طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا تتلقى تمويلًا عالميًا

حياة حسين

حصلت أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا على تمويل من عدد من المؤسسات المحلية والعالمية، ما دفع الشركة المسؤولة -"لايتسورس بي بي" (Lightsource BP)- إلى الاستعداد لإطلاق عمليات البناء.

ومن المقرر -وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- بناء المحطة في مطار كرايستشرش الدولي، إذ تقول الشركة، إن المشروع الجديد سيكون له دور مهم في تحقيق الحياد الكربوني.

وتمثّل الطاقة الشمسية في نيوزيلندا حصة محدودة من توليد الكهرباء، كما أنها لا تحظى بدعم تمويلي وسياسي من الحكومة، رغم أن 80% من الكهرباء في الدولة الأوروبية مولّدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وفي مقدمة المصادر المتجددة في نيوزيلندا، تأتي الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية، ما دفع البلاد إلى وضع خطط لزيادة نسبة مساهمة المصادر النظيفة في مزيج الطاقة إلى 100% بحلول عام 2035.

ورغم الاستعداد لتدشين أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا، فإنه ليس من المتوقع زيادة حصة كهرباء الشمس في مزيج الطاقة في 2035. ووفق هيئة الكهرباء المحلية، ستتراوح بين 1% و6%.

تمويل ياباني وصيني

حصلت أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا على تمويل بقيمة 267 مليون دولار نيوزيلندي (161.8 مليون دولارًا أميركيًا)، من مصرف "ويست باك نيوزيلندا" (Westpac New Zealand)، وشركة التمويل اليابانية "ميزوهو" (Mizuho)، ومصرف الإنشاءات الصيني، إضافة إلى مؤسسة "إنتسا سانباولو - آي إم آي سي آي بي" الإيطالية.

الدولار الأميركي = 1.65 دولارًا نيوزيلنديًا.

وقال مدير عام الشركة التي تعتزم بناء أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا، آدم بغ: "إن مشروع كوهاي بارك هو أول مشروع يصل إلى مرحلة الحصول على تمويل في نيوزيلندا، ونحن فخورون لتنفيذ المشروع مع شركائنا"، حسبما ذكر موقع "رينيو إيكونومي"، الأسترالي.

مزرعة طاقة شمسية في نيوزيلندا
مزرعة طاقة شمسية في نيوزيلندا - الصورة من موقع نيوز رووم

وتنفّذ "لايتسورس بي بي" -وهي أكبر مطور لمشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا- المشروع بشراكة مع إدارة مطار كرايستشرش الدولي، ومن خلال شركة مشتركة تابعة لها في نيوزيلندا مع "كونتاكت إنرجي" Contact Energy.

وأوضح أن أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا، المرتقب تدشينها، ستسهم في تحقيق الحياد الكربوني بالبلاد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتابع: "إن الوصول لهذه المرحلة -يقصد التمويل- بالمشروع في دولة جديدة لأول مرة، يُعدّ علامة فارقة. من خلال هذا المشروع شركة كونتاكت إنرجي أثبتت أنها شريك مذهل، ونحن نبني علاقات قوية، ونتطلع للعمل والتعاون عن قرب في المشروعات المستقبلية".

قدرة المحطة

تبلغ قدرة أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا 168 ميغاواط، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال إنشاءات المرحلة الأولى من المشروع نهاية العام الجاري (2024)، والعمليات التشغيلية في 2026.

ومن المرتقب أن تبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية في أول عمليات التشغيل نحو 275 غيغاواط سنويًا، وهي تعادل احتياجات 36 ألف منزل تقريبًا.

ومن المرتقب أن تمتد أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا على مساحة 400 هكتار على أرض مجاورة لمدرجات مطار كرايستشرش الدولي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل المرحلة الأولى من أكبر محطة طاقة شمسية في نيوزيلندا توليد 168 ميغاواط، لكن مستقبلًا ستضم بطاريات لتخزين الطاقة، ونقاط شحن السيارات الكهربائية، وإنتاج الهيدروجين، إضافة إلى توليد وقود الطائرات المستدام.

إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - الصورة من سي إن إي تي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كونتاكت إنرجي" مايك فوج: "إن مشروع محطة الطاقة الشمسية في المطار هو أول استثماراتنا في منطقة كانتربري، ما يزيد انتشارنا الجغرافي في أنحاء نيوزيلندا".

وأضاف: "إن هذا المشروع يأتي بعد أسابيع قليلة من إعلان بناء بطارية على نطاق الشبكة في جنوب أوكلاند، ما يعني دليلًا إضافيًا على استثماراتنا في نيوزيلندا".

وكانت كونتاكت إنرجي قد أعلنت في أول يوليو/تموز الماضي، تعاقدها مع شركة "تيسلا" الأميركية للسيارات الكهربائية لبناء بطارية بسعة 100 ميغاواط – 200 ميغاواط، مع إمكانات زيادتها مستقبلًا إلى 130 ميغاواط.

وتعتزم الشركة المشتركة بين لايتسورس بي بي وكونتاكت إنرجي إقامة مشروعين جديدين للطاقة الشمسية في نيوزيلندا لاحقًا، بسعة 175 ميغاواط و160 ميغاواط على التوالي.

يُذكر أن شركة لودستون إنرجي ( Lodestone Energy)، صاحبة مزرعة كايتايا للطاقة الشمسية في نيوزيلندا، بدأت تشغيلها نهاية العام الماضي، وتبلغ سعة التوليد 56 غيغاواط/ساعة سنويًا، وتمتد الألواح الشمسية على مساحة 60 هكتارًا، ترتفع الألواح بأكثر من مترين عن سطح الأرض، وهو ما يسمح برعي الأغنام وزراعة محاصيل زراعية محددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق