رئيسيةأخبار السياراتسيارات

صادرات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية تهبط 74%

انخفضت صادرات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية بشكل حاد خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، متأثرة بتراجع الطلب عالميًا على المركبات الكهربائية.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أظهرت بيانات صناعية صدرت اليوم الجمعة 14 يونيو/حزيران (2024) أن صادرات السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين انخفضت بأكثر من 70% على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024.

وبلغت صادرات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية التي شُحِنَت إلى الخارج خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 60 وحدة فقط، بانخفاض 74.2% من 233 وحدة في المدة نفسها من العام الماضي.

وكانت مبيعات شركة هيونداي موتور (Hyundai) الكورية الجنوبية من سيارات الهيدروجين قد تراجعت إلى المركز الثاني عالميًا، خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، بعدما تفوّقت عليها شركة تويوتا اليابانية.

سيارات الهيدروجين

انخفضت صادرات كوريا الجنوبية من مركبات خلايا وقود الهيدروجين إلى الصفر، خلال الشهر الماضي (مايو/أيار)، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجمعية الكورية للشركات المصنعة السيارات.

وتشمل الموديلات الرئيسة من كوريا الجنوبية سيارة "نيكسو" الرياضية المتعددة الاستعمالات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين من شركة "هيونداي موتور" وشاحنة الشركة الثقيلة "Xcient".

سيارة تويوتا الهيدروجينية
سيارة تويوتا الهيدروجينية - أرشيفية

وكانت شركة هيونداي قد باعت خلال الربع الأول نحو 691 سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين (FCEVs) في الأسواق العالمية، بنسبة تراجع 66.2% على أساس سنوي، مقارنة بمبيعات العام الماضي (2023).

وتصدّرت شركة صناعة السيارات اليابانية المركز الأول، مع ارتفاع مبيعاتها من سيارات الهيدروجين إلى 868 وحدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36.4% من جميع طرازات الهيدروجين المبيعة عالميًا.

سوق سيارات الهيدروجين

أرجعت شركة "إس إن إي ريسيرش" تباطؤ مبيعات السيارة العاملة بخلايا وقود الهيدروجين من طراز "نيكسو" التي تنتجها شركة هيونداي إلى الانخفاض الشامل في مبيعات الشركة من سيارات الهيدروجين عالميًا.

وجاء انخفاض المبيعات الفصلية للشركة الكورية، في ظل تراجع النمو الشامل بقطاع سيارات الهيدروجين؛ إذ بلغت المبيعات العالمية لجميع المركبات من هذا النوع خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، نحو 2382 وحدة، متراجعة بنحو 36.4% عن العام الماضي.

وتعمل شركات صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، على زيادة إنتاجها من سيارات الهيدروجين، في وقت تتوقع فيه المؤسسات الحكومية أن يزيد عدد هذا النوع من السيارات في الدولة الآسيوية بنسبة 757% بحلول عام 2030.

وتخطط الحكومة الكورية الجنوبية إلى زيادة عدد سيارات الهيدروجين على الطرق في الدولة إلى 300 ألف مركبة في نهاية العقد الحالي، مقابل 35 ألف وحدة حاليًا، بزيادة نسبتها 757.14%، ضمن خطة حكومية اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزامن إعلان الخطة الحكومية مع تراجع معدلات تسجيل سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية، خلال العام الماضي (2023)، بنسبة 50%، بحسب بيانات حكومية نقلها موقع "هيدروجين إنسايت".

يُشار إلى أن عدد سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية، المسجلة خلال العام الماضي (2023)، كان قد بلغ نحو 4 آلاف و635 مركبة، متضمنة وحدات الركوب والشاحنات والحافلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق