نفطأخبار النفطأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركات

سهم بتروفاك يهوي 30% بعد بيان عن أزمة الديون

حياة حسين

هوى سهم بتروفاك البريطانية (Petrofac) المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز بنسبة تجاوزت 30% في تعاملات اليوم ببورصة لندن، اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024.

وجاء الهبوط الحادّ، مقارنة بإغلاق جلسة يوم الجمعة 26 أبريل/نيسان 2024، على إثر بيان للشركة، طالعته منصة الطاقة المتخصصة، ألمح باستمرار أزمة الديون، وتأجيل نشر تقرير الأداء السنوي للعام الماضي.

وكانت بتروفاك قد توقعت في ديسمبر/كانون الأول 2023 أن يرتفع صافي ديونها بسبب التأخير في تأمين الدفعات المقدمة على العقود والزيادة اللاحقة بما يزيد عن 100 مليون دولار في الضمانات.

تذبذب في المنطقة الحمراء

هبط سعر سهم بتروفاك، وتذبذب في المنطقة الحمراء، إذ خسر نسبة تجاوزت 31% بحلول الساعة 12.18 صباحًا بتوقيت غرينتش (3.18 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة)، لكنه قلّص خسائره إلى أقل من 30% بعد 4 دقائق، ليعود مجددًا ويوسّع من تلك الخسائر فوق الـ 30% بعد مرور دقائق محدودة أخرى، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة من حركة تداولات السهم في الموقع الإلكتروني لبورصة لندن.

وفي الساعة 12.34 بتوقيت غرينتش (3.34 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة)، زادت الخسائر إلى نحو 31.79%، ووصل سعر سهم بتروفاك إلى 15.17 بنسًا إسترلينيًا (0.19 دولارًا أميركيًا).

ورغم أن الشركة ذكرت في بيانها إلى بورصة لندن، صباح اليوم الإثنين، مفاوضات لعلاج أزمة الديون، فإنها أعلنت تأجيل إرسال بيان الإفصاح عن أداء العام الماضي (2023) إلى نهاية شهر مايو/أيار المقبل (2024).

وقالت الشركة، إنها أحرزت مع مراجع الحسابات تقدمًا ملحوظًا في إعداد تقرير الأداء للعام الماضي، وإنها طلبت من إدارة سوق لندن مهلة إضافية، لكن نتيجة هذا التأخير، ستضطر إلى وقف التداول على السهم بدءًا من 1 مايو/أيار 2024، لحين إرسال تقرير الأداء، وفق ما تفرضه قواعد التداول والإدراج في السوق.

وأضافت بتروفاك في البيان، أن مجموعة مخصصة من كبار حاملي السندات المضمونة تقدّمت باقتراح لتوفير تمويل إضافي تصل قيمته إلى 300 مليون دولار، يشمل 200 مليون دولار تمويلات جديدة، و100 مليون دولار من الدعم الائتماني، يستهدف المساعدة في تأمين ضمانات الأداء لبعض العقود الحالية.

غير أن الاقتراح غير الملزم، من بين أمور أخرى، سيتطلب تحويل نسبة كبيرة من الديون الحالية للمجموعة إلى حقوق ملكية، وفق البيان.

وتابعت شركة بتروفاك أنها تُجري حاليًا مفاوضات نشطة مع بعض الجهات التمويلية للحصول على الضمانات المطلوبة، التي يمكن أن توفر 200 مليون دولار، وستكشف نتائج تلك المفاوضات كلّما تطلَّب ذلك.

عمال في شركة بتروفاك
عمال في شركة بتروفاك - الصورة من كونستركشن ويك

الحفاظ على السيولة

قالت شركة بتروفاك في بيان إلى بورصة لندن، اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024، إنها تسعى إلى الحفاظ على السيولة لديها، والتقدم بعملية إعادة الهيكلة المالية في الوقت نفسه.

وأضافت الشركة أن المصارف المُقرضة وافقت على تأجيل دفع دفعات مستحقة في منتصف الشهر المقبل لمدة قصيرة، لكنها تسعى إلى تأجيل السداد لمدة إضافية.

وعلّقت المديرة ومحللة أبحاث النفط والغاز في شركة "بانمور غوردون" Panmure Gordon، آشلي كلتي، لـ موقع "إنرجي فويس" على بيان شركة بتروفاك، وهبوط السهم الحاد، قائلة: "إن الشركة لم تدرك تغيرات السوق، وتمسكت بعقود تسببت في خسائر، لذلك لا يُعدّ موقف المصارف من عدم الرغبة في دعم تلك العقود مفاجئًا".

وأضافت: "ارتفاع مستويات الديون، إضافة إلى تأخير المشروعات وارتفاع التكلفة من الضربات الإضافية للشركة.. التوقعات ليست جيدة، إذ يبدو أن مقايضة الديون بالأسهم من قبل حملة السندات هي الطريقة الوحيدة للبقاء، إلّا أن هذا الأمر يُلحق الضرر بالمساهمين الحاليين".

وتوقعت المحللة قيام بتروفاك بخفض القوى العاملة بنسبة كبيرة لتقليص التكلفة.

وكان سهم بتروفاك قد قفز بنسبة 40% في تعاملات يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد إعلانها الفوز بمشروع جديد لطاقة الرياح البحرية، وحصولها على ضمان الأداء للعقد الأول، بموجب اتفاقيتها مع شركة الكهرباء الهولندية "تيني تي" (TenneT).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق