أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 تسجل أرباحًا بـ9.2 مليار دولار

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 عن أرباح قوية، فيما يبدو أن إتمام صفقة استحواذ دفع إنتاج الشركة للنفط الصخري في اتجاه صعودي، وعزز مكاسبها.

وسجلت الشركة الأميركية صافي دخل مرتفعًا خلال الأشهر الـ3 (من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران)، بعدما أُنجزت صفقة الاستحواذ على شركة "بايونير ناتشورال ريسورسيز" قبل الموعد المتوقّع لها.

وقال الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل، دارين وودز، إن النتائج المالية للشركة تعكس ثاني أعلى أرباح للربع الثاني منذ العقد الماضي، مرجعًا ذلك إلى قوة إنتاج أصول الشركة في حوض برميان الأميركي وغايانا.

ووفق معلومات تفصيلية أوردها تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شهد الإنتاج الصافي للأصول خلال الربع الفائت ارتفاعًا بنسبة 15%، بالمقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

نتائج أعمال إكسون موبيل

تضمّن تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 أرباحًا بقيمة 9.2 مليار دولار، ارتفاعًا من 8.2 مليار دولار حققتها في الربع الأول من العام.

وبذلك تعادل أرباح الربع الثاني 2.14 دولارًا للسهم بما يتجاوز توقعات المحللين، متفوقة على شركات كبرى مثل: شركة النفط البريطانية بي بي، وشركة شل، وكونوكو فيليبس، وفق تقرير الشركة المعلن اليوم الجمعة 2 أغسطس/آب.

مرافق لإكسون موبيل في حوض برميان
مرافق لإكسون موبيل في حوض برميان - الصورة من موقع الشركة

وحققت أكبر منتج للنفط في أميركا أرباحًا قدرها 17.46 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري (من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/تموز)، مقارنة بـ19.4 مليار دولار في النصف ذاته من العام الماضي (2023).

وخصصت الشركة 9.5 مليار دولار لتوزيعات المساهمين خلال الربع الثاني؛ بما يشمل: 4.3 مليار دولار من الأرباح، بالإضافة إلى 5.2 مليار دولار عبر عمليات إعادة شراء الأسهم.

ومنذ بدء العام الجاري حتى الآن، سجلت توزيعات أرباح المساهمين 16.3 مليار دولار، متضمنة: 8.1 مليار دولار من الأرباح و8.3 مليار دولار من خلال إعادة شراء الأسهم.

صفقة بايونير ووفرة الإنتاج

تلقّى إنتاج إكسون موبيل دعمًا من إنجاز صفقة الاستحواذ على شركة "بايونير ناتشورال ريسورسيز"؛ إذ أُغلقت الصفقة بمعدل أسرع من الصفقات المماثلة بنحو 5 أشهر.

وعزز إنتاج أصول بايونير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 بأرباح قدرها 0.5 مليار دولار، بعد انضمامها لأصول الشركة الأميركية خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران فقط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأسهمت أصول الشركة في غايانا وحوض برميان الأميركي بنحو 574 ألف برميل مكافئ يوميًا خلال الربع الثاني من العام، بارتفاع بنسبة 15% مقارنة بإنتاج الربع الأول.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة "دارين وودز" أن الإنتاج الربع سنوي للشركة كان قياسيًا رغم انخفاض تكلفة أصول حوض برميان وغايانا، مشيرًا إلى نمو قياسي في مبيعات المنتجات بنسبة 10% مقارنة بالنصف الأول من 2023.

ودعم إغلاق صفقة الاستحواذ على "بايونير" عمليات إعادة شراء الأسهم بمعدل سنوي؛ إذ تخطط الشركة لشراء ما يزيد على 19 مليار دولار من الأسهم خلال العام الجاري، وزيادتها إلى 20 مليار دولار العام المقبل، وفق تفاصيل أوردها تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024.

منصة ليزا التابعة لإكسون موبيل في غايانا
منصة ليزا التابعة لإكسون موبيل في غايانا - الصورة من أوفشور إنرجي

خطط 2024

كشف تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 عن حجم إنفاق لرأس المال والاستكشاف قدره 7 مليارات دولار، وسط توقعات بأن يصل حجم الإنفاق بحلول نهاية العام الجاري إلى 28 مليار دولار.

ورفعت الشركة -التي تعد أكبر منتج للنفط في أميركا- أهدافها الإنتاجية للعام الجاري بعد إنجاز صفقة بايونير إلى 4.3 مليون برميل مكافئ يوميًا، بارتفاع بنسبة 13% مقارنة بإنتاج العام الماضي الذي بلغ 3.74 مليون برميل مكافئ، وفق ما نقلته رويترز.

ولم تخلُ نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثاني 2024 من بعض أنشطة الطاقة النظيفة؛ من بينها: الاتفاق مع شركة "إير ليكيد" الفرنسية على تطوير الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا، عبر منشأة في ولاية تكساس الأميركية.

وبموجب الاتفاق، تخطط الشركتان لتحويل المنشأة إلى أكبر مشروع في العالم للهيدروجين الخالي من الكربون، بإنتاج متوقع يصل إلى مليار قدم مكعبة يوميًا من الهيدروجين، وما يزيد على مليون طن متري من الأمونيا سنويًا.

وبالإضافة لذلك، توصّلت الشركة خلال الربع الثاني إلى رابع اتفاق بشأن مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، كما شملت الأنشطة النظيفة للشركة، توقيع اتفاق غير ملزم لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية، بمشاركة وحدة الشركة الخاصة بالليثيوم "موبيل ليثيوم" في مشروع بولاية أركنساس؛ ما ينعكس على صناعة البطاريات في أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق