التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز في أميركا تنخفض لأدنى مستوياتها خلال النصف الأول من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّل متوسط أسعار الغاز في أميركا انخفاضًا ملحوظًا، بنسبة 20%، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري (2024)، مع زيادة المخزونات واستقرار الاستهلاك.

وهبط متوسط السعر الفوري الشهري للغاز الطبيعي بالجملة في الولايات المتحدة وفقًا لمؤشر "هنري هوب" إلى 2.56 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2024، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وبلغ متوسط أسعار الغاز في أميركا 3.18 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يناير/كانون الثاني 2024، قبل أن ينخفض في مارس/آذار الماضي، ليصل مستوى قياسي عند 1.49 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما يمثّل أدنى متوسط سعر شهري -معدل وفقًا للتضخم- منذ عام 1997 على الأقل.

فضلًا عن ذلك، كانت أسعار الغاز الطبيعي بالجملة في الولايات المتحدة خلال المدة من فبراير/شباط 2024 حتى أبريل/نيسان، هي الأدنى على الإطلاق لهذه المدة المحددة.

وبصفة عامة، شهدت أسعار الغاز في أميركا انخفاضًا في معظم أوقات السنة من العام الماضي (2023)، وأسهمت الزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي، إلى جانب ثابت الاستهلاك وارتفاع مستويات المخزون، في هذا الاتجاه الهبوطي.

كما أدى فصل الشتاء المعتدل في نهاية 2023 إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي بالجملة في الولايات المتحدة أوائل عام 2024.

إنتاج الغاز في أميركا

وصل إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي، في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، حيث بلغ متوسطه 106 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وأدّت درجات الحرارة الأكثر دفئًا من المعتاد إلى انخفاض استهلاك الغاز في التدفئة، وفق تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومع ذلك، تسببت عاصفة شتوية بانخفاض متوسط إنتاج الغاز في النصف الأول من عام 2024، بعد هبوطه في منتصف شهر يناير/كانون الثاني بصفة خاصة.

أنابيب نقل الغاز الطبيعي
أنابيب نقل الغاز الطبيعي - الصورة من American Gas Association

وبحلول أبريل/نيسان 2024، انخفض إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الجاف إلى 101.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، الذي وصل فيه الإنتاج إلى 100.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نتيجة لذلك، كانت عمليات ضخ الغاز الطبيعي في المخزون الأميركي حتى الآن أقل من المتوسط خلال موسم الحقن الحالي (أبريل/نيسان 2024 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2024)، مع تراجع عمليات ملء المخزون في شهرَي مايو/أيار 2024 ويونيو/حزيران 2024، بنسبة 11% و31%، على الترتيب، عن متوسطاتها في السنوات الـ5 الماضية.

وعلى الرغم من عمليات الحقن الأقل من المتوسط، فإن المستويات الحالية لمخزونات الغاز الطبيعي ما تزال أعلى من متوسط السنوات الـ5 الماضية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع انخفاض الإنتاج واقتراب المخزونات من نطاق الـ5 سنوات السابقة، ارتفعت أسعار الغاز في أميركا خلال فبراير/شباط 2024 ومارس/آذار 2024، ولكنها ما تزال قريبة من أدنى مستوياتها التاريخية.

استهلاك الغاز الطبيعي

كان شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023 الأكثر حرارة على الإطلاق في العديد من المناطق الأميركية، مقارنة بالشهر نفسه في أيّ سنة سابقة، وهو الشهر الذي تعتمد فيه الأسر عادةً على الغاز الطبيعي في التدفئة.

محطة غاز لتوليد الكهرباء
محطة غاز لتوليد الكهرباء - الصورة من Nevada Current‏

وعلى الرغم من ذلك، بلغ متوسط استهلاك الغاز الطبيعي السكني والتجاري مجتمعَين 34 مليار قدم مكعبة يوميًا في الشهر الأخير من العام الماضي، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبعبارة أخرى، فقد انخفض استهلاك الغاز السكني والتجاري معًا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على أساس سنوي، بنسبة 19% مقارنة بمستويات الشهر نفسه من عام 2022.

زيادة مخزونات الغاز

شهدت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة زيادة كبيرة خلال موسم التدفئة 2023-2024، مدفوعةً بارتفاع الإنتاج واستقرار الاستهلاك؛ ما أدى إلى انخفاض عمليات سحب الغاز من المخزون خلال هذا الشتاء، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية مارس/آذار 2024، زاد متوسط مخزونات الغاز الطبيعي الأميركية العاملة 13% على أساس سنوي، و18% عن متوسط السنوات الـ5 الماضية (2019-2023)، وساعد ارتفاع التخزين في خفض أسعار الغاز في أميركا خلال هذه المدة.

وخلال الأسبوع المنتهي في 12 يوليو/تموز 2024، ارتفع مخزون الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 17% عن متوسط السنوات الـ5 السابقة لهذا الوقت من العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق