رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

حقل غاز احتياطياته 10 مليارات متر مكعب يبدأ الإنتاج

دينا قدري

بدأ الإنتاج من حقل غاز تصل احتياطياته إلى 10 مليارات متر مكعب، وفق تحديثات أعمال الحفر والإنتاج بحقول الغاز العربية والعالمية لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت شركة إيني الإيطالية بدء إنتاج الغاز من حقل أرغو كاسيوبيا، بعد 3 سنوات فقط من بدء عمليات الحفر، فيما يوصف بأنه أهم مشروع لتطوير الغاز في إيطاليا، وأحد المشروعات الواعدة في أوروبا.

ويؤدي الحقل دورًا محوريًا في إستراتيجية إيني لزيادة استهلاك الغاز الطبيعي المحلي لتحقيق أمن الطاقة، وبوصفه مصدرًا منخفض الانبعاثات.

وتتولى شركة إيني تشغيل مشروع أرغو كاسيوبيا بحصّة 60%، جنبًا إلى جنب مع شركة إنرجيان اليونانية (Energean)، التي تمتلك حصة الـ40% المتبقية.

حقل أرغو كاسيوبيا

وفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، يُنتج الغاز من مشروع أرغو كاسيوبيا بالكامل تحت البحر، دون أيّ تأثير بصري وانبعاثات قريبة من الصفر.

ويضمن المشروع تركيبًا مخصصًا لألواح كهروضوئية بقوة 3.6 ميغاواط، وأن يحقق الحياد الكربوني لانبعاثات النطاقين 1 و2.

وتُقدَّر احتياطيات حقل أرغو كاسيوبيا بنحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز، ومن المتوقع أن تبلغ ذروة الإنتاج السنوي نحو 1.5 مليار متر مكعب من الغاز، بحسب ما أكدته إيني في بيان اليوم الإثنين (19 أغسطس/آب 2024).

وأوضحت الشركة الإيطالية أنه نُقِل الغاز القادم من أحد الآبار البحرية الـ4 التي حُفرت في الأشهر الأخيرة في مضيق صقلية، عبر خط أنابيب تحت البحر بطول 60 كيلومترًا، إلى محطة معالجة جيلا.

إذ سيُعالج الغاز في المحطة، ثم يُغذَّى في الشبكة الوطنية، ما يسهم في تلبية احتياجات إيطاليا من الطاقة.

محطة معالجة الغاز التابعة لشركة إيني
محطة معالجة الغاز التابعة لشركة إيني - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

إنتاج إيني من النفط والغاز

كانت شركة إيني قد أعلنت نمو إنتاجها من النفط والغاز في الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 5.9% على أساس سنوي، إلى 1.713 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنةً بـ1.616 مليون برميل يوميًا في المدّة نفسها من عام 2023.

وسجّل إنتاج إيني من النفط والغاز خلال النصف الأول من 2024 ارتفاعًا بنسبة 5.5% على أساس سنوي، إذ بلغ إنتاج الشركة 1.726 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، مقارنة بـ1.638 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا خلال النصف الأول من 2023، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن أبرز الخطوات التي دعمت إنتاج إيني الاستحواذ على أصول شركة نبتون، وتعزيز إنتاج مشروعات بالين في ساحل العاج، وكورال في موزمبيق، كما كان للإنتاج الليبي دور مهم في زيادة إنتاج النفط والسوائل والغاز الطبيعي.

ووفق الأرقام التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، انخفض إنتاج إيني من النفط والغاز في مصر بما يقرب من 9%، ليسجل 295 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنةً بـ323 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني 2023.

إلّا أن إنتاج الشركة قد شهد انتعاشة طفيفة في الربع الثاني 2024، بمقدار ألفي برميل؛ إذ بلغ 295 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من 293 ألف برميل في الربع الأول 2024.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج النفط والغاز في شمال أفريقيا، الذي يضم ليبيا والجزائر بصفة خاصة، بنسبة 17.3% إلى 318 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنةً بـ271 ألف برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي (2023).

إلّا أن إنتاج إيني في الجزائر وليبيا خلال الربع الثاني 2024 قد شهد زيادة بنسبة 2.6% تُقدَّر بـ8 آلاف برميل، ارتفاعًا من 310 آلاف برميل في الربع الأول 2024.

نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة إيني الإيطالية خططها للتوسع في النفط والغاز، ببيان نتائج أعمالها في الربع الثاني من عام 2024.

وقد سجلت الشركة صافي ربح معدّل بلغ 1.52 مليار يورو (1.68 مليار دولار) للربع الثاني من عام 2024، بانخفاض 21% عن 1.94 مليار يورو (2.15 مليار دولار) في الربع المقابل من العام الماضي.

(اليورو= 1.11 دولارًا أميركيًا)

على الرغم من أن هذا كان انخفاضًا مقارنةً بالعام الماضي (2023)، فإن الشركة ما تزال تتجاوز توقعات المحللين البالغة 1.42 مليار يورو (1.57 مليار دولار)، وذلك بسبب أداء أقسام الغاز الطبيعي والغاز المسال بشكل استثنائي.

ووفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بلغ صافي الربح المعدّل للنصف الأول من عام 2024 نحو 3.1 مليار يورو (3.43 مليار دولار)، بانخفاض 36% عن 4.84 مليار يورو (5.36 مليار دولار) التي شوهدت في النصف الأول من عام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي في تقرير الأرباح: "في الربع الثاني من عام 2024، حققنا نتائج فاقت التوقعات، ما يدل على التقدم الكبير الذي أحرزته إيني في مجالات متعددة من إستراتيجيتنا، ومقارنةً بالخطة الموضوعة للمستثمرين في مارس/آذار".

وتابع: "لدينا هدف واضح لتنمية خطوط أعمالنا حيث نملك ميزة تنافسية: إنتاج النفط والغاز والتكرير الحيوي والقدرة على توليد الطاقة المتجددة، وقد حققنا نموًا مثيرًا للإعجاب في كل منها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق