أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو 2024 تنخفض بعكس التوقعات

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز 2024، انخفاضًا غير متوقع، رغم ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى مستوى يلامس 86 دولارًا للبرميل.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد ارتفع إلى مستوى 86 دولارًا في الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران الجاري، وذلك بعد إقرار دول تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية والرسمية.

وقررت دول تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل 2025، في حين قررت دول التحالف الملتزمة بإجراء الخفض الطوعي لإنتاج النفط تخفيف التخفيضات تدريجيًا حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2025.

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران، أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو 2024، التي من المقرر العمل بها بدءًا من غد الإثنين 1 يوليو/تموز.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر يوليو 2024

من المقرر تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز 2024، بداية من الإثنين 1 يوليو/تموز حتى يوم 31 من الشهر نفسه، في حين أعلنت شركات التوزيع شمول الأسعار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأقرّت اللجنة في بيانها، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خفض أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز 2024، إذ حرّكت أسعار البنزين بمختلف أنواعه، مقابل رفع سعر الديزل بمقدار فلسًا واحدًا للتر.

وبموجب هذا الإعلان، ستكون أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو 2024 على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.99 درهمًا بدلًا من 3.14 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.88 درهمًا بدلًا من 3.02 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.80 درهمًا بدلًا من 2.95 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 2.89 درهمًا بدلًا من 2.88 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات

وكانت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو/حزيران الماضي 2024 قد شهدت الانخفاض الثاني خلال العام الجاري، وذلك بعد ارتفاع الأسعار 3 مرات متتالية في أشهر أبريل/نيسان ومارس/آذار وفبراير/شباط، في حين انخفضت مرة واحدة في يناير/كانون الثاني.

تسعير الوقود في دولة الإمارات

جاء إعلان خفض أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز 2024 رغم ارتفاع أسعار النفط مؤخرًا، بعد ارتباكها في مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، بسبب مخاوف من ارتباك الأسواق مع عودة كميات الخفض الطوعي إليها.

وكانت أسعار النفط العالمية -من خام برنت- قد سجلت خلال شهر مايو/أيار الماضي متوسطات بين 82 و86 دولارًا للبرميل، مدعومة بحالة الاستقرار التي أوجدها الخفض الطوعي لإنتاج النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط

وأقرت اللجنة المكلّفة بوضع أسعار المشتقات النفطية، أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو/تموز 2024، وذلك خلال اجتماع ترأسته وزارة الطاقة الإماراتية، وبحثت خلاله متوسطات أسعار النفط ومشتقاته عالميًا، بالإضافة إلى عوامل أخرى، منها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

وتتحدد أسعار البنزين والديزل في الإمارات شهريًا، عبر آلية تتّبعها اللجنة المكلّفة بإجراء مراجعات ودراسات دورية، للحفاظ على مستويات الأسعار، وذلك لتحقيق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاته، ومستويات دخل المواطنين والمقيمين في الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق