أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات الجزائر من "الخام الصحراوي" تتراجع في أغسطس

سجلت 362 ألف برميل يوميًا

مي مجدي

في الوقت الذي تأمل فيه الجزائر تجاوز إيراداتها النفطية حاجز الـ30 مليار دولار خلال العام الجاري، تراجعت صادراتها من "الخام الصحراوي"، ثالث أغلى نفط في العالم، متجه إلى آسيا، خلال الشهر الماضي، متأثرة بتداعيات فيروس كورونا.

وانخفضت صادرات الخام الصحراوي، بنسبة 4% على أساس شهري إلى 362 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب، مدفوعة بتراجع الشحنات إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وتراجعت صادرات هذا الخام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 86 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، وكان ذلك أقل بنسبة 33% من شهر يوليو/تموز، رغم أنه يمثّل ارتفاعا ملحوظًا مقارنة بمتوسط النصف الأول من عام 2021 البالغ 82 ألف برميل يوميًا، حسب بيانات نشرها موقع آرغوس ميديا، اليوم الأربعاء.

سبب تراجع الصادرات

يرجع الانخفاض على أساس شهري إلى نقص الشحنات المتجهة إلى ماليزيا وتايلاند، بعد تقييد الطلب بسبب قيود كوفيد-19.

وفي 4 أغسطس/آب، استطاعت الصادرات تعويض ذلك جزئيًا من خلال تصدير نحو مليون برميل من الخام الصحراوي إلى مومباي، وكانت هذه ثاني شحنة من الخام الجزائري تتجه إلى الهند هذا العام.

الطلب في آسيا

أدّى انخفاض الطلب الآسيوي على مزيج الخام الصحراوي الشهر الماضي إلى زيادة الصادرات للعملاء الأساسيين للجزائر في شمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وارتفعت الشحنات المتجهة إلى المنطقتين بنسبة 8% على أساس شهري إلى 234 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب، وهو ما يمثّل ثاني أعلى حجم شهري لهذا العام.

إلى جانب ارتفاع الصادرات إلى إيطاليا إلى 32 ألف برميل يوميًا، بعدما شهدت انخفاضًا إلى أدنى مستوى لها خلال 8 أشهر في يوليو/تموز.

وسجّلت الشحنات المتجهة إلى فرنسا زيادة بنسبة 9% شهريًا، لتصل إلى 92 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى تحميل شحنة واحدة إلى هولندا.

وفي نهاية أغسطس/آب، ارتفعت الصادرات عبر المحيط الأطلسي من المزيج الصحراوي إلى 33 ألف برميل يوميًا، بفضل شحنة تبلغ نحو مليون برميل متجهة إلى بورتلاند في الولايات المتحدة، وتُعدّ هذه أول شحنة تُبحر إلى الولايات المتحدة منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

أسعار النفط الجزائري

من جانبها، قرّرت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك خفض سعر البيع الرسمي لخامها الصحراوي -تحميل سبتمبر/أيلول- بمقدار 55 سنتًا للبرميل أقل من سعر خام برنت.

يأتي ذلك بالمقارنة مع 25 سنتًا للبرميل فوق خام برنت المؤرخ في يوليو/تموز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق