التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مشروع مشترك في الطاقة الكهرومائية بين زيمبابوي وزامبيا بـ5 مليارات دولار

نوار صبح

تعتزم زيمبابوي وزامبيا طرح مناقصة جديدة في الطاقة الكهرومائية في محطة باتوكا جورج، في مسعى للاستفادة المشتركة من مصادر الطاقة المتجددة، وسط جفاف تسبَّب في تراجع مستوى هطول الأمطار في المنطقة.

وقال مسؤول، إن زامبيا وزيمبابوي تعيدان طرح مشروع بقيمة 5 مليارات دولار أميركي لبناء محطة للطاقة الكهرومائية، التي منحتها سابقًا لشركة جنرال إلكتريك آند باور كونستركشن الصينية، وتتوقعان اختيار مقدّمي عروض جدد بحلول سبتمبر/أيلول من العام المقبل، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة نهر زامبيزي ZRA، وهي مشروع مشترك بين الدول التي تحافظ على مجمع سد كاريبا، مونيارادزي مونوداوافا، إن الهيئة تتوقع تلقّي عروض من المطورين المحتملين بحلول أبريل/نيسان 2025، واختيار مقدّمي العروض بعد 5 أشهر.

تأخيرات مشروع باتوكا جورج

كان من المقرر أن يبدأ العمل في مشروع باتوكا جورج بقدرة 2400 ميغاواط في عام 2020، لكنه واجه عدّة تأخيرات، بما في ذلك ظهور جائحة فيروس كورونا وصعوبات في تأمين التمويل، حسبما نشرته صحيفة ذا زيمبابوي ميل (thezimbabwemail).

وفي يونيو/حزيران الماضي، قال وزير الطاقة الزامبي، بيتر كابالا، إن بلاده ستخرج من عقد 2019 مع شركتي جنرال إلكتريك وباور تشاينا، لعدم اتّباع أساليب الشراء المناسبة عند إبرام الصفقة.

في المقابل، اجتاح الجفاف، الذي يُلقى باللوم فيه على ظاهرة النينيو المناخية، منطقة أفريقيا الجنوبية بأكملها، الأمر الذي أسهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي ألحقت الضرر بالأسر الفقيرة.

جرّاء ذلك، أعلنت زامبيا الوضع كارثة وطنية، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس هيئة نهر زامبيزي، مونيارادزي مونوداوافا: إن "تطوير حواجز محزون المياه يمثّل أولوية"، وأضاف :"ستعمل خطط الطاقة الكهرومائية الإضافية على تسهيل تنظيم الخزان لتوليد الكهرباء وإدارة الفيضانات".

وهذا يعني زيادة توليد الكهرباء في باتوكا خلال موسم الذروة، وتخزين المياه في سد كاريبا لاستعمالها خلال موسم الجفاف".

انخفاض منسوب مياه سد كاريبا

توقّع الرئيس التنفيذي لهيئة نهر زامبيزي، مونيارادزي مونوداوافا، أن يستمر منسوب المياه في كاريبا، الذي يمتد بين زامبيا وزيمبابوي، في الانخفاض بسبب قلة هطول الأمطار، على الرغم من أنه استبعد وقف تشغيل السد، حسبما نشرته صحيفة ذا زيمبابوي ميل (thezimbabwemail).

لذلك، خصصت هيئة نهر زامبيزي 8 مليارات متر مكعب من المياه لمرفق الكهرباء الزامبي "زيسكو" Zesco ونظيرتها في شركة الكهرباء الزيمبابوية، وهو ما يعني 214 ميغاواط على التوالي للشركتين حتى نهاية العام.

وقال مونوداوافا: إن "مشروع باتوكا سيكون إجراء تخفيف لبعض المشكلات الهيدرولوجية في كاريبا، بينما يسهم في الوقت نفسه "بزيادة كبيرة في قدرة إمدادات الكهرباء التي تشتد الحاجة إليها في زامبيا وزيمبابوي".

وفي الآونة الأخيرة، قال العضو المنتدب لشركة "زيسكو"، فيكتور ماباني، إن زامبيا لم تعد حريصة على متابعة مشروع باتوكا، مبيّنًا أن "بلاده تتطلع بدلًا من ذلك إلى الشمال، حيث تكون الأنهار أكثر غزارة".

وقال ماباني للصحفيين في وقت سابق من هذا الشهر: "البديل هو التنويع من الطاقة المائية إلى طرق أخرى"، "على سبيل المثال، هناك خطة لوضع باتوكا على نهر زامبيزي".

وأضاف: "فكرتنا تتمثل في نقل توليد الطاقة الكهرومائية من الجزء الجنوبي من البلاد إلى الشمال، حيث تكون المياه في وضع أفضل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق