفاق فورد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكدت شركة فورد أن لديها 200 ألف حجز لشاحنتها الصغيرة الكهربائية بالكامل، والتي من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم العام المقبل.

جهود فورد لتعزيز تكنولوجيا البطاريات الخاصة بها، والبرمجيات المملوكة لها ومجموعة صفقات المشروعات المشتركة في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية تقدم رؤية للنمو.

وتحوم فورد حاليًا حول أعلى مستوياتها في 52 أسبوعًا، ومن المقرر أن تحلق أعلى العام المقبل.

إكس بانغ XPEV

بينما من المرجح أن يرتفع نمو التسليم مقابل 2021، نعتقد أن إكس بانغ ستستمر في التفوق على منافسيها المحليين.

وتعمل إكس بينغ على توسيع محفظتها من الطرازات؛ حيث أطلقت مؤخرًا سيارة سيدان جديدة التي من المحتمل أن تُطرَح للبيع في عام 2022.

كما تعتزم إكس بانغ دفع توسعها الدولي من خلال دخول الأسواق بما في ذلك السويد وهولندا، والدنمارك في وقت ما في عام 2022، بهدف طويل الأجل لبيع نحو نصف سياراتها خارج الصين.

وزادت إكس بانغ مبيعاتها بأكثر من 3 أضعاف في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بمستويات العام الماضي، بزيادة 270% مقارنة بالعام السابق وبزيادة 54% من 10 آلاف في أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق