رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اتفاقية لزيادة صادرات الغاز الجزائري إلى سلوفينيا

الطاقة

يواصل الغاز الجزائري طريقه إلى كثير من دول أوروبا، إذ تعتمد عليه دول القارة العجوز لتعويض غياب الغاز الجزائري، وتتجه شركة سوناطراك الحكومية إلى توسعة أسواقها وأحجام مبيعاتها على هذا الأساس.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة سوناطراك المملوكة للدولة، اليوم الإثنين 27 مايو/أيار (2024)، اتفاقية جديدة في مجال الغاز الطبيعي، اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على تفاصيلها، ترفع بموجبها الكميات التي تباع إلى سلوفينيا.

ومن شأن مذكرة التفاهم الجديدة، التي وقّعتها البلاد مع شركة "جيوبلين" السلوفينية، أن تزيد كميات الغاز الجزائري التي ترسلها شركة سوناطراك إلى سلوفينيا عبر خط أنابيب الغاز الطبيعي، الذي يربط الجزائر مع إيطاليا.

يشار إلى أن مراسم توقيع الاتفاقية الجديدة بين شركتي سوناطراك الجزائرية وجيوبلين السلوفينية، قد جرت في مقرّ رئاسة الجمهورية في الجزائر العاصمة، وبإشراف رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، والوزير الأول لجمهورية سلوفينيا روبرت غولوب.

الغاز الجزائري إلى سلوفينيا

بموجب اتفاقية تصدير الغاز الجزائري إلى سلوفينيا، والتي جرى التفاوض بشأنها في إطار عقد لشراء وبيع الغاز الطبيعي بين الشركتين، من المقرر أن تزيد كميات الغاز الطبيعي التي ستعمل شركة سوناطراك على نقلها إلى سلوفينيا، وفق بيان نشرته شركة سوناطراك.

وفي المعتاد، تحصل سلوفينيا على نصيبها من الغاز القادم من الجزائر، عبر أنبوب الغاز الذي يربط بين الأخيرة وبين إيطاليا، وهو ما يشكّل خطوة إضافية نحو تعزيز الروابط الطاقية بين الجزائر وسلوفينيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب البيان، فإن شركة سوناطراك تعزز بموجب هذه الاتفاقية موقعها في السوق السلوفينية، في الوقت الذي تعمل فيه على الاستجابة إلى الطلب المتزايد على الغاز الجزائري في السوق الأوروبية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا

 

ونقل بيان عملاقة الطاقة الجزائرية، عن مصدر، تأكيده أن التعاون بين البلدين لا يعزز -فحسب- حضور الجزائر على الساحة الطاقية الدولية، بل يعدّ تأكيدًا لالتزامها بتوسيع موضوعات التعاون الاقتصادي الثنائي إلى مستوى أكثر تقدمًا.

وتتزامن الاتفاقية الجديدة مع إعلان وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، اليوم الإثنين، استهداف بلاده إنتاج نحو 200 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ5 المقبلة، بهدف تأمين احتياجات البلاد المتزايدة من الطلب على الطاقة، وتأمين احتياجات عملائها، لا سيما الأوروبيين.

وقال الوزير، إن الإستراتيجية الاستثمارية التي وضعتها سوناطراك تستهدف رفع إنتاج الغاز الجزائري، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون الذي أمر برفع كمية التصدير إلى 100 مليار متر مكعب سنويًا.

إنتاج الغاز في الجزائر

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب أن متوسط إنتاج الغاز الجزائري، خلال السنوات الأخيرة، بلغ نحو 137 مليار متر مكعب سنويًا، مؤكدًا أن استهلاك البلاد ينمو باستمرار، خاصة بعد دخول أكثر من 1400 مصنع جديد خط الاستهلاك خلال 2023-2024.

وبحسب بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد تراجع إنتاج الغاز الجزائري خلال الربع الأول من العام الجاري 2024 بمقدار 5.52 مليار متر مكعب، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2023، في حين زاد استهلاك البلاد لتوليد الكهرباء والتدفئة.

الغاز الجزائري

 

وتراجع إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي إلى نحو 26.28 مليار متر مكعب بين يناير/كانون الثاني ونهاية مارس/آذار 2024، في مقابل 31.81 مليار متر مكعب بالمدة نفسها من العام الماضي، الذي شهد مستويات إنتاج قياسية.

في مقابل ذلك، زاد استهلاك الغاز في الجزائر لتوليد الكهرباء والتدفئة خلال الربع الأول من 2024، مسجلًا نحو 4.63 مليار متر مكعب، في مقابل 4.46 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من العام الماضي 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق