رئيسيةأخبار النفطنفط

انخفاض واردات الأردن من النفط ومشتقاته في 5 أشهر

سجلت 1.9 مليار دولار

الطاقة

تراجعت واردات الأردن من النفط ومشتقاته خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري (2023)، على خلفية تراجع أسعار النفط والغاز بعد أن سجلت مستويات قياسية خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن فاتورة الأردن من واردات النفط الخام والمشتقات النفطية بلغت 1.36 مليار دينار (1.91 مليار دولار) خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مايو/أيار.

وكشفت بيانات دائرة الإحصاء عن انخفاض واردات الأردن من النفط ومشتقاته بنسبة 5.4% خلال على أساس سنوي، إذ سجلت خلال المدة نفسها من 2022 نحو 1.438 مليار دينار (2.03 مليار دولار).

فاتورة الطاقة الأردنية

بلغت فاتورة واردات الأردن من النفط ومشتقاته والزيوت المعدنية خلال العام الماضي نحو 3.5 مليار دينار (4.93 مليار دولار) خلال 2022، بنسبة زيادة 47.2% مقابل 2.38 مليار دينار (3.35 مليار دولار) في 2021.

يوفر الأردن نحو 90% من احتياجاته من الوقود من خلال الاستيراد، إذ لا يؤمّن الإنتاج المحلي المتراجع من حقلي حمزة النفطي، والريشة الغازي، سوى نسبة صغيرة من الطلب على الوقود في البلاد.

مصفاة البترول الأردنية

وخلال الربع الأول من العام الجاري، شهدت قيمة واردات الأردن من النفط ومشتقاته تراجعًا بنسبة 0.4% إلى 758.2 مليون دينار (1.06 مليار دولار) مقارنة مع المدة نفسها من 2022، عندما سجلت نحو 761.3 مليون دينار (1.07 مليار دولار).

واردات الأردن من النفط العراقي

وصل إجمالي قيمة واردات الأردن من النفط العراقي في أول 5 أشهر من 2023 نحو 74 مليون دينار (104.4 مليون دولار)، مقابل استيراد نحو 1.15 مليون برميل بسعر يتراوح بين 71.4 دولارًا إلى 78 دولارًا للبرميل.

وعاودت صادرات النفط العراقي التدفق إلى العراق خلال مايو/أيار الماضي بعد توقّفها في أبريل/نيسان، بعد انتهاء العمل بمذكرة تفاهم بين الجانبين كانت تقضي بحصول عمّان على الخام من بغداد.

وافقت بغداد على تجديد العمل بمذكرة التفاهم التي تزوّد الأردن بالنفط الخام العراقي لمدة عام واحد، بعد إقرار مجلس الوزراء العراقي توصية المجلس الوزاري للطاقة.

وتشتري الأردن، بموجب الاتفاقية، النفط الخام العراقي من خام كركوك، بهدف تلبية جزء من احتياجات المملكة السنوية، إذ يبلغ حجم الكميات 10 آلاف برميل يوميًا، على أساس معدل خام برنت شهريًا ينقص 16 دولارًا للبرميل، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل، وهذه البيانات، يستثنى منها شهر أبريل، إذ توقف التوريد في تلك المدة حتى منتصف الشهر الذي يليه، إلى حين تجديد اتفاق النفط بين البلدين.

وتغطي واردات الأردن من النفط العراقي نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، إذ تُنقَل عبر صهاريج من كركوك إلى مصفاة البترول الأردنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق