رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024 تعاود الارتفاع

أحمد بدر

من المقرر أن تعاود أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024، الارتفاع من جديد، على الرغم من اتجاه أسعار النفط العالمية لتسجيل خسائر خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

وكانت أسعار النفط العالمية قد شهدت انخفاضًا في مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي، استمر لنحو أسبوع عند حدود 78 دولارًا للبرميل من خام برنت، في أعقاب إعلان دول تحالف أوبك+ تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

إلا أن الأسعار سرعان ما عاودت الارتفاع، لتتراوح خلال الأسابيع الـ6 الماضية بين 84 و86 دولارًا للبرميل، مدعومة بقرار تمديد تخفيض إنتاج النفط رسميًا حتى نهاية العام المقبل 2025، وتخفيف الخفض الطوعي تدريجيًا حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2025.

ويتجه الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) نحو تسجيل أكبر خسارة شهرية في يوليو/تموز منذ عام 2023، بسبب المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب في الصين وتوقعات بأن يلتزم أوبك+ باتفاقه الحالي لخفض الإنتاج والبدء في التحرر من بعض التخفيضات بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول.

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الدولة الخليجية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز، أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024، التي من المقرر العمل بها بدءًا من غد الخميس.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر أغسطس 2024

بموجب قرار اللجنة، سيبدأ تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024، بداية من غد الخميس 1 أغسطس/آب، حتى يوم 31 من الشهر نفسه، في حين أعلنت شركات التوزيع شمول الأسعار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وبحسب البيان، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد أقرت اللجنة أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024، بزيادة أسعار البنزين بمختلف أنواعه ما بين 5 و6 فلوس، ورفعت سعر الديزل بمقدار 6 فلوس.

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "إينوك"

ومن المقرر، بموجب الإعلان، أن تأتي أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024 على النحو الآتي:

سعر لتر "بنزين 98" نحو 3.05 درهمًا بدلًا من 2.99 درهمًا.

سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.93 درهمًا بدلًا من 2.88 درهمًا.

سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.86 درهمًا بدلًا من 2.80 درهمًا.

سعر لتر الديزل نحو 2.95 درهمًا بدلًا من 2.89 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

يُشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز الجاري، كانت قد شهدت الانخفاض الثالث خلال العام الجاري 2024، وذلك بعد ارتفاعها لـ3 أشهر متتالية، في فبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان، في حين انخفضت في يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران.

تسعير الوقود في الإمارات

جاء إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2024، بعد اجتماع اللجنة المكلّفة بوضع أسعار المشتقات النفطية، برئاسة وزارة الطاقة، الذي بحثت خلاله متوسط أسعار النفط العالمية ومشتقاته، وعوامل أخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتحدد دولة الإمارات أسعار البنزين والديزل بصورة شهرية، وذلك من خلال آلية تتّبعها اللجنة المكلّفة بإجراء مراجعات ودراسات دورية، وتستهدف المحافظة على مستويات أسعار الوقود.

أسعار الوقود في الإمارات

وتهدف هذه المراجعات والدراسات الدورية إلى وضع خطة أسعار تحقيق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاته، ومستويات دخول مواطني الدولة والمقيمين فيها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن الخفض الذي شهدته أسعار الوقود في الإمارات، الذي يُطلق عليه أحيانًا أسعار البترول في الإمارات خلال الأشهر الماضية، جاء بصورة غير متوقعة مع ارتفاع أسعار النفط في يونيو/حزيران الماضي، بعد حالة ارتباك تسببت فيها المخاوف من ارتباك الأسواق بعودة كميات الخفض الطوعي إليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق