أخبار الهيدروجينأخبار الغازرئيسيةعاجلغازهيدروجين

مصر وإسرائيل تدرسان تصدير الهيدروجين في أنابيب الغاز بين البلدين

وقّعت مصر وإسرائيل مذكرة تفاهم اليوم الخميس، من المقرر بموجبها دراسة إمكان الاستفادة من خطوط أنابيب الغاز بين البلدين في نقل وتصدير الهيدروجين.

جاء ذلك في إطار ‏إعلان مشترك وقّعه وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، على هامش الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي استضافته القاهرة.

وعقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات مع كارين الحرار والوفد المرافق لها، تناولا فيها فرص دعم التعاون المشترك في مجال البترول والغاز بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى للجانبين.

الحدّ من الانبعاثات

أكد المهندس طارق الملا أهمية دعم التعاون المشترك من أجل الاستفادة المشتركة من الثروات الطبيعية في كلا البلدين.

وشدد على أهمية العمل المشترك للحدّ من الانبعاثات الضارة، لمواجهة التغيرات المناخية واستدامة إمدادات الطاقة في المنطقة.

جانب من مراسم توقيع اتفاقية التعاون
جانب من مراسم توقيع اتفاقية التعاون

التعاون بين البلدين

تتضمن مذكرة التفاهم بحث إمكان زيادة إمدادات ‏الغاز لإعادة التصدير فى إطار العمل بين القاهرة وتل أبيب، للتوسع باستخدامه لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى في المنطقة.

وتأتي هذه المذكرة "نتيجة للتعاون المثمر والإيجابي بمجالات الطاقة خلال الأعوام الماضية، بالإضافة إلى التكامل والتنسيق الوثيق من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط"، حسب بيان لوزارة البترول.

وأوضح البيان أن الغاز الطبيعي يعدّ وقودًا انتقاليًا، إذ يسهم استخدامه في خفض كبير للانبعاثات بمنطقة شرق المتوسط، خاصة عقب الانخفاض الحادّ باستخدامات الفحم والبترول في البلدين.

وأشارت وزارة البترول إلى عقد مجموعات العمل المشتركة خلال الأشهر الماضية عدّة اجتماعات جرى خلالها مراجعة شاملة لإمكان التوسع فى إمدادات الغاز الطبيعي لإعادة التصدير.

جانب من مباحثات التعاون المصرية الإسرائيلية
جانب من مباحثات التعاون المصرية الإسرائيلية

الطاقة النظيفة

يقول وزير البترول المصري، إن الغاز الطبيعي سيلعب دورًا محوريًا خلال المرحلة المقبلة، للانتقال من الوقود الأحفوري إلى استخدام الطاقات النظيفة في إطار الجهود العالمية لتحقيق هذا الهدف.

ومن جانبها صرّحت وزيرة الطاقة الإسرائيلية بأن القاهرة شريك مهم في تحقيق أمن الطاقة بالمنطقة، ووسيلة للتعاون المشترك لمكافحة أزمة المناخ.

ووجّهت كارين الحرار الشكر للمهندس طارق الملا على استضافة ورئاسة منتدى غاز شرق المتوسط، وعلى اهتمامه بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة.

جانب من مراسم توقيع اتفاقية التعاون مع اليونان
جانب من مراسم توقيع اتفاقية التعاون مع اليونان

التعاون مع اليونان

من جهة أخرى، وقّعت مصر واليونان مذكرة تفاهم لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي.

وأكد وزير البترول المصري طارق الملا، ووزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، أن توقيع المذكرة يأتي في ظل الحرص على استثمار موارد الغاز الطبيعي، لما لها من أهمية إستراتيجية كبيرة في تنمية العلاقات والروابط المشتركة بما يضمن رفاهية وأمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وأضاف الوزيران أن المذكرة خطوة مهمة في تعظيم الدور الذي يلعبه الغاز الطبيعي لتسهيل وتأمين انتقال الطاقة عالمًيا، من خلال التركيز على ضرورة خفض الانبعاثات.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن ٣ مجالات ذات أولوية للتعاون، مع إمكان التوسع مستقبلًا، وتشمل تجارة الغاز الطبيعي المسال وأنشطة البحث والاستكشاف والربط الفعلي لشبكات خطَّي أنابيب نقل الغاز الطبيعي في البلدين

كما تهتم مذكرة التفاهم بوضع الإطار الذى يشجع شركات ومؤسسات الطاقة من الدولتين للتعاون وبدء تنفيذ المشروعات على أرض الواقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق