أخبار الغازعاجلغاز

إنتاج الغاز في مصر يترقب دعمًا من 6 آبار جديدة بحقل البرلس

الطاقة

يترقب إنتاج الغاز في مصر دعمًا جديدًا من خلال حفر 6 آبار جديدة في حقل البرلس، ضمن عمليات تطوير امتياز غرب الدلتا الذي ينفّذه تحالف بقيادة شركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، دعم جهود التعاون والشراكة القائمة بين قطاع النفط وشركائه شل وبتروناس، ونجاحهم بإطلاق العمل في المرحلتين الـ10 و11 في امتياز غرب الدلتا البحري.

وشدد الملا، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، ضرورة الإسراع بتنفيذ عمليات التطوير، ووضع المرحلتين على خريطة إنتاج الغاز في مصر في المواقيت المحددة.

وأشاد الملا، خلال ترؤّسه جمعية اعتماد نتائج أعمال شركة رشيد والبرلس عن عام 2023، بالجهود المبذولة في عمليات التنمية ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار والحرص على التطوير المستمر لمنظومة السلامة وتحسين العمليات الإنتاجية وكفاءة الطاقة.

حقل غاز البرلس

أكد رئيس شركة رشيد والبرلس محمد سمير، أنه ستُحفَر خلال المرحلتين (10 و11) 6 آبار تنموية باستثمارات 575 مليون دولار، تستهدف إضافة نحو 300 مليون قدم مكعبة غاز و500 برميل مكثفات يوميًا.

وأشار إلى أن متوسط إنتاج خلال العام الماضي بلغ 235 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بزيادة أكثر من 107%، بالإضافة إلى إنتاج أكثر من 4 آلاف برميل مكثفات يوميًا.

وشدد على أن أعمال البحث والاستكشاف تركّز على تحديث وإعادة بناء نماذج حقول إنتاج غاز البرلس من أجل دعم الفهم الكامل لخصائص المكامن وسلوكها وتحديد استراتيجية الإنتاج منها، وخاصة حقول (المرحلة 9 - ب) التي تسهم إسهامًا مهمًا في الإنتاج.

الغاز في مصر

وأشار إلى أنه بالنسبة للفرص الجديدة (المرحلة العاشرة)، تمّ إجراء تقييم شامل للاحتياطي واعتماد التقييمات الحجمية له والتخطيط لحفرها بداية العام الحالي، كما تمّ التوصل لشكل المرحلة الـ11 التي تشمل 3 آبار بالمبدأ التنموي للمرحلة العاشرة نفسه، وإجراء تقييم حجمي لآبار المرحلة الـ11 واعتمادها والتخطيط لحفرها، وجعلها أيضًا جاهزة للحفر عقب المرحلة الـ10 مباشرة.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار المتابعة المستمرة لتقييم جميع الفرص المتبقية في محيط الطبقات الضحلة ذات الضغوط والحرارة العادية باستعمال فحص البيانات الزلزالية، من أجل الاستعداد لمزيد من مراحل التنمية المستقبلية.

امتياز غرب الدلتا البحري

من جانبها، أعربت رئيسة شركة شل مصر داليا الجابري، عن دعم خطط شركة رشيد والبرلس في تطوير منظومة العمل والإنتاج، وفخرها بما عُرِضَ عن التطور في مجال السلامة وتنفيذها العمليات بأعلى مستوى والتزام وكفاءة، مؤكدة دعم شل لجهود مصر في زيادة الإنتاج وتحسين بيئة الأعمال.

وأشاد رئيس شركة بتروناس مصر هاني عصمت، بما حققته رشيد والبرلس خلال عام 2023 من حيث تحقيق نتائج أعمال جيدة والحفاظ على معدلات الإنتاج دون زيادة التكاليف، مؤكدًا التزام بتروناس بخططها الإنتاجية وتضافر الجهود الذي تقوده الوزارة لزيادة الإنتاج.

وكانت شركة الاستشارات الهندسية لونغتيود إنجينيرينغ (Longitude Engineering) قد فازت في يناير/كانون الثاني الماضي بعقد لتقديم خدمات التصميم والهندسة لتطوير المرحلة العاشرة في امتياز غرب الدلتا البحري العميق في مصر، وهو جزء من حقل غاز البرلس.

ويقع امتياز غرب الدلتا البحري العميق على بعد نحو 90 كيلومترًا قبالة سواحل مصر، في الجزء الشمالي الغربي من دلتا النيل، وتُعدّ شركة البرلس للغاز هي المشغّل لمنطقة الامتياز ومرحلة التطوير العاشرة.

ويضم الامتياز 17 حقلًا للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح بين 300 متر و1200 متر، وتمتد على مسافة تتراوح بين 90 و120 كيلومترًا من الشاطئ.

وتواصل شركة البرلس للغاز توسعة مرافق امتياز غرب الدلتا البحري العميق من خلال المرحلة الحالية من التطوير المعروفة باسم المرحلة العاشرة، التي تتضمن 3 آبار تحت سطح البحر دخلت حيز التشغيل لتكملة 70 بئرًا قيد الإنتاج حاليًا، على أعماق مياه تتراوح بين 450 و660 مترًا.

كان فرع شركة شل في مصر والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة بتروناس قد وقّعت في يوليو/تموز 2023 اتفاقية لبدء تطوير المرحلة العاشرة في منطقة امتياز غرب الدلتا العميق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق