انفوغرافيكالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكبر دول الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.. سد النهضة يدعم إثيوبيا وترتيب مصر يتراجع

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • إثيوبيا تواصل تصدُّرها قائمة الأكثر امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا
  • الكونغو تتخطى مصر في القائمة بعد تحقيق إضافات جديدة
  • نيجيريا تصعد للمركز السابع، وموزمبيق تتراجع، رغم النمو الطفيف
  • الطاقة الكهرومائية لم تعد أكبر مصدر للكهرباء في المغرب

واصلت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا ارتفاعها بإضافة نحو 2 غيغاواط خلال العام الماضي (2023)، قادمة من 5 دول، هي نيجيريا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتنزانيا وبوروندي.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن إجمالي سعة الطاقة المائية في أفريقيا ارتفع إلى 42 غيغاواط خلال عام 2023، مقابل 40 غيغاواط في عام 2022.

ويشار إلى أن الطاقة الكهرومائية بمثابة العمود الفقري لتوفير إمدادات الكهرباء في أفريقيا، إذ توفر 40% من الكهرباء في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، ورغم ذلك هناك 90% من إمكانات القارة من ذلك النوع غير مستغلة.

وهناك نحو 21 محطة كهرومائية بقدرة إجمالية 4.6 غيغاواط، وتمثّل 12% من سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بحاجة ماسّة إلى التحديث، بالإضافة إلى 31 محطة بحاجة لاستثمارات في العقد المقبل، وتمثّل نحو 10.1 غيغاواط بنسبة 26% من الإنتاج.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات صادرة عن الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية، أكثر 10 دول أفريقية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

1- إثيوبيا

واصلت إثيوبيا تصدُّرها قائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي، بفضل مشروع سد النهضة.

وبلغت سعة الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا 4.825 غيغاواط بنهاية العام الماضي، دون تغيير ملحوظ عن العام السابق له.

سد النهضة
سد النهضة- الصورة من رويترز

وكانت البلاد قد نجحت، خلال أغسطس/آب 2022، في تشغيل التوربين الثاني من سد النهضة، بسعة 275 ميغاواط.

ومن المتوقع أن تصل طاقة السد عند اكتماله إلى 5 غيغاواط، عبر تشغيل 13 توربينًا؛ ليكون بذلك أكبر محطة طاقة كهرومائية على مستوى القارة الأفريقية.

2- أنغولا

جاءت أنغولا في المركز الثاني بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي، مع استقرارها عند 3.836 غيغاواط.

وتمتلك البلاد محطة لاوكا للطاقة الكهرومائية (Laúca hydropower)، التي تعمل بكامل طاقتها البالغة 2.07 غيغاواط، بالإضافة إلى مشروعات طاقة كهرومائية أخرى تعمل على تنفيذها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي من بين تلك المشروعات سد كاكولو كاباسا للطاقة الكهرومائية (Caculo-Cabaca hydropower)، بسعة تصل إلى 2.17 غيغاواط، الذي يُنفذّ بالتعاون مع الصين.

3- جنوب أفريقيا

حلّت جنوب أفريقيا في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول حسب سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بسعة استقرت العام الماضي عند 3.6 غيغاواط.

وما تزال تواجه جنوب أفريقيا نقصًا حادًا في توفير التيار الكهربائي، استمر العام الماضي، مع تراجع أداء محطات الفحم القديمة وأعطالها المتزايدة.

وكانت البلاد قد أطلقت برنامجًا يهدف إلى جذب القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة الكهرومائية، كما طرحت العام الماضي مشروعات للطاقة المتجددة للإسهام في معالجة أزمة الكهرباء.

ومع ذلك، تؤكد الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية عدم وجود تقدّم، وأن كل تلك الإجراءات ما تزال في مراحلها الأولية، بسبب عدم الوضوح بشأن كيفية تقييم العروض المقدمة من القطاع الخاص.

4- زامبيا

نجحت زامبيا في زيادة سعة الطاقة الكهرومائية لديها العام الماضي، لتحافظ على المركز الرابع بقائمة أكثر الدول امتلاكًا للقدرة المركبة في أفريقيا.

وارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في زامبيا إلى 3.164 غيغاواط خلال العام الماضي، مقابل 3.153 غيغاواط في عام 2022.

وشهدت البلاد، العام الماضي، نجاح شركة زيسكو (ZESCO) بتشغيل محطة كافوي جورج لاور (Kafue Gorge Lower hydropower) بكامل طاقتها البالغة 750 ميغاواط، بتكلفة استثمارية بلغت مليارَي دولار، بعد إضافة 600 ميغاواط.

ولدى المحطة القدرة على تصدير الكهرباء من زامبيا إلى كل من مالاوي وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

5- الكونغو الديمقراطية

استطاعت الكونغو الديمقراطية رفع السعة، ليتقدّم ترتيب البلاد في قائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا إلى المركز الخامس.

وتُظهر البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة أن سعة الطاقة الكهرومائية في الكونغو ارتفعت إلى 3.142 غيغاواط خلال العام الماضي، مقابل 2.76 غيغاواط في عام 2022.

وافتتحت البلاد العام الماضي محطة بوسانغا للطاقة الكهرومائية (Busanga hydropower) بسعة 240 ميغاواط بتمويل وتنفيذ من شركات صينية، ومن المتوقع أن تولّد المحطة نحو 1.32 تيراواط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

وفي الوقت نفسه، تخطط البلاد لتنفيذ مشروع محطة (سد إنغا 3) للطاقة الكهرومائية، بسعة تبلغ 11.05 ميغاواط، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع مرحلة الإنشاء في عام 2026، ليدخل الإنتاج التجاري في 2030.

6- مصر

مع استقرار السعة في مصر وزيادتها في الكونغو، تراجعَ ترتيب الأولى بقائمة أكبر الدول حسب سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا إلى المركز السادس.

واستقرت سعة الطاقة الكهرومائية في مصر العام الماضي عند 2.876 غيغاواط، وهي السعة المسجلة في عام 2022.

ويشار إلى أن مصر وقّعت اتفاقًا مع شركة شاينا إنرجي الصينية (China Energy) لإجراء دراسة جدوى مشروع تخزين طاقة كهرومائية بالضخ (PSH)، بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط.

كما تعيد شركة سيمنس إنرجي (Siemens Energy) تأهيل 3 محطات كهرومائية في أسوان، الأمر الذي يعمل على إطالة عمرها الافتراضي ما بين 40-50 عامًا، ويسهم في إضافة نحو 300 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توليد الكهرباء المتجددة في مصر، ومنها الطاقة الكهرومائية، خلال العام الماضي:

إنتاج الطاقة المتجددة في مصر

7- نيجيريا

صعدت نيجيريا إلى المركز السابع بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، مع ارتفاع قدرتها خلال العام الماضي.

وصعدت سعة الطاقة الكهرومائية في نيجيريا إلى 2.851 غيغاواط في عام 2023، مقابل 2.111 غيغاواط في العام السابق له.

وفي العام الماضي، شهدت البلاد تشغيل محطة بقدرة 40 ميغاواط بمشروع دادين كوا للطاقة الكهرومائية في ولاية غومبي.

وفي الوقت نفسه، ركّبت شركة جنرال إلكتريك فرنوفا (GE Vernova) 4 توربينات ومولدات للطاقة الكهرومائية بقدرة 175 ميغاواط في مشروع محطة زونغيرو، الذي تطوره شركة ماينستريم إنرجي (Mainstream Energy).

وتعدّ محطة زونغيرو، البالغة طاقتها الإجمالية 700 ميغاواط، ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا، ومن المقدّر لها أن تسهم بتوفير 10% من احتياجات البلاد من الكهرباء.

8- موزمبيق

جاءت موزمبيق بالمركز الثامن في قائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بقدرة 2.217 غيغاواط عام 2023، دون تغيير ملحوظ عن عام 2022.

وتسعى البلاد من خلال محطة مفاندا نكوا (Mphanda Nkuwa hydropower)، البالغة استثماراتها نحو 5 مليارات دولار، الاستفادة من إمكانات نهر زمبيزي أحد أكبر أنهار أفريقيا، إذ من المتوقع أن تولد المرحلة الأولى 1.5 غيغاواط من الكهرباء.

9- السودان

شهدت السودان استقرارًا في السعة خلال العام الماضي، لتظل في المركز التاسع بقائمة أكثر الدول امتلاكًا سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وبلغت قدرة الطاقة الكهرومائية في السودان خلال العام الماضي نحو 1.923 غيغاواط، وهي السعة المسجلة في عام 2022.

ويشار إلى أن سد مروي السوداني يعدّ من أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بسعة 1250 ميغاواط.

10- المغرب

استمرَّ المغرب في المركز الأخير بقائمة أكبر الدول حسب سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، مع استقرار قدرته خلال العام الماضي عند 1.77 غيغاواط.

ولأول مرة في تاريخ البلاد، لم تعد الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر يوفر الكهرباء، بعد أن تجاوزتها طاقة الرياح خلال العام الماضي.

وارتفعت سعة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في المغرب خلال العام الماضي إلى 1.858 غيغاواط، بينما استقرت قدرة الطاقة الكهرومائية عند 1.770 غيغاواط، وفقًا للبيانات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

ويرصد الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مزيج توليد الكهرباء في المغرب:

مزيج توليد الكهرباء في المغرب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق