طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

بطاريات الطاقة الشمسية في مصر.. الأنواع والأسعار (تقرير)

داليا الهمشري

مع استمرار خطة تخفيف الأحمال، يزيد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر، سواء لدعم منظومات الكهرباء النظيفة في الري والصناعة، أو للاستعمالات المنزلية خلال ساعات انقطاع الكهرباء.

وتنفذ الحكومة خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية منذ مايو/أيار 2023، تتضمّن قطع الكهرباء لمدة ساعتين على الأقل يوميًا لكل منطقة سكنية بدءًا من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، وتضطر أحيانًا إلى قطا التيار ليلًا ببعض المناطق.

وفي ظل أزمة الكهرباء الحالية وتزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر، ترصد منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) أفضل الأنواع انتشارًا في السوق المصرية.

بطاريات الجل

أكد المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن بطاريات "الجل" تُعد أكثر بطاريات الطاقة الشمسية في مصر انتشارًا، وأبرزها طرازا إن بي بي NPP وجيه واي سي JYC.

بطاريات إن بي بي NPP

تُعَد بطاريات "إن بي بي" واحدة من أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر، وهي بطارية تقليدية مصنوعة في فيتنام، وتتميز بطول عمرها الافتراضي؛ لاحتوائها على معجون AGM عالي الجودة، كما تعمل بتقنية تضمن الحفاظ على مكوناتها مع خفض الانبعاثات الصادرة عنها.

ويُستَعمل هذا النوع من البطاريات في عدد كبير من التطبيقات مثل تشغيل القوارب والسيارات ومنظومات الطاقة الشمسية والإضاءة وطاقة الرياح وغيرها من التطبيقات التي تستلزم توفير تيار كهربائي عالٍ لمدة طويلة.

بطارية جيه واي سي "JYC" - الصورة من موقع الشركة
بطارية جيه واي سي "JYC" - الصورة من موقع الشركة

وأوضح المهندس عاطف جاب الله أن بطاريات إن بي بي تتوافر في السوق المصرية بـ3 أحجام هي 100 أمبير و150 أمبير و200 أمبير، وتدعم الشحن بجميع أنواع الألواح الشمسية والشحن الكهربائي بصفة عامة، وينتشر استعمالها في مصر على نطاق واسع في تشغيل الأجهزة المنزلية ومضخات المياه.

ولفت إلى أن سعر البطارية بقدرة 100 أمبير و12 فولت يبلغ 10 آلاف و500 جنيه مصري (220 دولارًا أميركيًا)، ونحو 13 ألفًا و900 جنيه مصري للبطارية بقدرة 150 أمبير و12 فولت، و18 ألفًا و500 جنيه مصري للبطارية بقدرة 200 أمبير و12 فولت.

* (الدولار الأميركي = 47.00 جنيهًا مصريًا).

بطاريات جيه واي سي "JYC"

قال المهندس عاطف جاب الله -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة- إن بطاريات جيه واي سي تُعَد من أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في مصر وأكثرها انتشارًا في قطاعات الطاقة المتجددة.

وأوضح، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن هذا النوع من البطاريات يُصنع في ماليزيا، ويتميز بجودة وكفاءة عالية، ويعطي نحو 1600 دورة تفريغ عند 50%، و2000 دورة تفريغ عند 40%.

بطارية ان بي بي NPP - الصورة من موقع الشركة
بطارية إن بي بي NPP - الصورة من موقع الشركة

وتتميز البطارية بطول عمرها التشغيلي الذي يتراوح بين 8 و12 عامًا، وتُستَعمل في الأحمال الثقيلة، ودرجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 70 درجة مئوية.

وتُعَد من أكثر بطاريات الطاقة الشمسية في مصر طلبًا بالنسبة للاستعمالات المنزلية الثقيلة وعمليات الري وتغذية المصانع وتخزين الكهرباء من جميع أنواع ألواح الطاقة الشمسية.

ويبلغ سعر البطارية بقدرة 100 أمبير و12 فولت 12 ألفًا و500 جنيه مصري، ونحو 14 ألفًا و500 جنيه مصري للبطارية بقدرة 150 أمبير و12 فولت، و18 ألفًا و500 جنيه مصري للبطارية بقدرة 200 أمبير و12 فولت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق