تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

5 دول عربية تقود تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • السعة المحتملة بشمال أفريقيا تصل لـ90.53 غيغاواط، بقيادة المغرب
  • معظم مشروعات السعة المحتملة في ليبيا وموريتانيا مُعلَن فقط
  • مصر أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء المتجددة
  • سعة الطاقة الشمسية العاملة في الجزائر تبلغ 463 ميغاواط

تشهد خطط مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا زخمًا ملحوظًا في السنوات القليلة الماضية، بقيادة الدول العربية التي تمتلك مستهدفات طموحة للطاقة النظيفة في مزيج توليد الكهرباء لديها.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) أن السعة المحتملة الإجمالية لمشروعات الطاقة الشمسية في القارة الأفريقية -تشمل المشروعات تحت الإنشاء وما قبل الإنشاء والمشروعات المعلنة- وصلت إلى 140.9 غيغاواط حتى يونيو/حزيران 2024، وهو تطور كبير حال تنفيذه كل المشروعات، مقارنة مع 10 غيغاواط تقريبًا من السعة قيد التشغيل حاليًا.

وتنقسم السعة الإجمالية المحتملة لمشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا بين 90.53 غيغاواط لدول شمال أفريقيا بقيادة المغرب وليبيا ومصر وموريتانيا والجزائر، و50.42 غيغاواط لدول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يشار إلى أن السعة الإجمالية المحتملة في شمال أفريقيا تتضمن 3.29 غيغاواط لمشروعات في مرحلة الإنشاء، و35.86 غيغاواط في مرحلة ما قبل البناء، و 51.38 غيغاواط مشروعات معلنة فقط.

أمّا السعة المحتملة في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فتنقسم ما بين 4.8 غيغاواط لمشروعات قيد الإنشاء، و22.57 غيغاواط لأخرى في مرحلة ما قبل الإنشاء، و 23.04 غيغاواط للمشروعات المعلنة.

وبصفة عامة، جاءت 5 دول عربية في قائمة الدول الأكثر تطويرًا لمشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا حتى يونيو/حزيران 2024، وهي: المغرب وليبيا ومصر وموريتانيا والجزائر.

المغرب

يتصدّر المغرب قائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، بسعة إجمالية محتملة تصل لـ29.05 غيغاواط حتى يونيو/حزيران 2024، بحسب بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة من منصة غلوبال إنرجي مونيتور.

وتنقسم تلك السعة المحتملة ما بين 1.32 غيغاواط لمشروعات قيد الإنشاء، و15.22 غيغاواط لأخرى ما قبل الإنشاء، و12.5 غيغاواط لمشروعات معلنه، ولكن لم تصل لمرحلة التخطيط أو التنفيذ.

مشروع الألواح الشمسية داخل مركز الطاقة الخضراء في المغرب
مشروع الألواح الشمسية داخل مركز الطاقة الخضراء في المغرب

ويسعى المغرب إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج توليد الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030؛ الأمر الذي يضع البلاد في مقدمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا.

يشار إلى أن سعة توليد الكهرباء المتجددة في البلاد ارتفعت خلال العام الماضي إلى 4.105 غيغاواط، مقابل 3.725 غيغاواط في عام 2022، مع سعة تشغيلية للطاقة الشمسية تصل إلى 750 ميغاواط حتى يونيو/حزيران 2024.

وأطلق المغرب في 2023 مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية بسعة 400 ميغاواط/ساعة، وتجهيزها بأنظمة تخزين البطاريات بسعة 400 ميغاواط/ساعة.

ليبيا

رغم أن الطاقة الشمسية العاملة في ليبيا أقل بكثير من دول أخرى بالقارة السمراء، فإن السعة المحتملة للبلاد تجعلها بالمرتبة الثانية بقائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، لكن مع الأخذ في الحسبان أن معظم هذه المشروعات في مرحلة الإعلان فقط، ولم تدخل بعد إلى التخطيط أو التنفيذ.

وبحسب البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، تصل سعة الطاقة الشمسية المتوقعة في ليبيا إلى 27.35 غيغاواط عبارة عن 27 غيغاواط لمشروعات معلنة، و250 ميغاواط ما قبل الإنشاء، و100 ميغاواط لأخرى قيد الإنشاء.

وتمتلك ليبيا قدرات كبيرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح ولكنها غير مستغلة حتى الآن، إذ توضح الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن ليبيا لديها القدرة على توليد 5.3 تيراواط/ساعة من الطاقة الشمسية، و2.9 تيراواط/ساعة من طاقة الرياح.

وفي عام 2013، بدأت ليبيا تشغيل أول محطة شمسية لديها سعة 20 ميغاواط في جنوب مدينة سبها، وتصل القدرة الإجمالية قيد التشغيل حاليًا إلى 500 ميغاواط.

مصر

تأتي مصر في الترتيب الثالث بقائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، بسعة محتملة تصل إلى 20.62 غيغاواط حتى يونيو/حزيران 2024.

وتصل سعة مشروعات الطاقة الشمسية في مرحلة ما قبل الإنشاء في مصر إلى 14.09 غيغاواط، في حين تبلغ سعة المشروعات المعلنة نحو 5.1 غيغاواط، وسعة تصل إلى 1.43 غيغاواط لمشروعات قيد الإنشاء.

وتعدّ مصر أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء المتجددة وصلت إلى 6.709 غيغاواط بنهاية 2023، بحسب بيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتستهدف مصر رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء بحلول 2030 إلى 42%، بل تسعى البلاد لتحديث مستهدفاتها ورفع النسبة إلى 60%، لتكون من أبرز الدول بتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا.

وبحسب بيانات حكومية، من المتوقع زيادة قدرة الطاقة المتجددة إلى 10 غيغاواط بحلول نهاية 2025، منها نحو 7 غيغاواط من الشمس والرياح.

ومع ذلك، انخفضت حصة الطاقة النظيفة -تشمل الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية- بمزيج توليد الكهرباء في مصر لـ11.79% بكمية بلغت 23.69 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي، مقابل أعلى نسبة سجلتها في عام 2020، البالغة 12.37%، كما يرصد الرسم البياني التالي:

مزيج توليد الكهرباء في مصر خلال 2023

موريتانيا

رابعًا، حلّت دولة موريتانيا بقائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا بسعة إجمالية محتملة تبلغ 10.134 غيغاواط، ورغم المركز المتقدم ما يزال معظمها مشروعات معلنة فقط.

وتبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية المعلنة في موريتانيا نحو 10.1 غيغاواط، في حين تصل قدرة مشروعات قيد الإنشاء إلى 34 ميغاواط.

وشهد العام الجاري (2024) توقيع البلاد مذكرة تفاهم جديدة لتطوير مشروع "نهضة الصحراء"، ويضم عددًا من محطات الطاقة المتجددة في موريتانيا، من بينها محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الجزائر

في المركز الخامس، جاءت دولة الجزائر بقائمة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، بسعة إجمالية محتملة تتجاوز 7 غيغاواط.

وتصل سعة مشروعات الطاقة الشمسية المعلنة في الجزائر إلى 5.98 غيغاواط، في حين تبلغ سعة مشروعات في مرحلة ما قبل الإنشاء نحو 1 غيغاواط، وسعة مشروعات قيد الإنشاء إلى 21 ميغاواط.

وتبلغ سعة الطاقة الشمسية العاملة في الجزائر 463 ميغاواط، وتخطط البلاد للوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 27% بحلول 2030.

وكانت الجزائر قد طرحت العام الماضي مناقصة وطنية ودولية لتنفيذ 15 محطة طاقة شمسية موزعة على 11 ولاية، بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 10 دول عربية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء المتجددة:

أكثر 10 دول امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء المتجددة

تونس ودول أخرى

هناك عدّة دول أخرى تأتي في صدارة تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، منها تونس، بسعة محتملة تبلغ 6.51 غيغاواط حتى يونيو/حزيران 2024.

وتنقسم السعة المحتملة في تونس ما بين 5.29 غيغاواط لمشروعات الطاقة الشمسية ما قبل الإنشاء، و800 ميغاواط للمشروعات المعلنة، و420 ميغاواط لمشروعات قيد الإنشاء.

ومن بين الدول المطورة لمشروعات الطاقة الشمسية في أفريقيا، دولة جنوب أفريقيا، بسعة محتملة تصل إلى 6.22 غيغاواط، تنقسم ما بين مشروعات قبل الإنشاء بقدرة تبلغ 4.13 غيغاواط، ومشروعات قيد الإنشاء بطاقة 1.49 غيغاواط.

كما تطور ناميبيا وجيبوتي سعة محتملة كبيرة من الطاقة الشمسية، لتصل إلى 5.69 غيغاواط و5.03 غيغاواط على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق