أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزير البترول المصري يشيد بالشراكة مع القطاع الخاص في "المصرية للتكرير"

خلال تفقده تجارب التشغيل النهائية للمشروع

أشاد وزير البترول المصري طارق الملا، بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، في مشروعات الطاقة، بعد تجربة مشروع المجمع الجديد لإنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة للشركة المصرية للتكرير، قائلا: "هذا المشروع الحيوي نموذج متميز، وإن نجاحه حافز للجميع لإقامة مشروعات مماثلة".

جاء ذلك خلال تفقد الوزير، أعمال التشغيل التجريبي النهائية للشركة المصرية للتكرير في القاهرة الكبري، والذي تم الانتهاء من تنفيذه بالتعاون مع القطاع الخاص (شركة القلعة) باستثمارات تصل قيمتها إلى 4.3 مليار دولار.

وقالت وزارة البترول المصرية في بيان صحفي اليوم السبت، إن الملا "تابع خلال جولته، اكتمال نجاح تجارب التشغيل النهائية للمجمع الجديد، إيذانا بالتشغيل الكامل لكافة وحداته الإنتاجية بطاقة تصل إلى 4.7 مليون طن سنويًا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة: كالبنزين عالي الاوكتين، والسولار بمواصفات الجودة الأوروبية Euro 5 والبوتاجاز، ووقود الطائرات والنافتا والفحم".

رافق الوزير خلال الجولة كل من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والدكتور أحمد هيكل رئيس الشركة المصرية للتكرير ود. محمد سعد العضو المنتدب للشركة ونائبي رئيس هيئة البترول للتكرير والتصنيع والنقل والتوزيع الكيميائى أشرف الشامي وأيمن نجيب ومحمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية.

وصرح المهندس طارق الملا خلال الجولة، وفق البيان، بأن "المجمع الجديد يعد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبري المقرر افتتاحها ودخولها الخدمة بالكامل، والتي تأتي في إطار برنامج طموح للوزارة جاري تنفيذه لتطوير صناعة التكرير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الإنتاجية من المنتجات البترولية، تأمينا لاحتياجات السوق المحلية".

وأكد أن الوزارة تمضي قدما في تنفيذ هذا البرنامج، وتنفيذ عدد من مشروعات التكرير الجديدة في الإسكندرية وأسيوط والسويس، لافتا إلى أن "كافة هذه المشروعات تمثل تجسيدا لرؤية الرئيس السيسي بأهمية الاستثمار في إقامة المشروعات الإنتاجية وفق احدث التكنولوجيات والمواصفات العالمية والتي تعزز من القيمة المضافة لموارد مصر وتسهم في تأمين ما يحتاجه السوق المحلي من المنتجات البترولية ، ويعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا لذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية الجودة".

وشهدت الجولة التفقدية بالمجمع استعراضا لم تم تنفيذه في مراحل التشغيل التجريبي للمجمع خلال الأشهر الماضية، والذي شمل وحدات التكسير الهيدروجينى للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا ومعالجة السولار ووحدة إنتاج الهيدروجين ومرافق المجمع ووحدة لمعالجة مياه الصرف، ويعتمد المجمع في مدخلات إنتاجه على المازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير بمسطرد.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق