التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد تبلغ ذروتها خلال 2026

في العقد الحالي

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

اقرأ في هذا المقال

  • سوق الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا تنمو بمعدل 5% حتى عام 2026
  • معدل نمو تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا سيتجه نحو الهبوط بعد 2026
  • هناك فرص محتملة لزيادة نمو السوق الأميركية بعد عام 2026
  • النمو طويل الأجل في قطاع الطاقة الشمسية المجتمعية سيعتمد على إقرار التشريعات

تضاعفت تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا 3 مرات منذ عام 2020، مستفيدة من الحوافز الفيدرالية الضخمة، خاصة بعد قانون خفض التضخم في أغسطس/آب 2022.

ومن المتوقع أن تشهد الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة إضافة 1.44 غيغاواط/تيار مباشر خلال عام 2026، وهذا من شأنه أن يكون ذروة التركيبات السنوية خلال العقد الحالي (2030)، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وكانت تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد أضافت 1.25 غيغاواط عام 2023، ومن المتوقع أن تضيف في العام الحالي (2024) سعة تبلغ 1.3 غيغاواط، قبل أن ترتفع إلى 1.42 غيغاواط عام 2025.

وتعتمد الطاقة الشمسية المجتمعية على مبدأ تعاوني، إذ يتشارك عدد من أطراف المجتمع من أصحاب المنازل أو المستأجرين أو من الشركات الصغيرة؛ بهدف تركيب الألواح الشمسية فوق مبانيهم الخاصة، أو يتعاقدون مع مستثمر أو شركة لشراء الطاقة منها، وغالبًا ما يكون هؤلاء ممن لا يملكون القدرة على تنفيذ تلك التركيبات بمفردهم.

وتسهم هذه الطريقة التعاونية بتسهيل الحصول على الطاقة الشمسية وتوفيرها لعدد أكبر من الناس.

وتشير التقديرات إلى أن معدل نمو تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا سيتباطأ خلال 2027 و2028 و2029، مع إضافات في القدرة تبلغ 1.3 غيغاواط و1.17 غيغاواط و1 غيغاواط على الترتيب.

نمو سريع يتبعه تباطؤ

رغم أن سوق الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا تواصل النمو، فإنها ستصل بعد منتصف العقد الحالي إلى حالة تشبّع، وسيكون من الصعب الحفاظ على معدلات النمو السريعة.

ومن المتوقع أن ينمو إجمالي سوق الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة بمعدل سنوي يبلغ 5% حتى عام 2026، قبل أن ينكمش بنسبة 11% سنويًا في المتوسط حتى عام 2029، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة المتخصصة وود ماكنزي.

ومع ذلك، هناك فرص محتملة لزيادة نمو السوق بعد عام 2026، من خلال التوسع في المشروعات الحالية، أو إنشاء أسواق جديدة، ما قد يؤدي إلى تعزيز الصناعة.

وتنتظر تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا زيادة كبيرة مع 7.3 غيغاواط/تيار مباشر من القدرة الجديدة خلال السنوات الـ5 المنتهية عام 2029، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع حلول عام 2029، سيتجاوز إجمالي قدرة الطاقة الشمسية المجتمعية التراكمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة حاجز 14 غيغاواط.

التشريعات وخفض التوقعات

تسبَّب قرار مايو/أيار 2024، الذي اتخذته لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا بشأن عدم تقديم حوافز جديدة كافية لتشجيع مشروعات الطاقة الشمسية الأصغر حجمًا، بانخفاض ملحوظ بنسبة 14% في توقعات النمو الوطني خلال السنوات الـ5 المقبلة.

تركيبات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل
تركيب ألواح شمسية على سطح منزل في كاليفورنيا - الصورة من صحيفة لوس أنغلوس تايمز

ونتيجة لذلك، فإن النمو طويل الأجل في قطاع الطاقة الشمسية المجتمعية سيعتمد إلى حدّ كبير على إقرار التشريعات التي تتيح المجال لظروف أسواق جديدة في الولايات المتحدة.

وفي السيناريو المرتفع، تتوقع وود ماكنزي نموًا بنسبة 21% في الأسواق الحالية للطاقة الشمسية المجتمعية على مدى السنوات الـ5 المقبلة، مقارنةً بالحالة الأساسية، وبالمقابل، يشير السيناريو المنخفض إلى تراجع بنسبة 20%.

ولا تأخذ هذه التوقعات في الحسبان التأثير المحتمل لأسواق الولايات الجديدة، مثل أوهايو وبنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، التي أبدت اهتمامًا كبيرًا بالصناعة، ولديها مشروعات مخططة قيد التطوير؛ ما قد يغيّر التوقعات الطاقة الشمسية المجتمعية بصورة كبيرة.

وإذا أصبحت هذه الولايات الـ4 أسواق إضافية، فمن المتوقع أن يشهد قطاع الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا زيادة كبيرة بنسبة 17% على الأقل بحلول عام 2029، مقارنة بالحالة الأساسية.

وفي السيناريو الأكثر تفاؤلًا، الذي يفترض نجاح إقرار التشريعات الداعمة بالأسواق المحتملة، واستمرار نمو الأسواق الحالية، من المتوقع أن يصل الإجمالي التراكمي إلى 17.1 غيغاواط بحلول عام 2029.

الاستفادة من الحوافز الفيدرالية

مع استمرار مطوّري الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا في دفع هذه السوق، فإنهم يتصارعون -أيضًا- مع تعقيدات الحوافز الفيدرالية، رغم فوائد قانون خفض التضخم المتعددة.

وفي الوقت نفسه، فإن صندوق "الطاقة الشمسية للجميع"، الذي تبلغ قيمته 7 مليارات دولار، شهد إعلان حوافز في أبريل/نيسان 2024، ما أثار الحماس بين المطورين، الذين يأملون في الاستفادة من هذه الأموال لتوسيع نطاق وصولهم إلى أسواق جديدة.

وفي حين إن خطط التنفيذ النهائية هذه الحوافز ما تزال غير واضحة، فإن المطورين متفائلون بأنهم سيتمكنون من الاستفادة من الأموال الفيدرالية لدفع النمو.

وبحلول عام 2029، من المتوقع تخصيص 3.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية المجتمعية لخدمة الأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط.

ألواح شمسية مثبتة على واجهة منزل
ألواح شمسية مثبّتة على واجهة منزل - الصورة من pv magazine

وشهدت نسبة مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية التي تلبي احتياجات المشتركين من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط زيادة ملحوظة، من 2% في النصف الثاني من عام 2022، إلى 12% في النصف الأول من عام 2024، مع توقعات ارتفاعها إلى 25% تقريبًا بحلول عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق