أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024 ترتفع من جديد

أحمد بدر

جرى إعلان أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، وذلك في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت الأسعار، وفق ما أعلنته وزارة الطاقة الأردنية، ارتفاعًا للمرة الخامسة، خلال العام الجاري 2024، في وقت شهدت فيه أسعار النفط العالمية استقرارًا ملحوظًا، مع استمرار تداول خام برنت في مستوى 80 دولارًا للبرميل.

يُشار إلى أن أسعار البنزين في الأردن كانت قد شهدت انخفاضًا للمرة الثالثة خلال العام الجاري، في شهر يوليو/تموز، وذلك على الرغم من ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا، بعد قرار دول تحالف أوبك+ تمديد خفض إنتاج النفط في يونيو/حزيران الماضي.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، اليوم الأربعاء 31 يوليو/تموز، أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الخميس.

أسعار الوقود في الأردن لشهر أغسطس 2024

أقرت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، بالإضافة إلى أنواع المشتقات الأخرى، وأسطوانات الغاز.

ورفعت اللجنة، الأسعار الجديدة لشهر أغسطس/آب، بمقدار 20 فلسًا للبنزين من نوع 90، و20 فلسًا لبنزين 95، في حين حرّكت سعر لتر الديزل بمقدار 10 فلوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبموجب الإعلان، ستكون أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 920 فلسًا بدلًا من 900 فلس.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1160 فلسًا بدلًا من 1140 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 715 فلسًا بدلًا من 705 فلوس.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

وترتبط أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، بحركة سعر برميل النفط عالميًا، إذ تستورد المملكة أغلب احتياجاتها من النفط الخام ومشتقاته، لذلك فإن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى زيادة سعر البنزين لمواكبة ارتفاع تكلفة الاستيراد والتوزيع وغيرها.

تسعير المشتقات النفطية في الأردن

حددت لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة النفط، أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2024، بناء على ما تشهده أسعار النفط العالمية من تحركات مؤخرًا، لا سيما في أعقاب تمديد دول تحالف أوبك+ قرار خفض إنتاج النفط، في يونيو/حزيران الماضي.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر يوليو/تموز ومقارنتها بمثيلاتها لشهر يونيو/حزيران الماضي، إذ أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعًا على أسعار البنزين بنوعيه (90و95) والديزل خلال شهر يوليو/تموز.

وكان الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران 2024، قد شهد تراجع أسعار النفط العالمية إلى مستوى 78 دولارًا للبرميل، وذلك بعد قرار التمديد مباشرة، قبل أن تحقق الأسعار قفزة بمقدار 8 دولارات، لتستقر حاليًا عند مستوى 86 دولارًا للبرميل.

أوبك+

يُشار إلى أن دول تحالف أوبك+ كانت قد أعلنت تمديد تخفيضات الإنتاج، الرسمية حتى نهاية العام المقبل 2025، والطوعية حتى سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت المملكة قد خفّضت أسعار البنزين خلال العام الجاري 3 مرات، في حين رفعتها 4 مرات، وذلك ضمن قرارات تحريك الأسعار التي تتخذها لجنة تسعير المشتقات النفطية شهريًا، بموجب إجراءات دورية، إذ تجتمع لمراجعة أسعار النفط ومشتقاتها عالميًا، وتطبق عليها معادلة سعرية، لاتخاذ قرار بأسعار الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق