أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم بتروفاك يصعد 5% بعد بيان عن أزمة الديون

ارتفع سهم بتروفاك البريطانية (Petrofac) المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز بنسبة تجاوزت 5% في تعاملات بورصة لندن، اليوم الجمعة 23 أغسطس/آب 2024.

وجاء الارتفاع، بعد بيان للشركة طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، لمّح إلى حل في أزمة الديون بعد أن مدّدت اتفاقية التسامح مع 47% من حاملي السندات المضمونة العليا.

وبحلول الساعة 09:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم بتروفاك في بورصة لندن بنسبة 5.26% إلى 16.60 بنسًا إسترلينًا (0.22 بنسًا أميركيًا).

ومدّدت شركة خدمات حقول النفط والغاز، التي تنشط في الشرق الأوسط، اتفاقية التسامح فيما يتعلق بسداد الفائدة المتأخرة على سنداتها المضمونة الأولية بقيمة 600 مليون دولار من 23 أغسطس/آب إلى 20 سبتمبر/أيلول 2024.

وكانت بتروفاك قد توقعت في ديسمبر/كانون الأول 2023 أن يرتفع صافي ديونها بسبب التأخير في تأمين الدفعات المقدمة على العقود والزيادة اللاحقة بما يزيد على 100 مليون دولار في الضمانات.

ديون بتروفاك

يغطي قرار بتروفاك الفوائد غير المدفوعة على السندات المضمونة الرئيسة للمجموعة، بعد أن وافقت سابقًا على اتفاقية التحمل الخاصة بمجموعة حاملي السندات المخصصة التي تغطي نحو 47% من السندات المضمونة الممتازة المعلقة، وتحديد موعد نهائي "حتى 30 يونيو/حزيران على الأقل" في أثناء عملهم على الاتفاق على صفقة.

وتعني الصفقة أن حاملي السندات لن يتخذوا أي إجراء بشأن عدم دفع القسيمة حتى 20 سبتمبر/أيلول 2024 على الأقل، مما يتيح وقتًا إضافيًا لإحراز تقدم في إعادة الهيكلة المالية للمجموعة، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موظفة في إحدى مشروعات بتروفاك
موظفة في أحد مشروعات بتروفاك

وتكافح بتروفاك مع ارتفاع الديون، بعد أن فاتتها مدة سماح تبلغ 30 يومًا على قسيمة كان من المفترض أن يجري دفعها في 15 مايو/أيار على سندات قرض بقيمة 600 مليون دولار مستحقة في عام 2026.

وأدى ذلك إلى تفويت الشركة الموعد النهائي لتقديم تقريرها السنوي الكامل لعام 2023، مما أدى إلى تعليق التداول مؤقتًا على أسهمها.

جرى إعادة التدول على سهم بتروفاك في لندن في يونيو/حزيران الماضي، بعد نشر النتائج المتأخرة، وفي يوليو/تموز، أعلنت الشركة عقدًا معدلًا مع عميل رئيس، ما مهد إلى "معالجة" إشعار التخلف عن السداد من العميل، وفي الوقت نفسه دخلت في اتفاقية التساهل مع حاملي السندات الموافقين.

هيكلة بتروفاك

تسعى بتروفاك إلى إعادة هيكلة مالية لتحسين السيولة وتأمين الضمانات المصرفية لدعم العقود الحالية والمستقبلية، وتُجري محادثات مع المقرضين لرؤية بعض الديون مبادلة بأسهم.

واقترحت مجموعة مخصصة من كبار حاملي السندات المضمونة سابقًا تقديم ائتمان إضافي للشركة يصل إلى 300 مليون دولار.
وأعلنت الشركة خسارة صافية قدرها 505 ملايين دولار في نتائجها المالية المتأخرة للعام بأكمله لعام 2023، في حين وصل صافي ديونها إلى 583 مليون دولار.

وتتطلّع الشركة إلى بيع بعض أصولها غير الأساسية لتوفير رأس مال جديد، مثل عقد مشاركة الإنتاج بي إم 304 (PM304) في ماليزيا.

وتمكّنت الشركة من الحفاظ على ثبات إيراداتها، إذ وصلت إلى 2.5 مليار دولار في عام 2023 مقارنة بـ2.6 مليار دولار في عام 2022، ونجحت في تأمين العقود الرئيسة لتنمية دفتر الطلبات الخاص بها وخلق الوعد بالعوائد المستقبلية.

وتلقت الشركة ضربة أخرى هذا العام، إذ خفضت وكالة التصنيف الائتماني فيتش تصنيفها إلى "التخلف عن السداد المقيد" (RD) من (C) بسبب عدم دفع الفائدة.

وتُعد بتروفاك من الشركات الرائدة في تقديم الخدمات الدولية لصناعة الطاقة، مع محفظة عملاء متنوعة تشمل العديد من شركات الطاقة الرائدة في العالم، إذ تتولى تصميم وبناء وإدارة وصيانة البنية الأساسية للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والطاقة المتجددة.

وتتركز أنشطة الشركة الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبحر الشمال في المملكة المتحدة، ونجحت في بناء سجل حافل بالنجاحات في التنفيذ الآمن والموثوق والمبتكر، مدعومًا بنموذج تسليم محلي فعال من حيث التكلفة مع التركيز القوي على القيمة داخل الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق