تقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم من حيث رأس المال السوقي (إنفوغرافيك)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تُسهم الطاقة النووية في تسريع جهود الحياد الكربوني
  • خُطط الطاقة النووية تعود إلى المشهد العالمي بعد تراجع الاعتماد عليها
  • يُتوقع زيادة سعات التوليد من المحطات النووية بواقع 280 غيغاواط بحلول 2050
  • ملياران و600 مليون شخص عالميًا يعتمدون على توليد الكهرباء بالوقود الأحفوري
  • بدأت الدول تتحوّط بالطاقة النووية ضد صدمات الطاقة الخارجية

تعكس العمليات التجارية المنفذة بوساطة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم المساعي الحثيثة لحكومات العالم، لتغيير الصورة الذهنية النمطية المحفوفة بالمخاطر المأخوذة عن هذا المصدر المستدام للطاقة.

وتوجهت أنظار القوى الكبرى -مجددًا- نحو الطاقة النووية لتوليد كميات هائلة من الكهرباء النظيفة، بعد تراجع الاعتماد عليها منذ 13 عامًا، وتحديدًا في أعقاب كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني.

وعادت خطط الطاقة النووية الجديدة إلى المشهد العالمي خلال السنوات الأخيرة، ضاربةً عُرْض الحائط بالانتقادات اللاذعة التي تعرّضت لها على مدار العقدين الماضيين؛ بسبب كوارثها الإشعاعية المحتملة.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تُتوقع زيادة سعات التوليد من محطات الطاقة النووية بواقع 280 غيغاواط بحلول عام 2050، مع تنامي دوافع البحث عن بدائل لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون.

أمن الطاقة

أصبحت مصادر الطاقة المستدامة والموثوقة محط أنظار حكومات العالم خلال السنوات الماضية، بدعم من تزايد التوجهات نحو توليد الكهرباء النظيفة ضمن خُطط أوسع لتعزيز أمن الطاقة والتحوط من الصدمات الخارجية، إلى جانب الإسهام في تحقيق الحياد الكربوني.

ويأتي هذا التوجه المتنامي في الوقت الذي يعتمد فيه قرابة مليارين و600 مليون شخص حول العالم على حرق الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء.

وفيما يلي قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم من حيث رأس المال السوقي -مرتبة من الأكبر إلى الأصغر- يُعول عليها في النهوض بهذا القطاع الإستراتيجي، وفق موقع إنرجي ديجيتال ماغازين (Energy Digital Magazine):

1- كاميكو

تحل شركة كاميكو على رأس قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، برأس مال سوقي قدره 20 مليار دولار -تقريبًا-، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد كاميكو -مقرها مدينة ساسكاتشوان الكندية- أكبر شركة يورانيوم من حيث التداولات على الأسهم في العالم، وتتخصص في تزويد وقود اليورانيوم اللازم لتشغيل المحطات النووية، كما تضع الشركة يدها على أكبر احتياطيات من خام اليورانيوم عالي الجودة في العالم.

وتمتلك الشركة أسهمًا في شركتي وستنغهاوس إلكتريك (Westinghouse Electric)، وغلوبال ليزر إنريتشمنت (Global Laser Enrichment) الأميركيتين.

مقر شركة كاميكو
مقر شركة كاميكو - الصورة من موقع الشركة

2- كازاتومبروم

تأتي شركة كازاتومبروم (Kazatomprom) القازاخستانية في المركز الثاني ضمن قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم من حيث رأس المال السوقي الذي يلامس 11 مليار دولار.

وتُعد الشركة أكبر مُنتِج وبائع لليورانيوم الطبيعي في العالم؛ إذ تزوّد أكثر من 40% من إمدادات اليورانيوم الرئيسة العالمية من عملياتها في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

كما تبرُز كازاتومبروم المشغل الوطني لصادرات وواردات اليورانيوم ومركباته، ووقود المحطات النووية والمعدات والتقنيات المتخصصة؛ إذ يُستعمَل اليورانيوم الذي تُنتجه لتوليد الطاقة النووية عالميًا.

3- بي دبليو إكس تكنولوجيز

تظهر شركة بي دبليو إكس تكنولوجيز (BWX Technologies)، مقرها لينشبورغ بولاية فيرجينيا الأميركية، في المركز الثالث ضمن قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، برأس مال سوقي بلغ قرابة 9 مليارات دولار.

وتُعد الشركة مزودًا رئيسًا للمكونات والوقود النووي إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتلتزم بتقديم التقنيات الحديثة والحلول المبتكرة بدءًا من برنامج الدفع النووي البحري إلى مفاعلات الاختبار البحثية لمختبراتها الوطنية.

وتشمل بعض المنتجات والحلول التي تصنعها الشركة المفاعلات النووية للغواصات وحاملات الطائرات، بالإضافة إلى دعم الوقود النووي وتوليد الطاقة النووية.

4- نيكس جين إنرجي

تضم قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم شركة نيكس جين إنرجي (NexGen Energy) الكندية، البالغ رأس مالها السوقي نحو 4 مليارات دولار أميركي.

وتركز الشركة -حاليًا- على تحويل مشروعها الأيقوني رووك 1 (Rook I) -أكبر مشروع يورانيوم في مرحلة التطوير في كندا- إلى أكبر منجم لإنتاج اليورانيوم منخفض التكلفة في العالم.

ويُنسَب الفضل في نجاح الشركة في تأمين تحول الطاقة إلى محفظتها من المشروعات، بما في ذلك "رووك 1"، التي يطورها رئيسها التنفيذي لي آر. كوريير.

5- بالادين إنرجي

ضمن قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم توجد شركة بالادين إنرجي (Paladin Energy)، ومقرها مدينة بيرث بولاية أستراليا الغربية، ويلامس رأس مالها السوقي قرابة 3 مليارات دولار أميركي.

وتشغل الشركة منجم لانغر هاينريش (Langer Heinrich) في ناميبيا، كما تمتلك رواسب يورانيوم في أستراليا الغربية.

وتركز بالادين إنرجي على إتاحة إمدادات يورانيوم موثوقة من أجل مستقبل خالٍ من الكربون، وأنتجت 43 مليون رطل من أكسيد ثلاثي اليورانيوم من عملياتها طويلة الأجل في منجم لانغر هاينريش -حتى الآن- ما يُسهم بقوة في التحول إلى اقتصاد عالمي خالٍ من الكربون.

6- يورانيوم إنرجي

تضم القائمة -كذلك- شركة يورانيوم إنرجي (Uranium Energy) التي تحل في المركز السادس برأس مال سوقي قوامه مليارا دولار.

وتُعد الشركة الأميركية العاملة في استكشاف وإنتاج اليورانيوم المشغل لأحدث منجم يورانيوم في أميركا الشمالية.

كما تبرز الشركة واحدةً من أكبر مالكي الموارد والأراضي في حوض أثاباسكا في كندا، وهي تركز عملياتها بصفة رئيسة على ولايتي تكساس ووايومنغ.

منشأة نووية
منشأة نووية - الصورة من موقع شركة يورانيوم إنرجي

7- سي جي إن ماينينغ

تتخصّص شركة سي جي إن ماينينغ (CGN Mining) في تطوير اليورانيوم الطبيعي وتجارته المُستعمَل في المشروعات النووية، وهي تحل سابعًا ضمن قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، برأس مال سوقي يقارب نحو 2 مليار دولار أميركي.

وتتبع سي جي إن ماينينغ شركة تطوير اليورانيوم الصينية المحدودة (China Uranium Development Company Limited)، ومجموعة الطاقة النووية العامة الصينية (China General Nuclear Power Group) المملوكة للدولة.

وتشغل الشركة، الواقعة في هونغ كونغ، محطات نووية في الصين، كما أن لديها محطات طاقة نووية جديدة قيد البناء ومحطتان أخريان قيد التخطيط.

8- دينيسون ماينز

تحل شركة دينيسون ماينز (Denison Mines) ثامنًا في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، برأس مال سوقي قدره 2 مليار دولار تقريبًا.

وتنشط الشركة الكندية في مجال استكشاف اليورانيوم وتطويره وإنتاجه، وتركز عملياتها في بليند ريفر وإليوت ليك، إلى جانب منطقة حوض أثاباسكا شمال ساسكاتشوان.

وتطور الشركة قائمة من مشروعات اليورانيوم عالي الجودة مثل ويلر ريفر، وهو أكبر مشروع يورانيوم غير مطوّر في الجزء الشرقي من منطقة حوض أثاباسكا.

9- يلو كيك

تظهر شركة يلو كيك (Yellow Cake) في المرتبة الثامنة في قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم، برأس مال سوقي قوامه نحو 2 مليار دولار، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستمد الشركة البريطانية اسمها من يلو كيك (الكعكة الصفراء)، وهو اصطلاح يشير إلى يورانيوم طبيعي في صورة مسحوق غير قابل للذوبان في الماء، ويحتوي على نحو 80% من اليورانيت.

10- أوكلو

في ذيل قائمة أكبر 10 شركات طاقة نووية في العالم تظهر شركة أوكلو (Oklo) الأميركية، التي تصمم محطات طاقة انشطارية متطورة لتوفير كهرباء نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة.

وفي مساعيها لتحقيق الريادة في مجال الطاقة النووية، تعمل أوكلو على تطوير مفاعلات الانشطار من الجيل التالي لإنتاج طاقة وفيرة على نطاق عالمي، ويلامس رأس مالها السوقي مليار دولار.

وبمقدور محطة أورورار (Aurora) المملوكة للشركة إنتاج 15 ميغاواط من الكهرباء، يمكن رفعها إلى 50 ميغاواط، وتعمل لمدة 10 سنوات أو أكثر قبل إعادة التزود بالوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق