تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في نيوزيلندا تتقدم بمشروع مهم وتتراجع بآخر (تقرير)

أسماء السعداوي

تشكّل الطاقة الشمسية في نيوزيلندا حصة ضئيلة من إنتاج الكهرباء، كما أنها لا تحظى بدعم تمويلي وسياسي من الحكومة، رغم قدرتها على توفير إمدادات نظيفة وموثوقة.

ويأتي 80% من إنتاج الكهرباء في نيوزيلندا من مصادر الطاقة المتجددة، وعلى رأسها الكهرومائية والحرارية الأرضية، وتخطط البلاد لرفع النسبة إلى 100% بحلول عام 2035، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومؤخرًا، شهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية هناك حالة من التقدّم والتراجع في الوقت نفسه؛ ففي الوقت الذي بدأت فيه أول محطة طاقة شمسية على نطاق المرافق إنتاج الكهرباء، رفضت السلطات السماح ببناء مزرعة شمسية أخرى أكبر حجمًا.

وعلى عكس الجارة أستراليا، كان هناك 43 ألفًا و641 نظامًا شمسيًا مركبًا ينتج 240 ميغاواط في نيوزيلندا، لكن أستراليا لديها أكثر من 3.4 مليون وحدة شمسية على الأسطح، بالإضافة لأكثر من 100 نظام شمسي على نطاق المرافق، بحسب تقرير نشرته منصة "رينيو إيكونومي" الأسترالي (reneweconomy).

وفي المخططات المستقبلية، لن تسهم الطاقة الشمسية في نيوزيلندا سوى بجزء ضئيل أيضًا، ومن المتوقع -بحسب هيئة الكهرباء المحلية- إنتاج ما يتراوح بين 1% و6% فقط من الكهرباء بحلول عام 2035.

أول محطة شمسية على نطاق المرافق

بدأت شركة لودستون إنرجي ( Lodestone Energy) بناء مزرعة كايتايا للطاقة الشمسية في مطلع العام الجاري (2023)، وتضم أكثر من 60 ألف لوح شمسي، وتنتج 56 غيغاواط/ساعة سنويًا.

وعلى مساحة 60 هكتارًا، ترتفع الألواح بأكثر من مترين عن سطح الأرض، وهو ما يسمح برعي الأغنام وزراعة محاصيل زراعية محددة.

ووفر المشروع أكثر من 125 فرصة عمل لعمّال التركيب والفنيين والكثير منهم من السكان المحليين، كما شاركت أكثر من 22 شركة للتزويد بالمعدّات والخدمات.

مزرعة كايتايا للطاقة الشمسية
مزرعة كايتايا للطاقة الشمسية - الصورة من "rnz"

يقول المدير العام لشركة لودستون إرجي غاري هولدن، إن المشروع يبشّر بعصر جديد من الطاقة في نيوزيلندا.

وأضاف: "كايتايا هي أول مزرعة شمسية بهذا النطاق، وخطوة رئيسة في مساعدة نيوزيلندا لتحقيق أهدافها المناخية، كما أنها بالغة الأهمية للعملاء المتعاقدين معنا لتحقيق أهداف الطاقة المستدامة الخاصة بهم".

كما قال هولندن -الذي وصف المشروع بأنه إنجاز لا يُصدَّق- إن الدروس المستقاة من بناء مشروع كايتايا سوف تُطبّق في المزارع المستقبلية الأخرى.

وتطور لودستون عدّة مزارع أخرى لتطوير صناعة الطاقة الشمسية في نيوزيلندا، فبالإضافة لمزرعة كايتايا، هناك مزرعة إيدجكومب التي مازالت قيد الإنشاء بقدرة 32 ميغاواط، ومزارع وايوتاه ويتيانغا ودارغافيل.

ومن المقرر دخول مزرعة إيدجكومب حيز التشغيل في مطلع عام 2024 المقبل، في حين سيبدأ توليد الكهرباء من محطة وايوتاه في أواخر العام نفسه، بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيوزيلاند هيرالد" (nzherald) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير الطاقة الشمسية في نيوزيلندا

رفض مجلس مدينة ماكينزي وجهات بيئية منح ترخيص لإنشاء مزرعة شمسية بقدرة 88 ميغاواط في مدينة كانتبيري.

وعارضت جمعية الدفاع عن البيئة المشروع الذي اقتُرِح إنشاؤه قرب بحيرة تيكابو؛ لأنه يهدد التنوع البيولوجي للبيئة المحلية.

وأعرب المشرفون الـ3 على إصدار الرخصة عن قلقهم إزاء موت النباتات تحت الألواح الشمسية وظلالها.

ومع استمرار رعي الأغنام هناك، حذّر خبراء مرارًا من أن نباتات غريبة ستقضي على النباتات الأصلية.

ولذلك، توصَّل المسؤولون إلى أن مزرعة الطاقة الشمسية في نيوزيلندا "ستُسهم في الخسارة التراكمية الجارية لقيم التنوع البيولوجي البري داخل حوض ماكنزي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق