كهرباءتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

مخاطر انقطاع الكهرباء تهدد بعض المناطق في أميركا

حرائق الغابات المحتملة خطر إضافي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتزايد مخاطر انقطاع الكهرباء في أميركا بمواسم الصيف عادةً مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك في أوقات الذروة، ما يزيد الضغوط على الشبكات والمشغّلين لتلبية الطلب دون اللجوء إلى قطع التيار.

وتوقّع تقرير محلي -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- تعرُّض أجزاء من الولايات المتحدة لخطر نقص إمدادات الكهرباء هذا الصيف، إذا جاءت ذروة الطلب أعلى من المتوقع، أو إذا وُلِّدَت كهرباء أقل من التقديرات.

وتمتلك الولايات المتحدة موارد كهرباء وفيرة هذا العام تمكّنها من تلبية الطلب في ظروف الاستهلاك العادية في الصيف، لكن المشكلة ستكون إذا جاءت ذروة الطلب أعلى من المتوقع، ما قد يزيد من مخاطر انقطاع الكهرباء في أميركا.

تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة

يزداد الطلب على الكهرباء في الصيف دائمًا مع ارتفاع درجات الحرارة واضطرار أصحاب المنازل والشركات إلى زيادة تشغيل أجهزة تكييف الهواء لتبريد الأماكن؛ ما يؤدي إلى تسارع استهلاك الكهرباء بكميات كبيرة، إذ يعدّ قطاع التبريد أحد أكبر القطاعات المستهلكة للكهرباء عالميًا.

وغالبًا ما يرتفع هذا الطلب خلال أوقات الذروة، ما يزيد من ضغوط الأحمال على شبكات الكهرباء، ويؤدي إلى زيادة احتمالات انقطاع الكهرباء في أميركا مع اختلاف درجة الانقطاع ومداه الزمني حسب المناطق والولايات.

شبكات الكهرباء في أميركا
شبكات الكهرباء في أميركا - الصورة من CNN

ويمكن أن تؤثّر درجات حرارة الصيف الأعلى من المعتاد في موثوقية الشبكات، مع زيادة مخاطر الانقطاع وانخفاض الإنتاج بسبب المشكلات المتعلقة بالحرارة.

وتتعرض المحطات -في الغالب- لأعطال فنية تنعكس على خفض إنتاجها أو انقطاعها لمدة معينة، ما يربك حسابات الشبكات والمشغّلين، خاصة لو كانت الأعطال أعلى من المتوقع، ما يضطرّ المشغّلين إلى قطع التيار لمدة محددة.

إضافة إلى ذلك، يمكن لموجات الحرارة واسعة النطاق أن تحدّ من حركة نقل الكهرباء بين المناطق بسبب ضغوط الحرارة التي تؤدي إلى إضعاف قدرة خطوط النقل والكوارث الطبيعية المحتملة التي تدمّر أجزاء من البنية التحتية وخطوط النقل، مثل حرائق الغابات، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية 10 يونيو/حزيران 2024.

تقييم نقص الكهرباء بالمناطق

يشير أحدث تقييم صادر عن شركة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية (NERC) إلى أن أغلب المناطق التابعة سيواجه مخاطر متفاوتة في نقص الكهرباء خلال هذا الصيف.

بينما ستواجه بعض المناطق مخاطر أكبر في نقص إمدادات الكهرباء خلال أسابيع الصيف الأشد قسوة، وتشمل هذه المناطق أجزاء من كاليفورنيا والجنوب الغربي والغرب الأوسط وتكساس ونيو إنغلاند.

ولم يضم التقييم أيًّا من المناطق في الولايات المتحدة ضمن التصنيف عالي المخاطر، وهي الفئة التي تعني أن المنطقة معرّضة لخطر انقطاع التيار الكهربائي خلال ظروف الصيف العادية.

خطوط الضغط العالي في أميركا
خطوط الضغط العالي في أميركا - الصورة من ABC News

ويسلّط تقييم شركة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية الضوء على المخاوف المتصلة بتوافر الموارد اللازمة لتلبية ذروة الطلب في السنوات الأخيرة، مع زيادة حالات إخراج بعض المحطات العاملة بالوقود الأحفوري من الخدمة، وزيادة التوجه إلى الموارد المتغيرة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ذات التوليد غير المستقر.

ولا تقتصر مخاطر انقطاع الكهرباء في أميركا على فصل الصيف فحسب، بل تمتد إلى فصل الشتاء بسبب العواصف الشديدة والأعاصير القاسية، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق