رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مصر تتحرك لسرعة استغلال اكتشافات غاز باحتياطيات 2 تريليون قدم مكعبة

الطاقة

تواصل مصر جهودها لتعزيز احتياطياتها من الغاز الطبيعي، من خلال استغلال اكتشافات الغاز الجديدة وتطويرها، بما يكفل زيادة وتعظيم الإنتاج، ويحقق هدفها المتمثل في استدامة أمن الطاقة.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اتفاقيتين مع شركتين عالميتين، لضخّ ما يصل إلى 340 مليون دولار من الاستثمارات، لزيادة الإنتاج في البحر المتوسط وخليج السويس، تتضمن تطوير اكتشافي مينا غرب وخوفو، إذ تُقدَّر احتياطياتهما بنحو تريليونَي قدم مكعبة من الغاز.

وفي هذا الإطار، التقى الوزير، رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر المهندسة داليا الجابري، إذ استعرضا المشروعات المختلفة التي تنفّذها الشركة بالقاهرة، وخططها الحالية والمستقبلية، كما وقّع الطرفان اتفاقية لضخّ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية.

والتقى "بدوي" وفدًا من شركة شيرون إنرجي (Cheiron Energy)، برئاسة رئيس الشركة المهندس عمرو دياب، إذ وقّع الطرفان اتفاقية جديدة لضخّ 120 مليون دولار من الاستثمارات لزيادة إنتاج النفط في منطقة خليج السويس.

اكتشافات الغاز في مصر

خلال لقائه رئيسة مجلس إدارة شل مصر المهندسة داليا الجابري، استعرض المهندس كريم بدوي المشروعات المختلفة التي تنفّذها الشركة لدى بلاده، إذ تمتلك شل محفظة استثمارية متنوعة في القاهرة، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

ووقّع وزير البترول، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول علاء البطل، اتفاقية بين الهيئة وشركتي شل، وبتروناس الماليزية، لضخّ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة، بما في ذلك اكتشافات الغاز في حقلي مينا غرب وخوفو، اللذينِ تبلغ احتياطياتهما تريليونَي قدم مكعبة، حسب تقديرات اطّلعت عليها منصة الطاقة.

جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع "شل"
جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع "شل" - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

تأتي الاتفاقية الجديدة باستثمارات 222 مليون دولار، وتتضمن حفر 3 آبار لإنتاج الغاز الطبيعي، وإنشاء التسهيلات البحرية لوضع تلك الآبار على خريطة الإنتاج، إذ يجري العمل حاليًا على حفر الآبار الـ3 لوضعها علي خريطة الإنتاج، بمعدل يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعبة قبل نهاية العام الحالي.

وتعمل شل من خلال هذه المحفظة على زيادة حجم أنشطتها بوتيرة متسارعة خلال العامين الماضيين، بوصفها شريكًا رئيسًا لقطاع النفط، في زيادة إنتاج النفط والغاز، عبر أعمال الاستكشاف والحفر والإنتاج، بجانب مجمع إسالة الغاز في إدكو، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع "شل"
جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع "شل" - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

وتنفّذ شركة شل العالمية برنامجًا لتنمية المرحلة الـ10 لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق، كما تُعِدّ لتنمية المرحلة 11 بالمنطقة نفسها، وإتمام حفر 3 آبار استكشافية جديدة بالبحر المتوسط، وكذلك المبادرات الرائدة للإسهام في تنمية المجتمع لدعم التعليم والحفاظ على البيئة وريادة الأعمال

ومن المنتظر أن يسهم الاتفاق الجديد الموقّع اليوم بين مصر وشركة شل بضخّ استثمارات جديدة في مشروع المرحلة الـ10، في حين أكد الوزير أهمية التعاون بين الجانبين، لتسريع بدء العمل في تنمية اكتشافات غرب مينا وخوفو للغاز الطبيعي، اللذين حققتهما الشركة في البحر المتوسط.

اكتشاف مينا غرب للغاز الطبيعي

تمكنت شركة شل العالمية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، من إتمام حفر البئر الأولى ضمن مشروعها لحفر 3 آبار استكشافية، وهي بئر غرب مينا، الواقعة في منطقة امتياز شمال شرق العامرية في البحر المتوسط.

وحُفِرت البئر الأولى عند مستوى 250 مترًا تحت سطح البحر، إذ أظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز، وهو ما يعدّ خطوة مهمة تعزز تطلعات شركة شل بالتوسع بالسوق المحلية في مصر، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وفي سبتمبر/أيلول 2023، وقّعت شل اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، التي استحوذت على حصة 40% من قطاع 3، بينما تمتلك شل حصة 60% من حصة الشريك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

إنتاج النفط في خليج السويس

التقى وزير البترول المهندس كريم بدوي وفد مسؤولي شركة شيرون إنرجي، إذ أكد أن الشركة شريك مهم لمصر بإنتاج النفط والغاز، من خلال استثماراتها المتعددة في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط والصحراء الشرقية.

وأكد الوزير التزام قطاع النفط المصري بدعم الشراكة مع شيرون إنرجي، لاستثمار مزيد من الفرص لزيادة الإنتاج، مشددًا على أهمية توجيه الجهود لدعم أعمال البحث وتعزيز اكتشافات الغاز والنفط، لزيادة الاحتياطيات والإنتاج، وتطوير البنية التحتية.

جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع شيرون إنرجي
جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع شيرون إنرجي - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

وشهد اللقاء توقيع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة المصرية للبترول الجيولوجي علاء البطل، ومسؤولي شركة شيرون إنرجي والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، اتفاقية التزام منطقة جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس، لضخّ استثمارات جديدة لاستمرار عمليات التنمية، وزيادة معدلات الإنتاج، والتوسع في رقعة البحث واكتشافات النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع شيرون إنرجي
جانب من المباحثات وتوقيع الاتفاق مع شيرون إنرجي - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

وتتضمن الاتفاقية استثمار نحو 120 ملايين دولار، بجانب الالتزام بحفر 9 آبار، منها 3 آبار استكشافية لزيادة أعمال الاستكشاف، التي ستسهم في زيادة الإنتاج من نحو 21 ألف برميل من النفط الخام يوميًا الى 26 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. رغم كل هذه الاكتشافات من الغاز الا ان حكومتنا عاجزه عن توفيره للمواطنين واحتياجاتها منه
    واستيرادها من الاحتلال
    وهو في الاصل غاز مصري استولت علي إسرائيل
    ولن تستطيع مصر منعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق