تقارير منوعةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على الفحم لمستوى قياسي في 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية استمرار ارتفاع الطلب العالمي على الفحم إلى مستويات قياسية جديدة خلال العام الجاري (2024)، لكن بوتيرة طفيفة على أساس سنوي، قبل أن يبدأ اتجاهًا هبوطيًا بدايةً من العام المقبل.

وبحسب تقرير سوق الفحم، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع نمو الطلب على الفحم عالميًا بنحو 0.4% هذا العام، ليسجل مستوى قياسيًا جديدًا عند 8.737 مليار طن.

وكان الطلب العالمي على الفحم قد ارتفع بنسبة 2.6% على أساس سنوي خلال العام الماضي (2023)، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 8.70 مليار طن.

ويؤدي النمو الهائل في الطلب على الكهرباء بالاقتصادات الرئيسة إلى بقاء استهلاك الفحم العالمي مستقرًا إلى حدّ كبير خلال 2024 و2025، رغم التوسع السريع في مصادر الطاقة المتجددة.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على الفحم سيدخل في اتجاه هبوطي خلال 2025، بعد 4 سنوات من النمو، لينخفض ​​بنسبة طفيفة 0.3%، إلى 8.714 مليار طن، مع توقعات أن تشهد الصين أول تراجع للطلب منذ عام 2016.

استهلاك الفحم في العالم

عوّض ارتفاع الطلب على الكهرباء في بعض الاقتصادات الكبرى آثار الانتعاش التدريجي في الطاقة الكهرومائية والتوسع السريع في الطاقة الشمسية والرياح هذا العام، وفق التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء 24 يوليو/تموز 2024.

وتشير التقديرات الأولية إلى نمو الطلب العالمي على الفحم بنسبة 1% خلال النصف الأول من 2024، ليصل إلى 4.308 مليار طن، مع زيادة استعمال هذا الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء بنحو 1.4%.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الهند والصين الأكثر زيادة في استهلاك الفحم بقطاع الكهرباء بارتفاع 44 مليون طن و22 مليون طن على التوالي، في حين تشير التقديرات إلى أن الاتحاد الأوروبي شهد أكبر انخفاض بمقدار مليوني طن.

وفي النصف الثاني من عام 2024، تُقدّر وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي انخفاض توليد الكهرباء بالفحم إلى تعويض الزيادة التي تحققت في النصف الأول جزئيًا، ما يرفع استهلاكه الإجمالي بقطاع الكهرباء إلى 5.886 مليون طن للعام بأكمله، بزيادة 0.5% عن عام 2023.

الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يرصد أكبر الدول المعتمدة على الفحم في مزيج الطاقة:

أكثر 10 دول اعتمادًا على الفحم في العالم

جدير بالذكر أن آسيا شكّلت أكثر من 80% من استهلاك الفحم العالمي خلال 2023، وعلى العكس من ذلك، شهدت أوروبا والولايات المتحدة انخفاضات كبيرة.

وسجّلت الصين، أكبر منتج ومستورد ومستهلك للفحم في العالم، نموًا بنسبة 8% في استعمال الفحم لتوليد الكهرباء، التي ارتفع الطلب عليها بنسبة 7%، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفع استهلاك الفحم في الهند بنسبة 9% خلال 2023، في المقابل، تراجع الطلب في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبة 17% و23% على التوالي، ما يمثّل أكبر انخفاض سنوي لهما هذا القرن، باستثناء التراجع الناجم عن جائحة كورونا.

إنتاج الفحم العالمي

ارتفع إنتاج العالم من الفحم بنسبة 3.1% في العام الماضي، ليصل إلى 8.970 مليار طن، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، بقيادة أكبر 3 دول منتجة (الصين والهند وإندونيسيا)، إذ زاد إجمالي إنتاجها بنحو 356 مليون طن، مقارنة بعام 2022، لتُشكّل الدول الـ3 حصة 72% من الإجمالي العالمي.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطور إنتاج الفحم عالميًا خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وفق تقديرات معهد الطاقة البريطاني:

إنتاج الفحم في العالم من 2013 حتى 2023

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض إنتاج الفحم العالمي في عام 2024 بوتيرة طفيفة (0.3%)، ليصل إلى 8.939 مليار طن، مع تجاوز انخفاض الإنتاج في الصين والولايات المتحدة الزيادة المحتملة في الهند وإندونيسيا.

ومن المتوقع انخفاض إنتاج الصين من الفحم بمقدار 38 مليون طن خلال العام الجاري، إلى إجمالي 4.572 مليار طن، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى صعيد أحجام تجارة الفحم، فقد وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال 2023، على الرغم من انهيار الواردات في أوروبا وتراجعها في شمال شرق آسيا، مع توقعات بأن تشهد زيادة طفيفة هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق