أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

وودسايد الأسترالية تطوّر أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في نيوزيلندا

بعد فوزها على فورتسكيو

دينا قدري

أصبحت شركة وودسايد الأسترالية شريكًا رئيسًا في تطوير أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في نيوزيلندا، بهدف تعزيز الإمدادات المحلية وإمكانات التصدير إلى الأسواق العالمية.

إذ اختارت شركة مريديان إنرجي النيوزيلندية الشركة الأسترالية ومواطنتها فورتسكيو فيوتشير إنداستريز، في يونيو/حزيران الماضي 2022، بوصفهما مرشحتين نهائيتين، لتكونا المطور الرئيس لمشروع ساوثرن للهيدروجين الأخضر.

وأعلنت مريديان -اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)- فوز وودسايد، بعد عملية مناقصة تنافسية واسعة النطاق، بناءً على قدرتها وخبرتها في إدارة العمليات وتسويق السوائل، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هدف مشروع الهيدروجين الأخضر

كان مشروع الهيدروجين الأخضر -المصمم لإضافة 600 ميغاواط من قدرة التحليل الكهربائي إلى محطة مانابوري للطاقة الكهرومائية بقدرة 850 ميغاواط- قد خُطط له في الأصل من قبل شركتي مريديان إنرجي وكونتاكت إنرجي.

إلا أن شركة كونتاكت قررت عدم الاستمرار في المرحلة التالية من المشروع، مبدية اهتمامًا بمواصلة دعم المشروع بوصفها موردًا محتملًا للكهرباء، بحسب ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

ويهدف المشروع المقترح إلى إنتاج 500 ألف طن سنويًا من الأمونيا باستخدام التحليل الكهربائي من الطاقة المتجددة.

ويتواصل العمل الفني في المنشأة بالتوازي مع تصميم الهيكل التجاري للمشروع، كما سيجري تقييم خيارات توريد الهيدروجين والأمونيا إلى السوق المحلية، وكذلك إمكان تصدير الأمونيا إلى آسيا وأوروبا.

تلبية الطلب.. وإزالة الكربون

علّق الرئيس التنفيذي لشركة مريديان، نيل باركلي، على فوز الشركة الأسترالية، قائلًا: "يسعدنا جدًا أن نتشارك مع وودسايد التي تركز -مثلنا- على تطوير منشأة للهيدروجين والأمونيا عالمية المستوى في ساوثلاند بنيوزيلندا، والتي ستوفر فوائد كبيرة للمجتمع المحلي".

وتابع: "بالإضافة إلى خبرتها التشغيلية والتسويقية، أثبتت وودسايد طموحاتها المتعلقة بتغير المناخ.. وبما أننا شركة طاقة متجددة بنسبة 100% وملتزمون بالاستدامة، فقد كان ذلك محور تركيزنا الرئيس في اختيار شريك".

وقال باركلي: "نعتقد أن منشأة الهيدروجين والأمونيا واسعة النطاق في ساوثلاند، التي تركز على سوق التصدير، ستسرع من تطوير اقتصاد الهيدروجين المحلي، وتعزز منصة نيوزيلندا للإسهام في إزالة الكربون من قطاعي النقل والصناعة لدينا".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد، ميغ أونيل: "يسعدنا أن يجري اختيارنا شريكًا مفضلًا لمشروع ساوثرن للهيدروجين الأخضر المقترح".

وأكد أن وودسايد تجلب المهارات الفنية وخبرة العمليات لتطوير هذا المشروع بوتيرة سريعة، "لتلبية طلب العملاء على الهيدروجين، الذي نتوقع أن ينمو في تحول الطاقة".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- دور الهيدروجين في تحول الطاقة:

الهيدروجين - تحول الطاقة

تطوير سوق عالمية

تجري شركة ميتسوي اليابانية -أيضًا- مناقشات للانضمام إلى المشروع وتطوير السوق المحتملة لشراء الأمونيا، بهدف إنشاء تعاون عالمي المستوى يغطي سلسلة التوريد الكاملة للهيدروجين والأمونيا.

ميتسوي لديها 50 عامًا من الخبرة في مجال صناعة الأمونيا، بما في ذلك أكبر حصة من واردات الأمونيا في اليابان، بحسب مريديان.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في وحدة أعمال حلول الطاقة في ميتسوي، تورو إيجيما: "نتطلع إلى العمل من كثب مع مريديان وودسايد وجميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة لتطوير مشروع لتصدير الهيدروجين والأمونيا على نطاق واسع، بهدف الإسهام في ساوثلاند بنيوزيلندا والسوق العالمية".

وأكدت مريديان أنها ستعمل مع وودسايد وميتسوي على بدء أعمال الهندسة والتصميم للمشروع، مع مراعاة إنهاء الترتيبات التجارية، ونقله إلى مرحلة قرار الاستثمار النهائي.

وودسايد تفوز بتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في نيوزيلندا
فيونا هيك - أرشيفية

رئيسة تنفيذية جديدة لـ فورتسكيو

بالتزامن مع إعلان الصفقة، قررت مجموعة "فورتسكيو ميتالز" تعيين نائبة الرئيس التنفيذي لـ وودسايد، فيونا هيك، في منصب الرئيسة التنفيذية للشركة، بدءًا من فبراير/شباط 2023.

وستقود فيونا، جنبًا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي لشركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز، مارك هاتشينسون، الشركة في انتقالها إلى شركة عالمية حقيقية للمعادن والطاقة الخضراء، وفق ما جاء في بيان رسمي أصدرته الشركة الأسترالية.

وستقدم فيونا إستراتيجية المعادن العالمية الخاصة بشركة فورتسكيو، لتكون أنجح مشغل لخام الحديد في العالم، وقيادة الاستكشاف والتطوير في المعادن المهمة والعناصر الأرضية النادرة، وإزالة الكربون من فورتسكيو بالشراكة مع فورتسكيو فيوتشر إنداستريز.

وقالت فيونا إن قرارها بالانضمام كان مدفوعًا بالتزام عميق بتنمية فورتسكيو، لتصبح شركة عالمية مبتكرة للمعادن والطاقة الخضراء وقيادة الطريق أمام شركات الصناعة الثقيلة الأكثر مسؤولية تجاه المناخ في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق