التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

مصفاة ينبع السعودية.. منشأة عمرها 40 عامًا تشهد ثورة في التحول الرقمي (تقرير)

حصلت على لقب المنارة الصناعية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • مصفاة ينبع ضمن أبرز المصافي السعودية، وتعالج 230 ألف برميل يوميًا
  • مصفاة ينبع نفّذت خطة التحول الرقمي منذ عام 2018
  • تَحسُّن الطاقة الإنتاجية للمصفاة 18% منذ التحول الرقمي
  • مصفاة ينبع تنجح في تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري

تأتي مصفاة ينبع السعودية ضمن المنشآت النفطية الأبرز التي تمتلكها البلاد، وتطبّق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي مقدّمتها الذكاء الاصطناعي والروبوتات، لتنجح في الحصول على العديد من الألقاب والجوائز العالمية.

ويعدّ قطاع التكرير في السعودية من بين الأكبر على مستوى العالم، بطاقة ارتفعت العام الماضي إلى 7.9 مليون برميل يوميًا، بفضل شبكة من المصافي تمتلكها شركة أرامكو داخل البلاد وخارجها، سواء بصورة كاملة، أو بحصص فيها.

وفي عام 2023، استعملت أرامكو نسبة 26% من إنتاج النفط الخام بالمصافي التابعة لها داخل المملكة، إذ تمتلك نحو 5 مصافٍ بصورة كاملة، و4 أخرى بحصص داخل البلاد، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

يشار إلى أن صافي الطاقة التكريرية لأرامكو استقر العام الماضي عند 4.1 مليون برميل يوميًا، منها 1.6 مليون برميل يوميًا من مصافٍ خارج المملكة.

معلومات عن مصفاة ينبع

يمتد العمر التشغيلي لمصفاة ينبع الواقعة على ساحل البحر الأحمر في السعودية إلى أكثر من 40 عامًا، إذ بدأت العمل في عام 1983.

وتستطيع مصفاة ينبع السعودية معالجة 230 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، لتكون مسؤولة عن توفير اللقيم الحيوي وأنواع الوقود الأساسية لاحتياجات السوق المحلية من الطاقة، وفقًا لبيانات أرامكو السعودية.

مصفاة ينبع
مصفاة ينبع - الصورة من شركة أرامكو

ومنذ عام 2020، تنتج مصفاة ينبع السعودية منتجات الوقود النظيف من البنزين والديزل، بعد إكمال مشروع الربط مع شركة ياسرف لإنتاج الوقود النظيف.

ويدعم إنتاج المصفاة من الوقود النظيف جهود المملكة في تحسين المواصفات البيئية لجودة الهواء في السعودية، وتغطية الطلب المتنامي على الوقود المتوافق مع البيئة عالميًا، وهو ما يتّسق مع رؤية البلاد 2030.

تحول إستراتيجي للذكاء الاصطناعي

أجرت أرامكو تحولًا إستراتيجيًا في تشغيل مصفاة ينبع من خلال الاعتماد على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة والروبوتات.

ومنذ عام 2018، بدأت الشركة تنفيذ خطة التحول الرقمي لمدة 5 سنوات، لتنجح مصفاة ينبع السعودية في تحسين الطاقة الإنتاجية لديها بنسبة 18%، ونمو الأرباح بنسبة 35%، وفق بيانات أرامكو.

ومن أبرز التحسينات التي نفّذتها المصفاة الدمج الرقمي للتقنيات الجديدة في الأنظمة القديمة، وهو ما تطلّبَ معه تنفيذ تعديلات شاملة على أنظمة إنترنت الأشياء الصناعي في المصفاة.

كما تستعمل أجهزة الاستشعار التي تتضمنها إنترنت الأشياء الصناعي في قطاع النفط والغاز، بهدف جميع بيانات آنية ودمج المستشعرات مع أدوات التحليل الرقمي وأدوات تشخيص الأعطال ذاتيًا لمراقبة وتحسين أداء الأصول آليًا.

وبصفة عامة، تؤكد أرامكو أن تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة أسهم في نمو أرباح المصفاة وزيادة إنتاجها وتوسيع طاقة المعالجة، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الطاقة وإنتاج النفايات وانبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

كميات هائلة من البيانات وطائرات مسيّرة

تنتج مصفاة ينبع السعودية كميات هائلة يوميًا من البيانات التي يجب تجميعها وتحليلها لتحسين الإنتاج، وهو ما دفع الشركة إلى نشر أجهزة استشعار لجمع تلك البيانات من آلاف المعدّات.

وحلّلت المصفاة بعد ذلك تلك البيانات باستعمال تطبيق يعمل بالذكاء الاصطناعي؛ بهدف زيادة كفاءة الإنتاج، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبهدف تقليل استهلاك غاز الوقود في وحدات المعالجة، اعتمدت المصفاة على برنامج متقدم يعمل بالذكاء الاصطناعي؛ الأمر الذي أسهم في الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في النطاقين 1 و2 للمنشأة بنسبة 14%.

وفي الوقت نفسه، عززت مصفاة ينبع السعودية من استعمال الروبوتات والطائرات المسيّرة المزودة بقفص حماية لفحص الأماكن الضيقة مثل خزانات وبراميل تخزين النفط، وهو ما يلغي الحاجة إلى نزول الفنّيين لتلك الأماكن، وأسهم في تقليص مدة الأعطال.

لقب المنارة الصناعية العالمية

حصلت مصفاة ينبع السعودية على العديد من الجوائز التي تدل على جهود المصفاة في تطوير الأداء، ومن أبرزها لقب "المنارة الصناعية العالمية"، لتكون أول منشأة تابعة للشركة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق تحصل على اللقب.

المركز ثلاثي الأبعاد في إدارة مصفاة ينبع
المركز ثلاثي الأبعاد في مصفاة ينبع - الصورة من أرامكو

وفي نهاية عام 2023، أدرج المنتدى الاقتصادي العالمي مصفاة ينبع ضمن شبكة "المنارات الصناعية"، بدعم من التطبيق الناجح لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة على نطاق واسع.

ومصفاة ينبع تعدّ المنشأة الرابعة التابعة لأرامكو السعودية التي تُدرَج في تلك الشبكة، لتأتي بعد معمل بقيق لمعالجة النفط الخام، ومعمل الغاز في العثمانية، ومرافق إنتاج النفط في خريص، لتكون عملاقة النفط السعودية الوحيدة من بين شركات الطاقة العالمية التي تُمَثَّل بأكثر من منشأتين.

وفي يونيو/حزيران 2021، حصلت إدارة مصفاة ينبع السعودية على "تقدير 6 نجوم" من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، بعد خضوعها لتقييم دقيق تضمَّن مراجعة وثائق بيانات أداء المصفاة من قبل مجموعة من خبراء التقييم

كما فازت المصفاة بالعديد من الجوائز، ومنها جائزة مجلس السلامة الوطني، وجائزة الملك عبد العزيز للجودة، وجائزة الملك خالد للاستدامة، وجائزتين من جوائز جرين أبل، وجائزة من جمعية مهندسي الطاقة، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق