التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

استكشاف الليثيوم في البرازيل يتسارع عقب تخفيف القيود التنظيمية (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • إنتاج البرازيل من مكافئ كربونات الليثيوم وصل إلى 29,976 طنًا متريًا في عام 2023.
  • الليثيوم الخام في البرازيل يُستخرج من الصخور الصلبة البيغماتيتية المحتوية على السبودومين.
  • جهود لإنشاء طرق نقل أكثر اتساقًا لضمان فاعلية التكلفة لتصدير الليثيوم.
  • المواني الأساسية لتصدير منتجات الليثيوم في البرازيل هي فيتوريا وسانتوس وإيلهوس.

تتسارع وتيرة استكشاف الليثيوم في البرازيل، عقب تخفيف القيود التنظيمية والطلب المتزايد على المعدن الذي يُعد حيويًا لتحول الطاقة العالمي.

وحولت الإصلاحات التشريعية البرازيلية في لوائح تصدير الليثيوم البلاد إلى مركز مزدهر لإنتاج الليثيوم؛ ما أدى إلى إطلاق العنان لإمكانات اقتصادية ملحوظة وجذب الاستثمارات العالمية، وفقًا لتقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقال وزير الدولة للتنمية الاقتصادية في ولاية ميناس جيرايس، فرناندو باساليو: "بفضل التغيير التشريعي قبل 4 سنوات فيما يتعلق بصادرات الليثيوم، يمكننا الآن تحويل هذا الأصل المعدني إلى مورد اقتصادي"، في تصريحات إلى وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights

وبالنظر إلى وجود 3 مصانع عاملة و8 أخرى مخطط لها، وصل إنتاج البرازيل من مكافئ كربونات الليثيوم إلى 29 ألفًا و976 طنًا متريًا في عام 2023، مع توقعات بزيادة تصل إلى 5 أضعاف بحلول عام 2028، حسبما ذكرت شركة إس آند بي غلوبال ماركت إنتيليجنس S&P Global Market Intelligence.

البرازيل توفر فرصًا كبيرة للاستثمار

على الرغم من أن البرازيل لا تزال متأخرة عن دول مثل أستراليا والصين والأرجنتين وتشيلي في احتياطيات الليثيوم وموارده، فإنها توفر فرصًا كبيرة للاستثمار.

وتتناقض تكاليف الإنتاج التنافسية في البرازيل -التي تتراوح بين 400 و500 دولار للطن المتري- بشكل حاد مع تكاليف الإنتاج في بلدان أخرى، حيث تتجاوز التكاليف عمومًا 700 دولار للطن المتري.

ويُستخرج الليثيوم الخام في البرازيل، أساسًا، من الصخور الصلبة البيغماتيتية المحتوية على السبودومين، وهو معدن مشهور بمحتواه العالي من الليثيوم، وخصوصًا في منطقة وادي الليثيوم في جنوب شرق ولاية ميناس جيرايس.

وعلى النقيض من ذلك، تتميز البلدان الواقعة ضمن مثلث الليثيوم -الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي- بمكامن طبيعية من الليثيوم توجد تحت المسطحات الملحية، وتُستخرج أساسًا من المياه المالحة.

وعلى الرغم من مزاياها وإمكانات نموها، فإن البرازيل تواجه العديد من التحديات، بما في ذلك الضبابية القانونية، والتأثيرات في المجتمعات المحلية واختناقات البنية التحتية.

ويمكن أن تختلف تكاليف الشحن بصورة كبيرة بسبب عدم انتظام تدفقات الشحن، حيث تُبذل الجهود لإنشاء طرق نقل أكثر اتساقًا لضمان فاعلية التكلفة لتصدير الليثيوم، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

والمواني الأساسية لتصدير منتجات الليثيوم هي فيتوريا وسانتوس وإيلهوس، على بعد نحو 600 و700 و1000 كيلومتر من وادي الليثيوم، على التوالي.

جرافة تنقل خام الليثيوم في منجم بالقرب من بلدة إيتينجا في البرازيل
جرافة تنقل خام الليثيوم بمنجم بالقرب من بلدة إيتينجا في البرازيل – الصورة من بلومبرغ

من ناحيتها، تستثمر مرافق المواني الناشئة، مثل ميناء أكو، على بعد 700 كيلومتر، في البنية الأساسية لدعم زيادة صادرات السبودومين.

وقال المدير التجاري والصناعي لميناء أكو، جواو براز: "تختلف تكلفة الشحن بصورة كبيرة؛ لأنه لا يوجد تدفق منتظم حتى الآن. ويتمثل التحدي الذي نواجهه في بناء شيء يعوض عن فرق المسافة".

ومن ناحية الإمكانات، يمكن للبرازيل الاستفادة من الدول التي تسعى إلى تنويع سلاسل التوريد لديها بعيدًا عن الصين، مع الأخذ في الحسبان أن البرازيل تتمتع بموقع جغرافي جيد لتزويد أوروبا وأميركا الشمالية.

مشروعات جديدة تغذي إنتاج الليثيوم في البرازيل

تظل الشركات المحلية واثقة من أن الهيكل منخفض التكلفة لمشروعاتها وتكاليف الإنتاج التنافسية المتوقعة ستساعدها في تحمل ضغوط التسعير المستمرة، التي شهدت انخفاض أسعار المواد الكيميائية لليثيوم بنسبة 40% حتى الآن وأكثر من 80% من أعلى مستوى في العام الماضي.

وبدأت شركة سيغما ليثيوم Sigma Lithium، أكبر منتج لليثيوم في البرازيل، الإنتاج في منتصف عام 2023 وتحقق حاليًا إنتاجًا يبلغ 270 ألف طن متري سنويًا.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة سيغما، آنا كابرال، إن الشركة قامت باستثمارات كبيرة لتطوير رابع أكبر مجمع صناعي لليثيوم المعدني في العالم.

وأضافت: "لقد دفع النجاح الملحوظ لمصنع المعالجة غرينتك Greentech التابع لشركة سيغما إلى بدء مرحلة ثانية من شأنها مضاعفة قدرتنا الإنتاجية، ومن المتوقع أن يكتمل البناء العام المقبل".

بدورها، أعلنت شركة التعدين إيه إم جي AMG، التي تعمل في البرازيل، أن مصنعها في بلدة فولتا غراند من المتوقع أن يصل إلى قدرة إنتاجية كاملة تبلغ 130 ألف طن متري سنويًا من السبودومين خلال الربع الرابع من عام 2024.

وتخطط إيه إم جي لإنشاء مصنع لكربونات الليثيوم.

منجم غورتا دو سيريلو التابع لشركة سيغما ليثيوم في ولاية ميناس جيرايس بالبرازيل
منجم غورتا دو سيريلو التابع لشركة سيغما ليثيوم في ولاية ميناس جيرايس بالبرازيل – الصورة من رويترز

بدوره، قال الرئيس التنفيذي فابيانو كوستا: "إنه مشروع طموح باستثمارات كبيرة تصل إلى 300 مليون دولار. ومن المقرر أن يبدأ البناء العام المقبل، ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية القصوى بحلول عام 2028".

وتستثمر شركة ليثيوم أيونيك Lithium Ionic في البرازيل، ولديها 3 مشروعات قيد التطوير: بانديرا Bandeira وساليناس Salinas وأوترو لادو Outro Lado.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق