طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في نيوزيلندا تنتظر انتعاشة بـ5 مزارع جديدة

بتكلفة 191.5 مليون دولار

عمرو عز الدين

يستعد قطاع الطاقة الشمسية في نيوزيلندا لإضافة 5 مزارع جديدة في المناطق الشمالية للبلاد، ستبدأ في بنائها شركة محلية.

وبدأت شركة "لودستون إنرجي" النيوزيلندية المحلية المتخصصة، أول أعمالها في بناء 5 مزارع شمسية بالجزيرة الشمالية العليا في نيوزيلندا، وفقًا لموقع "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وتبلغ التكلفة التي رصدتها الشركة لهذه المشروعات قرابة 285.5 مليون دولار نيوزيلندي (191.5 مليون دولار)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار النيوزيلندي = 0.63 دولارًا أميركيًا).

وشرعت الشركة المتخصصة في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة في الأعمال التأسيسية الأولى بمزرعة كايتايا، شمال البلاد، بطاقة مخططة 39.4 ميغاواط.

نجاح الإغلاق المالي للمشروع

أتمت "لودستون إنرجي" عملية الإغلاق المالي للمشروع، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، كما أصدرت عقود البناء اللازمة.

وتتوقع الشركة تركيب أول لوح شمسي بمزرعة كايتايا الشمسية في مدة أقصاها فبراير/شباط 2023، أملًا في بدء توليد الكهرباء منها في بداية الربع الثالث من العام المقبل.

وتخطط الشركة لتركيب 60 ألف لوح شمسي في المزارع الـ5 المزمع إنشاؤها على مراحل، وفقًا لتفاصيل الخطط التي اطلعت عليها منصة الطاقة الشمسية.

وقال العضو المنتدب للشركة، غاري هولدن، إن وضع حجر الأساس لمزرعة كايتايا يُعد علامة فارقة كبيرة للمشروع الذي يتوقع منافسته لأكبر مزرعة شمسية حاليًا في البلاد بمنطقة كابوني.

ويطمح هولدن إلى أن تسهم مشروعات شركته في منح المواطنين النيوزيلنديين خيارات بديلة للكهرباء، إضافة إلى دعم خطط الدولة في تحقيق أهداف الحياد الكربوني على المدى الطويل.

رعي الماشية لن يتأثر

الطاقة الشمسية في نيوزيلندا
جانب من عمليات إعادة التشجير بمزرعة كاياتا الشمسية شمال نيوزيلندا - الصورة من بي في ماغازين

تبلغ مساحة مشروع الشركة 20 هكتارًا من الأراضي الزراعية الواقعة على بعد 3 كيلومترات مربعة غرب منطقة كايتايا الزراعية التي وعدت الشركة بالحفاظ على سمتها الزراعي والغابات الملحقة بها.

ويقول العضو المنتدب لشركة لودستون إنرجي إن لديهم تصميمات صديقة في مجال تثبت الألواح الشمسية تسمح لأنشطة الزراعة ورعي الماشية بالاستمرار دون عوائق.

ووعدت الشركة النيوزيلندية -أيضًا- بإعادة تشجير 7 هكتارات بالأشجار المحلية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط الشركة لإنجاز مشروعات المزارع الـ5 في غضون 30 شهرًا، متوقعة أن يسهم تشغليها الكامل في إحداث نقلة نوعية في سعة قطاع الطاقة الشمسية في نيوزيلندا عبر مضاعفته 8 مرات على الأقل.

الطاقة الشمسية في نيوزيلندا 1% فقط

تعد تجارب الطاقة الشمسية في نيوزيلندا رائدة، ومنافسة مع جارتها الجغرافية أستراليا المتسارعة في هذا الاتجاه منذ سنوات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد نيوزيلندا في الوقت الحالي على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 80% من إجمالي توليد الكهرباء، ولكن يأتي معظمها من الطاقة الكهرومائية، بينما تسهم الطاقة الشمسية بنسبة ضئيلة لا تتجاوز 1%.

وبدأ انتشار مشروعات الطاقة الشمسية في نيوزيلندا منذ نهاية العام الماضي 2021، وبلغ حجم الكهرباء المولدة من هذه المشروعات قرابة 186.7 ميغاواط متصلة بالشبكة، وفقًا لبيانات هيئة الكهرباء المملوكة للحكومة.

واستقبل قطاع الطاقة الشمسية منذ العام الماضي مجموعة من الشركات المحلية والأجنبية الراغبة في دخول المجال بأحجام استثمارات مختلفة.

تنافس الشركات المحلية والأجنبية

الطاقة الشمسية في نيوزيلندا
تركيب ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من موقع ستف إنفيرومنت

تخطط شركة نوفا إنرجي لإنشاء مزرعة شمسية بقدرة 400 ميغاواط في منطقة رانجيتايكي بالجزيرة الشمالية للبلاد.

كما دخلت شركة كونتكت إنرجي المحلية في شراكة مع شركة لايت سورس بي بي، ذراع الطاقة المتجددة لشركة بي بي البريطانية، لتطوير سلسلة مشروعات للطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وأبرمت شركة الاستثمار الألمانية أكويلا كابيتال تعاقدًا مع شركة فار نورث سولار المحلية لتطوير مجموعة من المشروعات الشمسية في نيوزيلندا، في الجزر الشمالية والجنوبية.

كما أعلنت شركة هارموني إنرجي البريطانية دخول القطاع عبر خطط لإنشاء مزرعة طاقة شمسية بمنطقة وايكاتو بالجزيرة الشمالية بقدرة 147 ميغاواط.

وأعلنت رئيسة الوزراء السابقة، هيلين كلارك، خططًا طموحة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 90% بحلول عام 2025.

وتشمل خطط نيوزيلندا طويلة الأمد بناء 5 بطاريات كبيرة لتخزين الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة بحلول عام 2030، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق