أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

ليبيا تكشف حقيقة صفقة أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

الطاقة

كشفت ليبيا حقيقة الأنباء الواردة بشأن الاتفاق أو التفاوض مع أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، لتزويدها بكميات من النفط الخام.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، نفت مؤسسة النفط الليبية وجود أيّ مفاوضات أو محادثات لبيع النفط الخام إلى أيّ مصفاة نفط في نيجيريا، إشارةً إلى مصفاة دانغوتي.

وكانت أنباء قد تداولت قبل أيام، بشأن توجُّه أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، لشراء النفط الليبي، في وقت تواجه فيه المصفاة صعوبات بتوفير النفط من السوق المحلية لتكريره، على الرغم من كون نيجيريا عضوًا مهمًا في منظمة أوبك.

وأكدت مؤسسة النفط الليبية التزامها بعقودها مع شركائها الدوليين، وكذلك التزامها بالآلية القانونية لبيع النفط الليبي، إذ إنها لا تعمل بآلية البيع الفوري.

ولفتت المؤسسة في بيان، إلى أن عملية تحديد أسعار الخامات النفطية الليبية تجري من خلال لجنة من الخبراء، قبل اعتمادها من جانب المؤسسة ووزارة النفط والغاز.

مصفاة دانغوتي في نيجيريا

في 22 يوليو/تموز الجاري 2024، أفادت تقارير صحفية بأن أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وهي مصفاة دانغوتي، تستهدف شراء النفط الليبي، إلّا أن هذه التقارير لم تحدد ما إذا كان الطرفان سيتوصلان إلى اتفاقات قريبة أم لا، وذلك قبل صدور بيان النفي من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

بيان مؤسسة النفط الليبية
بيان مؤسسة النفط الليبية - الصورة من صفحة المؤسسة في "فيسبوك"

وكان مسؤول نيجيري قد أشار إلى أن المصفاة العملاقة -التي تبلغ طاقتها الإجمالية 650 ألف برميل يوميًا- تُجري محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات النفط الخام، بالتزامن مع مساعٍ للحصول على النفط من أنغولا، للتغلب على مشكلات الإمدادات المحلية، وفق ما نقلته "سكاي نيوز" عن المسؤول.

النفط في ليبيا

وتسعى نيجيريا إلى إنهاء الاعتماد على الوقود المستورد، من خلال الاعتماد على إنتاج مصفاة دانغوتي، التي تدعم طاقة التكرير المحلية بشكل كبير، في بلد يتجاوز عدد سكانه 220 مليون نسمة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعاني الدولة الأفريقية، العضوة في منظمة أوبك، من أزمات ضخمة في قطاع النفط، رغم كونها أحد أهم المنتجين في القارة السمراء، لا سيما أزمات سرقة النفط وتخريب خطوط الأنابيب، بالإضافة إلى تراجع الاستثمارات في القطاع، وهو ما يضع أكبر مصفاة نفط في أفريقيا بأزمة إمدادات.

وفي الوقت الحالي، تستورد مصفاة دانغوتي النفط الخام من دول أميركا الجنوبية والولايات المتحدة، وذلك ضمن جهودها لتوفير مصادر للنفط تسهم في عدم توقّف المصفاة التي بدأ تشغيلها قبل 7 أشهر، والتي تنتج وقود الديزل ووقود الطائرات، والبنزين، وعدد من المشتقات الأخرى.

معلومات عن أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

في عام 2016، أطلقت شركة "دانغوتي غروب" مشروعًا لإنشاء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وذلك باستثمارات تُقدَّر بنحو 12 مليار دولار أميركي، ارتفعت لاحقًا إلى 20 مليار دولار، وذلك بهدف وقف عمليات استيراد الوقود من الخارج

وتقع مصفاة دانغوتي في منطقة إبيجو ليكي بولاية لاغوس، وهي عبارة عن مشروع تكرير متكامل، وتصل قدرته التكريرية إلى 650 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، كما تعتمد على تنوع الخبرات الأجنبية والمحلية، لدعم إنتاجها.

مصفاة دانغوتي النفطية بمدينة لاغوس في نيجيريا
مصفاة دانغوتي النفطية بمدينة لاغوس في نيجيريا – الصورة من بلومبرغ

وبدأت أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تسليم شحناتها الخارجية، إذ سلّمت في فبراير/شباط 2024 أول شحنة من زيت الوقود إلى أميركا، قبل أن ترسل في مايو/أيار الماضي أول شحنة من الوقود نفسه إلى أوروبا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتحصل الولايات المتحدة على نحو 72% من زيت الوقود الذي تنتجه المصفاة النيجيرية، التي تستهدف إنهاء اعتماد البلاد على استيراد المنتجات النفطية، وتحويلها في وقت لاحق إلى مركز إقليمي لصادرات الوقود.

موضوعات متعلقة..

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق