أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو 2024.. إعلان رسمي

أحمد بدر

تم الإعلان عن أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، بموجب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

فقد كشفت وزارة الطاقة، عن خفض أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل، بعد قرار دول أوبك+ تمديد خفض إنتاج النفط.

وكانت أسعار النفط العالمية قد تراجعت إلى مستوى 78 دولارًا للبرميل خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الجاري، وذلك بعد قرار دول التحالف تمديد تخفيضات الإنتاج، الرسمية حتى نهاية العام المقبل 2025، والطوعية حتى سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

ويأتي الارتفاع الحالي في أسعار النفط، متزامنًا مع حالة من الاستقرار تشهدها أسواق النفط العالمية، بعدما طمأنت السعودية ودول أوبك+ بأن التخفيضات الطوعية لن تعود إلى الأسواق بصفة مباشرة، وإنما تدريجيًا، ابتداء من شهر سبتمبر/أيلول المقبل 2024.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران، أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الإثنين.

أسعار الوقود في الأردن لشهر يوليو 2024

حددت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، كما حددت أسعار أنواع المشتقات النفطية الأخرى، وأسطوانات الغاز، المتداولة داخل المملكة.

وخفضت اللجنة، الأسعار الجديدة لشهر يوليو/تموز 2024، بمقدار 15 فلسًا للبنزين من نوع 90، و15 فلسًا لبنزين 95، فيما رفعت سعر لتر الديزل بمقدار 5 فلوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ومن المقرر أن تأتي أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 900 فلس بدلًا من 915 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1140 فلسًا بدلًا من 1155 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 705 فلوس بدلًا من 700 فلس.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود في الأردن

يُشار إلى أن أسعار الوقود في المملكة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحركة أسعار النفط عالميًا، لا سيما أن الأردن يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام والمشتقات من الخارج، لذلك فإنه كثيرًا ما تصعد أسعار البنزين في البلاد مع تحرك أسعار النفط إلى أعلى.

تسعير المشتقات النفطية

جاء تحديد أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، رغم الارتفاعات التي تشهدها أسواق النفط العالمية حاليًا.

وكان الأردن قد خفّض أسعار البنزين للمرة الثانية خلال شهر يونيو/حزيران 2024، وذلك في وقت شهدت فيه أسواق النفط حينها ترقبًا لاجتماعات أوبك+، التي انطلقت في مطلع الشهر الجاري، واتخذت قرارات بتمديد التخفيضات بأنواعها.

أوبك+

وارتفعت أسعار الوقود في الأردن 4 مرات خلال العام الجاري، إذ كان ارتفاعها في شهر مايو/أيار الماضي هو الرابع على التوالي، في حين كان الانخفاض الأول لها في يناير/كانون الثاني 2024، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة، قد اتخذت قرارها بشأن أسعار البنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024، بعد اتباع إجراءات دورية، إذ تجتمع اللجنة وتراجع أسعار النفط العالمية ومشتقاته، قبل تطبيق معادلة سعرية عليها، تحدد من خلالها الأسعار الجديدة للشهر التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق