التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

أزمة الفحم في الهند.. هل تنجح خطة توفير الإمدادات مع ضعف الجودة؟

هبة مصطفى

لم تعد أزمة نقص إمدادات الفحم هي ما تؤرق الهند بعد توافره، إذ يواجه مُنتجو الكهرباء معضلة جديدة تتمثّل في انخفاض جودة الوقود المحلي، ما يمكن أن يتسبب في تكلفة إضافية للإنتاج وتلف المعدات، ويؤدي بالنهاية إلى تعطل الإمدادات.

ويهدد الفحم المختلط بالبقايا الحجرية والشوائب الأخرى معدات محطات توليد الكهرباء، حال عدم تنقية تلك الشوائب وتصفيتها قبل مرورها بالسيور الناقلة وأجهزة التكسير وأجزاء أوعية الضغط.

وأكد مسؤولون وشركات حكومية بالهند تلقي وزارة الكهرباء شكاوى من المنتجين حول تفاقم حالات تدني جودة الفحم واختلاطه بالشوائب مثل الصخور والوحل خلال الأشهر الأخيرة.

شوائب الفحم

في تصريح مقتضب أكد مدير رابطة مُنتجي الكهرباء في نيودلهي والمسؤول السابق بوزارة الكهرباء، أشوك كورانا، أن محطات الكهرباء المعتمدة على الفحم في الهند تعاني تدني جودة الإنتاج بدلًا من تطويره، دون الإدلاء بتفاصيل حول اختلاط الفحم بالمواد المُلوثة.

مخزون الفحم في الهند - كول إنديا
أحد مواقع إنتاج الفحم في الهند - أرشيفية

ولجأت الهند خلال الأشهر القليلة الماضية إلى زيادة إنتاج الفحم في المناجم، في محاولة للسيطرة على نقص الإمدادات الذي تسبّب في عجز واسع النطاق للكهرباء، وفرض قيودًا على القطاعات الصناعية خلال العام الجاري.

وانتعشت مخزونات الفحم في محطات الكهرباء بالهند، إذ سجلت 19.5 مليون طن حتى 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ارتفاعًا من 7.2 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول.

وتهدف الهند إلى رفع مستوى مخزونات الفحم بمحطات الكهرباء إلى 45 مليون طن، نهاية مارس/آذار المقبل.

وتأثّرت جودة الفحم على مدار السنوات الماضية، قبل أن تتفاقم مؤخرًا، بالتزامن مع تعرّض شركة الفحم الهندية المحدودة للتعدين -الخاضعة لإدارة الدولة- لزيادة وتيرة عمليات الإنتاج بصورة سريعة قبيل أشهر الشتاء التي تؤثر الأمطار والمياه خلالها في الطرق والمناجم.

تلبية الطلب أم جودة الإنتاج؟

أوضح نائب رئيس شركة "إيلارا كابيتال إنديا" في مومباي، روبيش سانخي، أن ضغوط تلبية الطلب المتزايد على الفحم سببت تراجع الجودة.

وحذّر من مواصلة تلقي الهند إمدادات الفحم رديء النوعية، مشيرًا إلى أنه لا يُشكل مكسبًا، بل على العكس فهو يزيد من تكاليف الإنتاج لأنه يتسبب بإتلاف المولدات.

وأضاف سانخي أن الفحم رديء الجودة سيضع شركة كول إنديا في موقف حرج، إثر معارضة العملاء له، بالإضافة إلى أنه يميل بالشركة عن أهداف أدائها ذي المعايير عالية الجودة.

وعلى الصعيد الرسمي، تحفظت كل من وزارة الكهرباء عن التعليق على رداءة جودة الإنتاج، إلا أن شركة كول إنديا -التي تُنتج ما يزيد على 80% من إمدادات الوقود في الهند- اكتفت بالإشارة إلى تأثير الأمطار على جودة الفحم، دون التعليق على شكاوى مُنتجي الكهرباء.

وأرجع عامل فحم -في كلكتا الواقعة شرق الهند- اختلاف الجودة إلى الطبيعة المتنوعة للفحم الهندي، التي تؤدي إلى اختلاف اتجاهات رواسب الفحم، وفق صحيفة إنرجي ورلد.

وتطرح شركة كول إنديا 17 مستوى لأسعار الوقود، بما يعتمد على القيمة الإجمالية للمادة الحرارية، فيما يتراوح اختلاف اتجاهات رواسب الفحم بدرجة أقل أو أعلى من متوسط المستويات المُعلنة.

مزيج الطاقة - الهند

مسارات متناقضة

في محاولة لخروج الهند من مأزق الالتزامات الدولية، تسير البلاد في مسارات متناقضة في قطاع الفحم، إذ عطلت الحكومة -مؤخرًا- عددًا من محطات الكهرباء العاملة بالفحم عن العمل، في محاولة لتنقية الهواء، بالتزامن مع بدء استثمارات جديدة لزيادة الإنتاج.

وتعرّضت الهند -مؤخرا- لانقطاعات في الكهرباء، بعدما توقفت 6 محطات كهرباء عاملة بالفحم عن العمل، في محاولة لتنقية الهواء وتحسين جودته، للتماشي مع تعهدات الهند والتزاماتها في قمة المناخ كوب 26.

وترتّبت تلك الانقطاعات على قرار لجنة إدارة جودة الهواء التابعة للحكومة بتوقف 6 محطات كهرباء عاملة بالفحم، من أصل 11 محطة، عن العمل لمدة قدرها أسبوعين وتنتهي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورغم تعهدها في ختام قمة المناخ كوب 26 بخفض استخدام الفحم، تعكف الهند على زيادة استثمارات السكك الحديدية لزيادة معدلات نقل الفحم وإنتاجه.

وخصصت شركة فحم الهند المحدودة المملوكة للدولة 19 ألفًا 650 كرور روبية، مطلع الشهر الجاري، لدعم البنية التحتية للسكك الحديدية، ما يُضيف إلى وحدات التزود بالكهرباء 330 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العام المالي 2024.

في غضون ذلك، تعمل الهند على زيادة إنتاج الكهرباء النظيفة بحلول 2030، وخصصت استثمارات تتجاوز ملياري دولار أميركي، لإضافة 5.56 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، لتصل سعتها إلى 7 غيغاواط في التوقيت المستهدف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق