التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط يدعم النمو العالمي بمشروعات جديدة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الدول العربية ضمن الأبرز عالميًا في إضافة مشروعات جديدة
  • منطقة الشرق الأوسط الثانية عالميًا في إضافات مشروعات البتروكيماويات
  • مصر تسعى لإنشاء أول محطة لتزويد السفن بالميثانول الكهربائي
  • مخاوف من تخمة معروض الإيثيلين نتيجة تباطؤ الطلب عالميًا

ينفّذ قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط، العديد من المشروعات التي تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للمنتجات الرئيسة عالميًا، خصوصًا البولي إيثيلين، والبولي بروبيلين.

وتوقّع تقرير حديث، حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، نمو قطاع البتروكيماويات عالميًا بنسبة 2.8% خلال العام الجاري (2024)، مقابل 1.6% في 2023.

ورغم التحسن السنوي في نمو الطلب على منتجات القطاع، فإنه لن يستوعب فائض الطاقة الإنتاجية العالمي من الكيماويات الأساسية بين عامي 2023 و2025، الذي وصل إلى 218 مليون طن في 2023، وهو أعلى مستوى منذ عام 1990.

وتعدّ دول آسيا بقيادة الصين من أهم الأسواق العالمية المستهلكة لمنتجات البتروكيماويات، إذ تستحوذ على 45% من إجمالي الطلب العالمي.

أسواق الإيثيلين

جاء قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط بالمرتبة الثانية عالميًا من حيث عدد المشروعات الجديدة المعلنة لإنتاج الإيثيلين بنحو 16 مشروعًا بقدرة إنتاجية 18.20 مليون طن سنويًا، وفق تقرير الأمين العام السنوي لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

ومن أبرز المشروعات الجديدة المعلنة في الشرق الأوسط، يأتي مصنع رأس لفان للإيثيلين الذي تنفّذه شركة قطر للكيماويات بطاقة إنتاجية تبلغ مليوني طن سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2026.

منشأة نفطية في مدينة رأس لفان
منشأة نفطية في مدينة رأس لفان - الصورة من قطر للطاقة

كما ينفّذ قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط توسعات بـ4 مشروعات قائمة بالفعل، تسهم في إضافة نحو مليوني مليون طن سنويًا.

يشار إلى أن معظم المشروعات الجديدة والطاقة الإنتاجية الزائدة عالميًا جاء من دول منطقتي آسيا والشرق الأوسط، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ووصل عدد المشروعات المخططة والمعلنة في آسيا إلى 40 مشروعًا، بطاقة إجمالية تبلغ 43.7 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى توسعات مخططة ومعلنة لـ9 مشروعات قائمة بقدرة 2.63 مليون طن سنويًا.

وتأتي الإضافات الجديدة مع وجود مخاوف من تخمة معروض الإيثيلين بالأسواق العالمية، نتيجة تباطؤ الطلب الذي شهدته السوق خلال 2023، خاصةً في قطاع التعبئة والتغليف.

وبصفة عامة، من المتوقع زيادة إمدادات الإيثيلين مع بدء تشغيل 123 مشروعًا مخططًا ومعلنًا بحلول عام 2027، لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى نحو 310 ملايين طن سنويًا، مقارنة بنحو 228 مليون طن في 2023.

أسواق الإيثيلين غلايكول

كما جاء قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط، بالمركز الثاني عالميًا -بعد آسيا-، فيما يتعلق بالطاقة الإنتاجية الجديدة لمادة الإيثيلين غلايكول، عبر تشغيل 7 مشروعات بطاقة 2.8 مليون طن سنويًا.

ويقع أحد أبرز المشروعات الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط في إيران، وهو مصنع من المخطط تشغيله خلال العام الجاري، بطاقة تصل إلى 0.55 مليون طن سنويًا.

ومع بدء تنفيذ وتشغيل نحو 41 مشروعًا مخططًا ومعلنًا بحلول عام 2027، توقّع تقرير "أوابك" أن يرتفع الإنتاج العالمي من الإيثيلين غلايكول خلال السنوات الـ5 المقبلة إلى 74 مليون طن سنويًا، مقابل 58 مليون طن سنويًا في عام 2023، أي بنسبة نمو 30%.

وعالميًا، جاء معظم المشروعات المعلنة والمخططة من منطقة آسيا، بعدد وصل إلى 14 مشروعًا، بطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى نحو 0.18 مليون طن سنويًا، نتيجة توسعات لبعض المشروعات القائمة.

أسواق البولي بروبيلين

بقيادة السعودية، حل قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط بالمركز الثاني عالميًا فيما يتعلق بعدد المشروعات الجديدة المعلنة والمخططة بمجال إنتاج البولي بروبيلين، التي وصلت إلى 20 مشروعًا، بطاقة 8 ملايين طن سنويًا.

ومن أبرز تلك المشروعات مصنع الجبيل للبروبيلين 2 الذي تنفّذه الشركة المتقدمة للبتروكيماويات في السعودية، ومن المقرر تشغيله خلال العام الجاري، بطاقة تصل إلى 850 ألف طن سنويًا.

ومن المتوقع كذلك إضافة قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط نحو 0.07 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026، من توسعات مصنع ينبع للبولي بروبيلين الذي تمتلكه شركة "اللجين" في السعودية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة

وبصفة عامة، يقدّر تقرير "أوابك" نموًا كبيرًا في إنتاج البولي بروبيلين عالميًا خلال السنوات الـ5 المقبلة، مع إكمال تشغيل 159 مشروعًا مخططًا ومعلنًا في عام 2027، بطاقة 159 مليون طن سنويًا، مقارنة بـ110 ملايين طن سنويًا في 2023، أي بنسبة نمو 44%.

يُذكر أن منطقة آسيا تتصدر دول العالم في المشروعات الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين، بطاقة 43 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى 0.38 مليون طن سنويًا من توسعات مشروعات قائمة.

أسواق الميثانول

جاء قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط من بين القطاعات الرئيسة عالميًا من حيث الطاقات الإنتاجية المضافة للميثانول، إذ بلغ عدد المشروعات المعلنة والمخططة 27 مشروعًا، بطاقة 32.7 مليون طن سنويًا.

ومن بين المشروعات الرئيسة المعلنة في الشرق الأوسط مصنع في إيران لإنتاج الميثانول، بطاقة 1.85 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحلول عام 2027، من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية العالمية من الميثانول إلى 302 مليون طن سنويًا، مقابل 172 مليون طن سنويًا في عام 2023، بدافع من نمو نشاط صناعة السيارات، وتصنيع البوليمرات والراتنجات.

الميثانول الكهربائي

وقّع قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط، بقيادة السعودية ومصر، عدّة مشروعات في إنتاج الميثانول الكهربائي خلال العام الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية مع شركة الطاقة والمياه التابعة لنيوم "إينووا"، لإنشاء مشروع تجريبي بطاقة 12 طن يوميًا من الميثانول الكهربائي المنتج من الهيدروجين الأخضر، وثاني أكسيد الكربون المحتجز.

ويجري ذلك باستعمال تقنيات خاصة طوّرتها شركة "تيسن كروب"، ومن ثم تحويل الميثانول الاصطناعي إلى غازولين منخفض الكربون، عبر تقنية لشركة "إكسون موبيل".

جانب من توقيع تطوير أول مصنع تجريبي من نوعه للوقود الاصطناعي
مراسم توقيع تطوير أول مصنع تجريبي من نوعه للوقود الاصطناعي في السعودية - الصورة من أرامكو

وفي مصر، وقّعت كل من شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، وشركة سكاتك النرويجية، اتفاقية لإنتاج الميثانول الكهربائي بمدينة دمياط بطاقة 40 ألف طن سنويًا، يمكن زيادتها لـ200 ألف طن سنويًا، باستثمارات 450 مليون دولار.

ويتضمن المشروع -كذلك- تأسيس محطات طاقة متجددة بقدرة 40 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و120 ميغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميغاواط.

وفي السياق نفسه، من المقرر أن تنشئ مصر أول محطة لتزويد السفن بالميثانول الكهربائي، وهو ما تَمثَّل في إعلان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خططها لتموين السفن بالغاز والميثانول الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق